إقتصاد

سلطنة عمان تنفذ إستراتيجية تنموية متكاملةسلطنة عمان تنفذ إستراتيجية تنموية متكاملة

استمع

أشرف أبو عريف

تنفذ سلطنة عمان  إستراتيجية تنموية متكاملة . وعلى مدار نحو نصف قرن   تمثل قدرتها على تطوير الخطط  الاقتصادية والإنتاجية  أساسا لاستمرار متابعة برامج  التنمية المستدامة .

وتمتع  المنظومة الاقتصادية العمانية بالعديد من مقومات القوة وعناصر التميز، بفضل السياسات التي تنتهجها السلطنة ، في إطار خطط وبرامج تنويع مصادر الدخل، التي تنفذها لتواكب احتياجات المراحل المتتابعة ،في ظل الحرص الكبير من القطاع المصرفي على الالتزام بضوابط  تضمن الحفاظ على معدلات ملائمة فضلا عن وضع خطط احترازية تحسبا لأية تقلبات مصرفية عالمية.

دور هام للشباب

 في اطار المتابعة المستمرة ترأس السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان اجتماعا لمجلس الوزراء حيث استعرض فيه  الأوضاع  والمستجدات المحلية والإقليمية والعالمية .

على الصعيد المحلي أبدى ارتياحه لما حققته مسيرة التنمية الشاملة من معدلات نمو جيدة تراعي البعدين الاقتصادي والاجتماعي ،وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة مع مؤسسات الدولة حفاظا على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين. وثمنالسلطان قابوس الجهود المبذولة لدعم سياسات التنويع الاقتصادي التي حققت تقدمًا مناسبًا.

أشاد السلطان قابوس  بتعاون المواطنين  مما يسهم في نجاح برامج وخطط التنمية رغم المتغيرات التي يشهدها عالم اليوم.

كما أثنى على الدور الهام الذي يقوم به الشباب ، مؤكدا علي الاهتمام  بتشجيعهم ودعم قدراتهم والارتقاء بمستوى تأهيلهم لتمكينهم من الاستفادة من الفرص المتاحة لهم. ووجه للاهتمام بالسياحة وسائر القطاعات ذات المردود الاقتصادي باعتبارها مجالات استثمارية تحقق إضافة ملموسة لمصادر الدخل. وأكد على دعم جهود الشراكة مع القطاع الخاص لإقامة المزيد من المشاريع الإنتاجية الجديدة التي تعزز التنمية المستدامة.

 مواجهة انخفاض أسعار النفط

في رجع صدي   ثمنت  مؤسسة “أكسفورد بيزنيس جروب” التي تتخذ من لندن مقرا لها السياسات التي تنفذها السلطنة لتلافي حدوث أي تداعيات لانخفاض أسعار النفط .

وقالت المؤسسة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني بعنوان “عُمان- 2017” أن السلطنة اتخذت عددا من التدابير لرفع الإيرادات مع الاستمرار في التركيز على تنويع  مصادر تمويل الموازنة على المدى الطويل.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى