سياسة

“الهجرة” تبحث بروتوكول تعاون لتنمة أحد أكثر المحافظات تصديرا للهجرة اللا شرعية

استمع

أشرف أبو عريف

بحث وفد من الوزارة ترأسه نشوة ندا مساعد اول وزارة الهجرة مع محافظ الغربية اللواء احمد ضيف صقر، سبل إبرام بروتوكول تعاون بين الجانبين بهدف دعم مشروعات التنمية بالمحافظة كونها أحد أكثر المحافظات تصديرا للهجرة الغير شرعية، من خلال إنشاء عدد من المشروعات التنموية لشباب المحافظة في إطار خطة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج للحد من الهجرة الغير شرعية

من ناحيته رحب اللواء احمد ضيف صقر محافظ الغربية، بإبرام بروتوكول تعاون مع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج يتضمن مشروع الوزارة لإنشاء عدد من المشروعات التنموية تهدف للحد من ظاهرة الهجرة الغير شرعية، كواحدة من أكثر الظواهر انتشارا  التى تعاني منها المحافظة. 

كما اكد ان المحافظة ستعمل بكل طاقتها على تذليل كل المعوقات التي تقف أمام المشروعات، لضمان  سرعة إنجازها، مضيفا ان الهدف من المشروع هو خدمة المواطن بالأساس وحمايته من المخاطر التي تلحق به جراء محاولات الهجرة الغير شرعية، فضلا عن إتاحة الفرصة للشباب للدخول في نسيج التنمية، والاستفادة من قدراتهم بالاوجه السليمة، ومن ثم تسخيرها لخدمة الوطن.

من ناحيتها اعربت نشوة ندا مساعد اول وزيرة الهجرة ،عن سعادتها باستمرارية التنسيق والتعاون المثمر والبناء من أجل الصالح العام للمصريين، عن طريق التنقيب عن القدرات البشرية وتسخير الطاقات الشبابية لاحداث طفرة حقيقية، وذلك بدافع المسؤولية المجتمعية لمواجهة الهجرة الغير شرعية .

مضيفة ان وزارة الهجرة تسعى لخلق مناخ صحي يساهم في توفير فرص عمل، وإحداث تنمية مستدامة بمحافظة الغربية، عن طريق تقديم الوزارة الدعم الفني والمادي في انشاء عدد من المشروعات الخدمية والانتاجية التي تناسب طبيعة المحافظة، وذلك في إطار تنفيذ مشروع وزارة الهجرة بالتنسيق مع المحافظة بإنشاء مشروعات تخدم أبناء المحافظة للحد من الهجرة الغير شرعية.
 
كما أشارت لمدى الاستجابة التي تلقتها وزارة الهجرة فور الإعلان عن المشروع، وقد لمست الوزارة ردة الفعل الايجابية من قبل مختلف المصريين المهتمين بأمر تنمية محافظاتهم وقراهم ودعم جهود الحد من الهجرة الغير شرعية، وعلى إثر ذلك تلقت الوزارة طلبات بتبرعات مختلفة على هيئة مبالغ مالية او قطع أراضي للمساهمة في إنشاء بعض المشروعات الصغيرة، وعليه فقد وضعت الوزارة إطار تنفيذي لمشاركة المصريين بالخارج الراغبين في تنمية محافظاتهم وقراهم داخل إطار هذا المشروع التنموي.

هذا وأولت الوزارة الاهتمام بالمرأة المعيلة داخل هذا المشروع بما يسهم في رفع مستوى معيشتها وبما ينعكس أثره على أسرتها وبما يحقق لها دخل يسهم في الحفاظ على توفير فرص تعليمية عملية لاسرتها من خلال تشغيلها لمشروع صغير يكفل لها ولأسرتها مستوى معيشه لائق.

من ناحيته اشاد اللواء طلعت منصور سكرتير عام محافظة الغربية بدور وزارة الهجرة والسفيرة نبيلة مكرم، في خطتها لخلق تنمية داخل اطار المحافظة، ويسهم ذلك في الحد من الهجرة الغير شرعية والتشجيع على الهجرة الشرعية الآمنة وفق الأساليب الصحيحة التى تضعها الدولة.

مؤكدا رغبة المحافظة في تفعيل تعاون مشترك بين الطرفين يساهم في تشجيع الشباب على العمل واكتشاف الذات، والحرص على خدمة وطنهم من خلال الإنتاج والعمل، ويعد ذلك سلاح رادعا في مواجهة ما تعانيه المحافظة من فقدان أبناءها وشبابها جراء الهجرة الغير شرعية، عن طريق انشاء عدد من المشروعات الصغيرة التي تستهدف شريحة الشباب.

وشهد اللقاء بحث وضع خطة لتحديد أولوية المشروعات التي تساعد في تحقيق الأهداف التي تسعى الوزارة لتحقيقها من هذا المشروع، وفقا لما سيتم جمعه من تبرعات،بالإضافة لوضع آلية لتلقي التبرعات المالية والعينية كالاراضي، المستخدمة في المشروعات.

وتم الاتفاق بين الجانبين على فتح حساب فرعي من حساب الخدمات الخاص بالمحافظة والإعلان عن حساب خاص بهذا الحساب لتلقي التبرعات المالية للمشروع، ويشرف عليه لجنة تنفيذية مشكلة من وزارة الهجرة ومحافظة الغربية بمتابعته بصفة مستمرة كل 3اشهر .

كما سيتم التواصل بشأن التبرعات العينية والخاصة بالأراضي، وذلك لتحديد نوع المشروعات التي ستقام على هذه الأراضي، واتخاذ التدابير اللازمة، للوقوف على مدى جديدها و ملاءمتها لإقامة المشروعات، من خلال تشكيل لجنة لفحص هذه الأراضي، في إطار الدعم المادي المقدم إليها، ووفق متطلبات الطبيعة الجغرافية والسكانية المقام فيها المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى