سلايدر

“أرامكو” السعودية توقع أول عقد لتنفيذ مشروع (مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات البحرية

استمع

كونا — أعلنت شركة (أرامكو) السعودية اليوم الثلاثاء انها وقعت عقدا للقيام بأعمال الحفر واستصلاح الأراضي وتوفير الهياكل البحرية لمشروع (مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية) في (رأس الخير) شرقي المملكة.

وقالت (ارامكو) في بيان صحفي ان العقد الذي وقعته مع تحالف مكون من شركة (أركيرودن) السعودية المحدودة وشركة (هوتا هيجيرفيلد إيه جي) السعودية الأول من نوعه للمشروع.

وأوضحت أن المقاولين سيقومون بأعمال الاستصلاح لما يقرب من 37 مليون متر مكعب من التربة وتحسين أراض تبلغ مساحتها 4ر7 مليون متر مربع بالإضافة إلى بناء 5ر4 كيلو متر طولي من الأرصفة البحرية الخرسانية و12 كيلو متر طولي من الصخور وحواجز الأمواج لحماية المجمع.

وقال النائب الأعلى لرئيس (أرامكو) السعودية للخدمات الفنية أحمد السعدي إن العقد يمثل مرحلة مهمة في مسيرة المشروع الذي يعد الأكبر من نوعه بالمنطقة ويتماشى مع أهداف المملكة للتنوع الاقتصادي وإيجاد فرص عمل أكثر إلى جانب تعزيز موقع المملكة كمحور لوجستي استراتيجي مهم.
وأشار إلى أن إنجاز أعمال هذا العقد المبدئي سيكون بحلول عام 2020 الذي سيكون له دور مهم في تنفيذ المشروع بأكمله حيث سيتم من خلاله تجهيز أرض المشروع لإقامة الحوض الجاف ومرافق بناء السفن والصيانة.
وأكد السعدي أن إنشاء حوض السفن يمثل حجر الزاوية لإنشاء صناعة جديدة وحيوية للمملكة قادرة على تكوين فرص استثمارية جديدة في مجال الخدمات والمساندة من أجل دفع عجلة التنمية لهذه الصناعة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز كان قد وضع حجر الأساس لإقامة المجمع في شهر نوفمبر 2016 في (رأس الخير) بالقرب من مدينة (الجبيل الصناعية) حيث سيسهم المشروع في تنمية قطاع الطاقة وتعزيز التنوع الاقتصادي وسيلبي احتياجات بناء الحفارات البحرية للنفط والغاز والمنصات البحرية وسفن الدعم البحري وناقلات النفط الخام العملاقة كما يوفر أعمال الصيانة والترميم لجميع هذه المنتجات بالتوافق مع جميع المتطلبات البيئية السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى