سلايدر

الهِزّاتُ الارتداديةُ لِفَضحِ تورُّطِ آلِ سعود في اغتيالِ رفيق الحريري

استمع

images-2

أشرف أبو عريف

اهتمت الصحفُ الايرانيةُ الصادرةُ اليومَ بالاجواءِ السياسيةِ التي يَشهَدُها لبنان، وحَمَلَت افتتاحيةُ صحيفةِ جمهوري اسلامي عنوان (الهِزّاتُ الارتداديةُ لِفَضحِ تورُّطِ آلِ سعود في اغتيالِ رفيق الحريري)، كما تابَعَت هذه الصحفُ التطوراتِ التي ترتبطُ بمعركةِ تحريرِ الموصل، وتناولت صحيفةُ جوان الموضوعَ في مقالِها (فتنةُ اردوغان الاقليميةُ التي تَستهدِفُ الموصل)، ومع اقترابِ موعدِ اجراءِ الانتخاباتِ الرئاسيةِ الامريكية تناولت اكثرُ من صحيفة ٍايرانيةٍ هذه الانتخاباتِ بالتحليل وحَمَلَت افتتاحيةُ صحيفةِ جام جم عنواناً يقول (الانتخابُ ما بين السيئِ والاَسوأ).

1_ جمهوري اسلامي

_ نبدأُ بانعكاساتِ الشأنِ اللبناني، مع صحيفةِ جمهوري اسلامي التي ترى أنَّ زعيمَ تيارِ المستقبل سعد الحريري اَذعَنَ هو والسعوديةُ في نهايةِ المطاف لترشيحِ ميشال عون كرئيسٍ جديدٍ للجمهوريةِ في لبنان، اي للمرشَّحِ الذي يَدعَمُه حزبُ الله لبنان.

وتَرى الصحيفةُ أنَّ هذا التطورَ يعني أنَّ ازمةَ انتخابِ رئيسٍ للجمهوريةِ في لبنان باتَت تَتَّجِهُ نحوَ طريقِ الحلِّ بعدَ عاميْن، وجاء في الصحيفة…

((اَنَّ ما يَحدُثُ هو اولُ انعكاسٍ لِما كَشَفَ عنه السناتورُ الامريكي “جاك غرسلي” بشأنِ وقوفِ السعوديةِ بالتنسيقِ مع كيانِ الاحتلالِ الاسرائيلي وراءَ اغتيالِ رئيسِ وزراءِ لبنانَ السابق رفيقِ الحريري، وتأكيدِه أنَّ هناك وثائقَ واَدلَّةً دامغةً تؤكد أنَّ الرياضَ تَقِفُ وراءَ العديدِ من الاغتيالاتِ ووراءَ دعمِ الارهابِ في امريكا واوروبا)).

واضافت الصحيفةُ أنَّ هذا التغييرَ في موقفِ زعيمِ تيارِ المستقبلِ والمعروفِ بصلاتِهِ الوثيقةِ مع السعوديةِ وتل ابيب ، هو بدايةٌ لتداعياتٍ واسعةٍ متوقَّعَةٍ في الساحةِ اللبنانيةِ لسقوطِ القناعِ عن وجه ِالنظام السعودي.

فتيارُ المستقبل كان يتصورُ أنَّ النظامَ السعودي هو حليفُه الرئيسي، ولم يَخطُرْ على بالِ هذا التيار احتمالُ تَلَقّي مثلِ هذه الطعنةِ في الظهر من الحليفيْنِ السعوديِّ والصهيوني واليومَ اتَّضَحَت له حقيقةُ المؤامرةِ التي استَهدَفَت الصاقَ التهمةِ بحزبِ اللهِ لبنان لتفجيرِ حربٍ اهليةٍ جديدةٍ في لبنان.

2_ جوان

_ في مقالِها (فتنةُ اردوغان الاقليميةُ التي تَستهدِفُ الموصل)، تحدثت صحيفةُ جوان عن السياسةِ التي تَنتَهِجُها حكومةُ اردوغان على صعيد القضايا الاقليمية،مشيرةً الى انه بات واضحاً للعالَمِ كلِّه أنَّ تركيا تحوَّلَت الى معسكرٍ ومَعبَرٍ للارهابيينَ من مختلفِ الجنسياتِ والاتجاهاتِ لتفجيرِ الاوضاعِ في المنطقةِ خاصةً في سوريا والعراق وبالتعاونِ والنسيقِ مع السعوديةِ وقطر وكيان الاحتلال الاسرائيلي، واضافت الصحيفة…

((اَنَّ التصريحاتِ التي اَدلى بها الرئيسُ التركي رجب طيب اردوغان مؤخراً الذي نوَّه فيها الى معاهدةِ لوزان عامَ الفٍ وتسعمائةٍ وثلاثةٍ وعشرينَ   طارِحاً مرةً اُخرى الاطماعَ التركيةَ المعهودةَ بمدينتَيْ الموصل وكركوك العراقيتيْن وبشأنِ حلب ومناطقَ شمالَ سوريا، هي تصريحاتٌ لم تَعُدْ تُتيحُ ايَّ مجالٍ للشكِّ في واقعِ أنَّ كلَّ ادعاءاتِ انقرةَ بشأنِ الديمقراطيةِ وحقوقِ الانسانِ في سوريا والعراق هي مجردُ ذرائعَ للتعتيمِ على النوايا والاطماعِ التركية)).

وهي النوايا التي تُحاوِلُ انقرةَ تحقيقَها عبرَ تفجيرِ صراعاتٍ عرقيةٍ وطائفيةٍ في البلدين.

وخَلَصَت جوان للقول اِنَّ الدعمَ الامريكيَّ لمشاركةِ تركيا في عملياتِ تحريرِ الموصل نابعٌ من سيناريو جديدٍ يُعبِّدُ الطريقَ امامَ حلولِ تركيا محلَّ “داعش” في الموصل مع كلِّ ما يَحمِلُهُ الامرُ من تهديدٍ لوحدةِ الاراضي العراقيةِ ومن تهديداتٍ استراتيجيةٍ لايران.

3_ جام جم

_ ننتقل الى الانتخاباتِ الرئاسيةِ الامريكيةِ وانعكاساتِها في الصحفِ الايرانيةِ مع افتتاحيةِ صحيفةِ جام جم (الانتخابُ ما بينَ السيئِ والاسوأ)، الصحيفةُ ترى أنَّ المناظرةَ الثالثةَ التي جرت بين المرشَّحَيْنِ الرئاسييْنِ الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي هيلاري كلينتون اكدت واقعَ انهيارِ القِيَمِ الاخلاقيةِ والافولِ المُبكِّرِ للديمقراطيةِ في امريكا، وجاء في الصحيفة…

((الامريكيونَ مُقبِلونَ في الواقعِ على الاختيارِ ما بين السيئِ والاَسوأ، ونتائجُ استطلاعاتِ الرأيِ اكَّدَت هذا الواقعَ تماماً، فالمناظراتُ بين المرشحيْنِ الرئاسييْن حَفَلَت بتبادلِ الاتهاماتِ والشتائمِ والتشهيرِ اللااخلاقي والسُّخرية، ونشرِ الفضائح)).

واضافت الصحيفةُ اَنَّ الانتخاباتِ الرئاسيةَ الامريكيةَ تَشهَدُ في العادةِ مناظراتٍ بين المرشَّحينَ تتضمَّنُ تبادُلَ اتهاماتٍ وطرحَ تساؤلاتٍ مُحرِجَةٍ وهذا ليس بالامرِ الجديد كما تشهد خروجاً عن القِيَمِ الاخلاقية، ولكنْ ما يَحدُثُ في الانتخاباتِ الحالية حَطَّمَ كلَّ الارقامِ القياسية على صعيدِ عدمِ الالتزامِ بأيةِ قِيَم،لذلك ليس من العجيبِ انْ تكونَ القناعةُ السائدةُ بين الامريكيينَ اليومَ هي التي تقولُ اِنَّ الانتخابَ سيكون بينَ السيئِ والاسوأ في الواقع.

4_ سياست روز

_ ترى صحيفةُ سياست روز اَنَّ القوى الغربيةَ تتعامَلُ بازدواجيةٍ مع التطوراتِ التي ترتبطُ بمعركةِ تحريرِ الموصل وعملياتِ تحريرِ مدينةِ حلب السورية، وجاءَ في مقالِ الصحيفةِ (العواملُ التي تَقِفُ وراءَ رؤيةٍ ازدواجية)…((القوى الغربيةُ تَقِفُ موقفيْنِ متناقضيْنِ ازاءَ ما يَحدُثُ في العراقِ وسوريا، فهذه القوى تؤكدُ على ضرورةِ القضاءِ على الارهابِ في العراق وعبرَ تحريرِ الموصل اِلّا اَنَّ هذه القوى نفسَها لم تتردَّدْ عن انتهاجِ كلِ السبلِ والاساليبِ لعرقلةِ اِكمالِ القواتِ السوريةِ والقواتِ المُؤازِرَةِ لها لعملياتِ تحريرِ مدينةِ حلب رغمَ اَنَّ معركتَيْ الموصل وحلب تَصُبّانِ في نفسِ القناةِ اي القضاءِ على الارهاب)).

واضافت الصحيفةُ أنَّ استخدامَ القوى الغربيةِ للجماعاتِ الارهابيةِ كأَداةٍ لتحقيقِ اهدافِها واستراتيجياتِها عاملٌ رئيسيٌّ وراءَ هذه الرؤيةِ الازدواجيةِ الغربية.

فالمصالحُ الغربيةُ هي الاساسُ في تصنيفِ القوى الغربيةِ للجماعاتِ الارهابيةِ الى ما يُسمّى بمعارضةٍ معتدلةٍ واُخرى ارهابية، فالغربُ اَدرَكَ أنَّ العراقَ استطاعَ توحيدَ صفوفِ ابنائِه واَنَّ الامورَ تَسيرُ بحزمٍ باتجاهِ القضاءِ على “داعش” لذلك خَضَعَ الغربُ للامرِ الواقعِ ازاءَ معركة ِالموصل، ليتفَرَّغَ لانقاذِ الارهابيينَ في حلب في ظلِّ تحقيقِ القواتِ السورية والقواتِ المتحالفةِ معها لِتَقدُّمٍ سريعٍ هناك.

وترى سياست روز اَنَّ امريكا تُحاولُ استغلالَ تحريرِ الموصل كورقةٍ انتخابيةٍ لصالحِ الحزبِ الديمقراطي كما اَنها اي امريكا تُخطِّطُ لصبِّ الزيتِ على نيرانِ الازمةِ السورية انطلاقا من رؤيةٍ امريكيةٍ تقول اِنَّ ذلك يَضمَنُ اِشغالَ روسيا وايرانَ هناك.

5_ رسالت

_ في مقالها (نظرةٌ على مواقفِ اللاعبينَ في عملياتِ الموصل)، قالت صحيفةُ رسالت اِنَّ القوى والاطرافَ الاقليميةَ والدوليةَ المَعنيةَ بعملياتِ تحريرِ الموصل تُقَسَّمُ الى قسميْن الاول يتمثَّلُ بتيارِ المقاومة ِالذي يَضُمُّ…(الحكومةَ العراقيةَ والقوى الشعبيةَ في العراق متمثِّلَةً في الحشدِ الشعبي وكذلك ايران، وهو تيارٌ يُصِرُّ على تحريرِ الموصل لحسمِ الحربِ على الارهابِ في هذا البلد)).

والتيارُ الاخَرُ يُمكِنُ وصفُه بأنه المُناهِضُ لتيارِ المقاومة ويُقَسَّمُ حَسَبَ توجُّهاتِ واهدافِ عناصرِه وطبقاً لصحيفةِ رسالت الى قسميْن الاولُ مجموعةُ القوى الدولية، اي امريكا وحلفائُها الغربيون، وهدفُ هذه المجموعةِ الحيلولةُ دونَ مشاركةِ الحشدِ الشعبي في تحريرِ الموصل، وتحجيمُ دورِ ايرانَ في مسارِ دعمِها للعراق حكومةً وشعبا.

الى جانب ذلك هناك القوى الاقليميةُ المتمثلةُ بتركيا وادعاءاتِها المعروفةِ بأراضٍ عراقية، والسعوديةِ ومحاولاتِها لاشعالِ نيرانِ حربٍ طائفيةٍ في العراق.. وكلُّ ذلك الى جانبِ منطقةِ كردستانِ العراق وميولِها في توسيعِ دائرةِ نفوذِها في شمال هذا البلد وربما محاولاتِها لاستغلالِ عملياتِ تحريرِ الموصل وتداعياتِها للدفعِ نحو تلك الميولِ الانفصاليةِ المعروفة.

6_ ايران

_ نشرت صحيفةُ ايران تقريراً خاصاً عن ملتقى لرؤساءِ الجامعاتِ الايرانيةِ والروسية هو الثاني من نوعِه الذي يُعقَدُ بين البلدين. 

وجاء في جانبٍ من التقرير أنَّ هذا الملتقى عُقِدَ في طهرانَ بمشاركةِ رؤساءِ عَشْرِ جامعاتٍ ايرانيةٍ وتسعةَ عَشَرَ من رؤساءِ الجامعاتِ الروسية.

وحول الهدفِ من وراءِ هذا الملتقى جاء في التقرير أنَّ على رأسِ الاهدافِ من وراءِ تنظيمِ مثل هذه الاجتماعاتِ والملتقيات، تعبيدَ الطريقِ امامَ انتقالِ الخبراتِ والتقنياتِ بين البلدين، وكذلك تبادلَ المعلوماتِ العلميةِ وتوسيعَ دائرةِ التعاونِ بين جامعاتِ البلدين هذا الى جانبِ العملِ بمشاريعَ وبحوثٍ علميةٍ وتقنيةٍ مشتركة.

ونَقَلَت الصحيفة عن رئيسِ احدى الجامعات الايرانية اشارتَه الى طرحِ مئةٍ وعشرينَ مشروعاً علمياً بحثياً وتقنياً مشتركاً بين الجامعاتِ الايرانيةِ والروسية في هذا الملتقى مشيراً الى اختيارِ إثنَيْ عَشَر مشروعاً منها، من المقرر اَنْ تَدخُلَ حَيِّزَ التنفيذِ عامَ الفيْنِ وسبعةَ عَشَر.

7_ ابرار

_ حَفَلَت الصفحةُ الاقتصاديةُ في صحيفةِ ابرار بالتقارير التي تحدَّثَت عن مؤشراتِ الاقتصادِ الايراني، وعن الجديدِ على صعيدِ التجارةِ الخارجية ِالايرانية، ومن بين هذه العناوين، عنوانٌ رئيسيٌّ يتحدَّثُ عن استئنافِ اكبرِ شركةٍ للملاحةِ البحريةِ في العالم لاعمالِها ونشاطاتِها في ايران. 

الى جانب ذلك هناك عنوانٌ عن تقسيطِ ديونٍ نفطيةٍ يونانيةٍ لايران، واخَرَ عن تفاهمِ اربعةِ بلدانٍ في اسيا الوسطى بشأنِ تجارةِ الترانزيت عبر الاراضي الايرانية.

وجاء في التقريرِ الخاصِّ عن استئنافِ اكبرِ شركةٍ عالميةٍ للملاحةِ البحريةِ لنشاطاتِها وفعالياتِها في ايران.. أنَّ شركةَ (مرسك) وهي اكبرُ شركةٍ للملاحةِ البحريةِ في العالم اَعلنت عن قربِ استئنافِ نشاطاتِها واعمالِها في ايران بعد توقُّفٍ استغرقَ اربعَ سنواتٍ بسببِ اجراءاتِ الحظرِ التي كانت مفروضةً على هذا البلد على خلفيةِ البرنامجِ النووي الايراني.

ونَقَلَ التقريرُ عن المديرِ التنفيذي لشركةِ (مرسك) قولَه اِنَّ مكانةَ ايرانَ الكبيرةَ في التجارةِ العالميةِ عاملٌ رئيسيٌّ وراءَ ابداءِ هذه الشركة لاهتمامٍ جديٍّ باستئنافِ نشاطاتِها على صعيد التعامل مع ايران. 

صحيفةُ ابرار اشارت الى ان هذه الشركة تَمتلِكُ  اكثرَ من ستمائةِ سفينةٍ تجارية الامرُ الذي يَضَعُها على رأسِ اكبرِ شركاتِ النقلِ البحري في العالم.

8_ الوفاق

_ واخيرا نودعكم بهذا الرسم الكاريكاتيري من صحيفةِ الوفاقِ الايرانية حول موقف ِالامينِ العام للامم المتحدة المنتهيةِ ولايتُه بان كي مون ازاء تأكيدِ منظمةِ اليونسكو على الهويةِ الاسلاميةِ للمسجدِ الاقصى المبارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى