سلايدر

ميركل: قمة صعبة مع ترامب في هامبورغ

استمع

حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من المبالغة في توقع نتائج من قمة العشرين. وذكرت ميركل بالمواقف الخلافية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجموعة من القضايا أهمها الاحترار المناخي والتجارة والنفقات العسكرية.

Italien G7-Gipfel auf Sizilien (picture alliance/dpa/M. Kappeler)

توقعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الاثنين (الثالث من تموز/يوليو) قمة صعبة لمجموعة العشرين نهاية الأسبوع انطلاقا من مواقف دونالد ترامب الذي ستعقد معه اجتماعا منفردا قبل بدء القمة.

 وقال شتيفن زايبرت المتحدث باسم ميركل للصحافيين في برلين “من المطروح عقد لقاء مع الرئيس الأميركي قبل بدء قمة مجموعة العشرين، وعلى الأرجح مساء الخميس”. ولكن ليس مؤكدا أن يؤدي هذا الاجتماع المنفرد إلى تبديد الخلافات.

وبحسب DW، تعقد أبرز البلدان المتطورة والنامية الجمعة والسبت المقبلين قمة في هامبورغ، وتبدو واحدا من الاجتماعات الدولية التي تشهد خلافات حادة في السنوات الأخيرة. ولا تخفى الخلافات بين المستشارة الألمانية والرئيس الأميركي على صعيد قضايا الاحترار المناخي والتجارة والنفقات العسكرية.

ولاحقا، قالت ميركل في مؤتمر صحافي كانت تعرض خلاله برنامجها للانتخابات التشريعية في أيلول/سبتمبر “تنتظرنا سلسلة من القضايا الشائكة”.  وأشارت خصوصا إلى مكافحة التغير المناخي في وقت أعلنت واشنطن انسحابها من اتفاق باريس، إضافة إلى المجال التجاري حيث تتبنى واشنطن خطابا حمائيا مهددة دولا مثل ألمانيا بفرض رسوم جمركية لكبح صادراتها “المبالغ فيها”. وأضافت “نعلم بمواقف الحكومية الأميركية ولا أتوقع أن تزول في قمة ليومين في هامبورغ”، متوقعة حصول “خلافات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى