سلايدر

كيف توظف لوبيات إيران أساتذة وباحثين بجامعات أميركا؟

استمع

كشف موقع ” تحليل روز” الإيراني المعارض أن #إيران ومن خلال #لوبياتها في #الولايات#المتحدة وظفت #عملاء يعملون كأساتذة و #باحثين وطلاب بمختلف #الجامعات_الأميركية.

وكانت محكمة في نيويورك دانت مؤسسة “علوي” الخيرية التي تعمل كواجهة للوبي الإيراني وكنافذة للنفوذ في المؤسسات الأميركية بالاستثمار لتعيين أساتذة موالين للنظام الإيراني ودعم برامج دراسية والدعاية لصالح النظام الإيراني في 44 جامعة في قارة أميركا الشمالية، حيث تقع 41 جامعة من هذه الجامعات في الولايات المتحدة الأميركية نفسها.

وحكمت المحكمة في نهاية شهر يونيو الماضي، على #مؤسسة_علوي بمصادرة أكبر عماراتها في الشارع الخامس بنيويورك، لصالح ضحايا #الإرهاب، بتهمة العلاقة المباشرة مع النظام الإيراني وميليشياته التي نفذت #تفجيرات وعمليات قتل ضد مواطنين أميركيين.

وبناء على هذا الحكم، سمح للشرطة الفيدرالية في مدينة مانهاتن في نيويورك بمصادرة مبنى مؤسسة علوي التي كانت تؤمن الدعم المالي لعمليات النظام الإيراني التوسعية والنفوذ في كافة الولايات المتحدة الأميركية.

ويعتبر هذا الحكم أكبر حكم حول مصادرة أملاك في قضايا دعم الإرهاب في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية.

تاريخ مؤسسة علوي

مؤسسة علوي هي منظمة خاصة غير ربحية في الولايات المتحدة الأميركية، تأسست عام 1973 على يد شاه إيران السابق محمد رضا بهلوي، والذي أطاحت به الثورة في عام 1979، وسُميّت باسم مؤسسة بهلوي. لكن نظام الخميني قام بتغيير اسم هذه المؤسسة إلى مؤسسة المستضعفين في عام 1981، وإلى مؤسسة علوي في عام 1992.

تحدث راشل ارنفلد، رئيس المركز الأميركي للديمقراطية، في مقالٍ له في مجلة فوربس، عن مساهمات مالية لمؤسسة علوي، يتراوح قدرها ما بين 25 و50 ألف دولار أميركي لمؤسسة كلينتون في عام 2008.

اعتقلت الشرطة الأميركية في عام 2009 فرشيد جاهدي، رئيس مؤسسة علوي، في قضية مرتبطة بسجلات مالية مع البنك الوطني الإيراني. واتهم جاهدي بمحاولة التخلص من وثائق تثبت تورط مؤسسة علوي في نقل نقود إيجار مبانيها إلى البنك الوطني الإيراني بواسطة شركة آسا.

طالب نائب عام نيويورك بتجميد أصول مؤسسة علوي والتي تشمل حسابات مصرفية تتخطى أرصدتها إلى 500 مليون دولار ومبنى ذي 36 طابقاً في الشارع الخامس في نيويورك وأربعة مساجد شيعية في نيويورك ومريلاند وكاليفورنيا وهيوستون، ومراكز إسلامية في مريلاند وفيرجينيا وكاليفورنيا وتكساس.

المصدر : العربيه نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى