إقتصاد

وزيرة الهجرة في افتتاح مصر “تستطيع بالتاء المربوطة” تؤكد حرص الدولة للاستفادة بعقول مهاجريها بالخارج

استمع

أشرف أبو عريف

رحبت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال كلمتها بافتتاح مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة، بالحضور الكرام، وقالت مكرم إن وزارة الهجرة تحرص دائما على تنظيم مؤتمرات وطنية للمصريين بالخارج بصورة غير نمطية وتليق بهم، حيث حرصت ان يكون اول مؤتمر للعلماء والخبراء المصريين بالخارج  بالغردقة وتم دعوة ٣٠من ابرز العقول المصرية بالخارج في محاولة لربط العقول المهاجرة بالوطن والاستفادة من خبراتهم المتراكمة لدعم المشروعات القومية.

 وأضافت الوزيرة أن نتائج مؤتمر مصر تستطيع الأول كانت مبهرة وتم تشكيل مجموعات عمل بين عدة خبراء قدموا علمهم لمختلف الوزارات والمؤسسات للمساهمة في تحقيق تنمية مستدامة 2030.

 وأعربت مكرم عن سعادتها فخرها أن يكون المؤتمر الثاني عن المصريات بالخارج، الجمع بين سيدات النبوغ والتفوق على أرض مصر وطنهن الأم، فمصر التي قدمت للدنيا سيدات نابهات استطعن أن يساهمن في بناء تقدم الإنسانية جنبا إلى جنب مع الرجال وادراكا بأهمية الدور الذى تلعبه المرأة المصرية في مسيرة البناء والاستقرار.

 كما حرصت الوزيرة على تقديم الشكر لكافة شركاء الوزارة في هذا المؤتمر على ما تم تقيمه من دعم ومسانده حتى يتسنى للمؤتمر الخروج بهذا الشكل الائق والمتناسق مع مستقبل هذا البلد.  

 وأكملت الوزيرة أن انعقاد مؤتمرنا هذا في توقيت يواكب احتفالات مصر بذكرى ثورة 30 يونيه لشيئ عظيم، فتلك الثورة وإن كانت ملكا للشعب المصري بأكمله إلا أن المرأة المصرية لعبت فيها دورا بارزا يؤكد عمق معرفتها بصالح البلاد، واستعدادها للمشاركة الفاعلة في صياغة مستقبل الوطن، وهو الدور الذى سيذكره التاريخ لنساء مصر ويرويه للأجيال القادمة.

وأردفت “الحقيقة أن دور المرأة المصرية لم يقف عند حد المشاركة الفاعلة في الثورة، لكنه امتد بعد الثورة إلى التضحية والفداء في معركة القضاء على الإرهاب، فقدمت المرأة الابن، والشقيق، والزوج شهداء في معركة الدولة ضد الخيانة والظلام، وهى معركة مستمرة حتى اليوم وستظل مستمرة جنبا إلى جنب مع جهود تحقيق الاستقرار الاقتصادى والتنمية الشاملة.

وتلك المعركة أيضا تتحمل فيها المرأة المصرية الكثير من المسئولية، وكلها أمور دعت القيادة السياسية للبلاد إلى إعلان عام 2017 عاما للمرأة المصرية وهو ما التقطنا اشارته ودعونا بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة الي  الاستفادة من نابغات الوطن بالخارج في كل المجالات يواء بحثية علمية او حتي اجتماعية وانسانية”.

وأكدت الوزيرة أن وزارة الهجرةتنسعى لتنفيذ تكليفات الحكومة وهى تسير في برنامج الإصلاح الاقتصادى بخطوات حثيثة وثابتة، فنعرض خلال فاعليات المؤتمر برامج الاقتصاد والتخطيط والتضامن  وخاصة المخصصة للفئات الأولى بالرعاية والتي تأتى المرأة المعيلة في مقدمتها.

 وأشارت الوزيرة أن المؤتمر له مسارات موازية، صحيح نهتم كثيرا بدعم المرأة، وبعرض برامج لتمكينها من المشاركة الكاملة في صياغة مستقبل أكثر إشراقا، ونهدف ايضا الي تنشيط السياحة، وجذب الاستثمارات الأجنبية للقضاء على البطالة التي تتسبب في معظم حالات الخروج على القانون، ونهتم كذلك برسم صورة حقيقية لما يحدث في مصر من تنمية واستقرار، وبدعم جهود الوزارات المعنية في  منظومة تعليم متطور، ووضع منظومة صحية قادرة على حفظ صحة المواطن وتقديم رعاية صحية حقيقية له.

 وصرحت الوزيرة أن وزارة الهجرة تعمل  بناء على قناعة من أن ما نسعى لتحقيقه من رفاهية واستقرار لشعبنا العظيم لن يتأتى إلا بتضافر الجهود، من الحكومة ومؤسسات المجتمع المدنى، مع جهود أبناء مصر المخلصين في الداخل والخارج، وما مؤتمرنا اليوم إلا حلقة من حلقات العطاء التي تقدمها سيدات مصر في الخارج للوطن الأم ، وإننى على ثقة أيضا أن مصر التي دعت مواطنيها  فتسابقم  إليها ستجنى من هذا الجمع من الخبرات والعقول ما يفتح لها طرقا جديدة، وما يفيد أجيالا من النساء والرجال في وطن يمر بمرحلة يحتاج فيها إلى كل جهد يمكن أن يقدمه المخلصون والمخلصات من أبنائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى