رأى

الإبتزاز الأمريكي للسعودية.. ومن التالي؟!

استمع

أسامة زايدunnamed

الكاتب الصحفي بالجمهورية

بعد الفشل الذريع الذي أصاب مخطط الولايات المتحدة الأمريكية في تقسيم الوطن العربي إلي دويلات علي أسس مذهبيه وطائفية حيث قدمت المساعدات المالية واللاجستية إلي الجماعات الإرهابية من أجل إشعال المنطقة وتهيئة الأجواء إلي دولة الكيان الصهيوني في إقامة دولتها اليهودية.

شرعت أمريكا منذ أيام قليلة من خلال الكونجرس إليپتشريع قانون جاستا “العدالة في مواجهة الإرهاب” بعد موافقة أكثر من ثلثي الأعضاء في سابقة خطيرة وتحد صريح لحق النقض “الفيتو” للرئيس الأمريكي أوباما ضد القانون وعلي مايبدو أنها حيلة و رغبة قوية لتوزيع الأدوار من أجل الإستيلاء علي الأمول السعودية والتي تقدر بحوالي ثلاثة أرباع تريليون دولا ر “750مليار دولار”.

هذا القانون يمكن أسر ضحايا الحادي عشر من سبتمبر 2001 في رفع قضايا تعويض أمام المحاكم الأمريكية ضد دول منفذي الهجوم الإرهابي وإن لم يشر القانون مباشرة إلي المملكة العربية السعودية ولكن هي الدولة المقصودة رقم واحد وذلك لاشتراك أكبر عدد من مواطنيها في الحادث والإتهامات سوف تطول دول أخري عربية وآسيوية.

من هنا نستطيع القول بأن حالة الانسجام بين الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية قد إنتهت وأن العلاقات الإستراتيجية والقوية بين الدولتين والتي إستمرت قرابة ثلاثة أرباع قرن منذ أن التقي الملك عبدالعزيز آل سعود مع الرئيس الأمريكي روزفلت في سفينة بقناة السويس عام 1945 قد دخلت النفق المظلم وهذا تغيير جوهري في العلاقات.. وله أسباب كثيرة منها أن السعودية خرجت عن بيت الطاعة الأمريكي ووقفت مع الجانب المصري بعد ثورة ال30من يونيه مما أفشلت المخطط الأمريكي في المنطقة.

علي أي حال أكد فقهاء القانون الدولي بأن أمريكا ستتراجع عن هذا القانون وستقوم بتعديل بعض بنوده لأنه سوف يأتي بالوباء علي أمريكا لما يحمله من خرق للدستور الأمريكي الذي يلزم كافة التشريعات بأن تتسق مع قواعد القانونپ الدولي وتعهدات الإدارة الأمريكية الدولية كما سيفتح عليها باب جهنم في رفح قضايا مماثلة لضحايا المتضررين من الهجمات الأمريكية في بعض مناطق العالم بداية من هيروشيما ونجازاكي باليابان والعراق والصومال وليبيا وغيرها من الدول.

دروس عديدة يجب علينا كعرب أن نعيها جيدا وهي أن الله تعالي وهب منطقتنا العربية بكثير من الخيرات والموارد الطبيعية فلماذاپ لا يتم الإستثماربها بدلا من بلاد العم سامپ وعلينا أن نسحب أموالنا للاستثمار في بلداننا لتحقيق الرفاهية والرخاء للمواطن العربي..

والعمل علي ضرورة تحقيق التكامل الإقتصادي والأمني بين الدول العربية لمواجهة التحديات والتداعيات والأخطار التي تحيق بأمتنا لأننا إذا لم نتحد في هذه المرحلة الدقيقة سنخرج من التاريخ ونكون لقمة سائغة أمام الدول الكبري.

للأسف الشديد قلبي يعتصر ألما وحزنا علي العرب، فحتي الآن لم أر موقفاً عربياً موحداً للوقوف في وجه الصلف والغطرسة الأمريكية التي تلجأ إلي إستخدام أساليب رخيصة للإبتزاز وتركيع العرب.

أري أنه علي السعودية أن تتجه إلي مواصلة تنويع سلتها الاستثمارية وعلاقاتها التجارية والتركيز أكثر علي العالمين العربي والإسلامي والاقتصادات الكبري. ¢وهنا تبرز العلاقات الإستراتيجية مع تركيا واليابان والهند وكوريا والصين وإندونيسيا كنموذج لهذا التوجه¢وأنه يمكن للسعودية تحصين هذه الأرصدة بتحويلها إلي أوقاف لصالح الشعب السعودي. ونقل ما يمكن نقله لأسواق أخري وتجنب الاستثمار في أمريكا.

في النهاية إذا لم نواجه هذه الهجمة الشرسة ونسقط قانون “جاستا” ونستخدم الأوراق العديدة التي بين أيدينا فالدائرة سوف تدور وسنكتب شهادة وفاة العرب بأنفسنا.. وأتساءل: من التالي؟!

usama_zayed2007@yahoo.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى