سلايدر

علي ضفاف النيل.. الهند تحتفل بيوم برنامج التعاون الفني والاقتصادي

استمع

itec2

أشرف أبو عريف

تم الاحتفال بيوم برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي بمقر سفارة الهند بالقاهرة الكائن بـ 5 شارع عزيز أباظة بالزمالك، يوم الخميس الموافق 20 أكتوبر 2016 الساعة السادسة مساء. وقد حضر الاحتفال عدد ضخم من المسؤولين في الحكومة المصرية والعسكريين والأفراد الذين تدربوا في الهند في مختلف الدورات التي تم تنظيمها تحت مظلة برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي بالإضافة إلى المنح التي يقدمها المجلس الهندي للعلاقات الثقافية.

وأشار سعادة السفير سانجاي باتاتشاريا إلى أن منح برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي والمجلس الهندي للعلاقات الثقافية تلعب دورا هاما في تبادل الخبرات والمهارات الهامة بالنسبة للدول النامية، كما تسهم في بناء الأواصر بين الأفراد وتوفير نماذج للإبداع والتقدم. كما عبر عن سعادته لعودة المتدربين الذين تدربوا في الهند إلى مصر للمساهمة في تنمية اقتصادهم ومجتمعهم. ومن الجدير بالذكر أن الهند قد قامت بزيادة عدد المنح المقدمة للمصريين على مدى السنوات الماضية.

وأشارت الأستاذة منى أحمد، وكيلة وزارة التعاون الدولي، إلى أن مصر تثمن تعاونها مع الهند ومساهمتها في تعزيز العلاقات بين البلدين. وقد عبرت القوات المسلحة المصرية، التي تستفيد أيضا من برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي، عن سعادتها لإسهام تبادل الخبرات في تعزيز المهارات وبناء الروابط بين البلدين.

خلال السنوات القليلة الماضية، التحق حوالي 740 من مسئولي الحكومة المصرية وضباط الجيش والباحثين بمختلف الدورات التدريبية القصيرة والطويلة الأجل في إطار برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي والبرامج المرتبطة به. تقدم حكومة الهند 110 فرصة تدريب في إطار هذا البرنامج للمواطنين المصريين كل عام.

علاوة على ذلك، فقد حضر الباحثون المصريون الذي سافروا إلى الهند في إطار برنامج زمالة سي.في.رامان وبرنامج تدريب قمة منتدى الهند-إفريقيا ومنح المجلس الهندي للعلاقات الثقافية حفل الاستقبال الذي أقيم في يوم برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي. ويتم تقديم تلك المنح لطلاب الجامعات والدراسات العليا وطلاب الدكتوراه في العلوم والآداب.

قامت سفارة الهند بإنشاء شبكة من العلاقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك ومجموعات الواتس أب، وذلك لتحقيق التواصل بين الخريجين بهدف خلق مناقشات بشأن أنشطة التعاون المستقبلية.

في عام 1964، أطلقت الهند برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي كبرنامج للتعاون والشراكة يهدف لتلبية احتياجات الدول الصديقة في المجالات المختلفة مثل تنمية الموارد البشرية. ويعد البرنامج أحد المقومات الهامة في علاقات الهند الاقتصادية مع مصر. وفي ظل برنامج التعاون والشراكة هذا، تقدم الهند خبراتها الهندية لمصر. ويقدم برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي أكثر من 280 دورة تدريبية في 47 معهداً تعليميا وفنياً ومهنياً متميزاً في الهند في مختلف المجالات، ومنها تكنولوجيا المعلومات والإدارة والتدريب المهني والتنمية الريفية والقطاع المصرفي والمالي ومراجعة الحسابات واللغة الإنجليزية وغيرها.

itec3itec-1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى