سلايدر

وزير الخارجية يُجري مشاورات سياسية مع نظيره الجزائري بشأن ليبيا

استمع

أشرف أبو عريف

عقد السيد/ سامح شكري وزير الخارجية جلسة مشاورات سياسية مع السيد/ عبد القادر مساهل وزير الخارجية الجزائري في 5 يونيو  الجاري، في إطار زيارته الحالية للعاصمة الجزائرية للمشاركة في الاجتماع الثلاثي بشأن ليبيا الذي تستضيفه الجزائر.

وأشار المستشار/ أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ان الوزير شكري هنأ نظيره الحزائري في مستهل اللقاء على تجديد الثقة وتوليه حقيبة الخارجية في التشكيل الحكومي الجديد، معربا عن تطلع مصر لمزيد من التنسيق والتشاور بين البلدين على المستوى الثنائي وفي القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأزمة الليبية ومكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة.

كما اعرب شكري عن امتنانه لزيادة حجم الاستثمارات المصرية في الجزائر لتصل الي ٤ مليار دولار، وانخفاض حجم قوائم السلع السلبية بين البلدين، معربا عن تطلع الجانب المصري لانعقاد لجنة المتابعة الخاصة باللجنة العليا المشتركة في اقرب فرصة ممكنة لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين. وفِي هذا الإطار، نوه المتحدث باسم الخارجية الي ان الوزير ” مساهل” اكد علي حرص الجزائر علي عقد اللجنة المشتركة قبل نهاية العام الحالي، وتطلعه لان يتناول اللقاء المقرر لوزير الخارجية مع الوزير الجزائري الأول ( رئيس الوزراء) صباح الثلاثاء ٦ يونيو المزيد من التفاصيل الخاصة بالاعداد للجنة المشتركة.

ومن جانبه، ثمن الوزير مساهل العلاقات الثنائية التي تربط البلدين، وأعرب عن تطلع بلاده إلى مواصلة العمل  على تدعيم العلاقات الثنائية سواء السياسية أو الاقتصادية والعمل على تنفيذ توصيات اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين والتي عقدت آخر دوراتها في 2014، وكذا إحياء آلية التشاور السياسي بين وزيري خارجية البلدين. وقد أعرب الوزير شكري عن تطلع مصر لعقد الدورة الجديدة في الجزائر في أقرب فرصة.

ولفت المتحدث باسم الخارجية، الي أن الجانبين تبادلا خلال اللقاء التقييم حول مستجدات الأزمة الليبية تمهيدا للاجتماع الوزاري الثلاثي، كما عرضا لنتائج اتصالات بلديهما مع مختلف الأطراف الليبية، حيث أعاد  الوزير شكري التأكيد على أن الحل السياسي القائم على اتفاق الصخيرات هو الحل الوحيد للأزمة الراهنة في ليبيا، منوها بضرورة تنسيق المواقف بين مصر والجزائر باعتبارها دول جوار مباشر لليبيا والأكثر تأثرا بتدهور الأوضاع في ليبيا. كما استعرض الوزير شكري الموقف المصري الثابت من القضايا العربية وفي مقدمتها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية.

وأضاف أبو زيد، بأن الجانبين أكدا على أهمية التنسيق بين البلدين حول أبرز القضايا المطروحة على الساحة الأفريقية، وخاصة المتعلقة بالإرهاب وتهديد أمن منطقة الساحل الأفريقي، كما تناولا ملف إصلاح جامعة الدول العربية ، ومن جانبه أطلع الوزير مساهل وزير الخارجية على الأوضاع في مالي وحركة الجماعات الإرهابية عبر الحدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى