سلايدر

السعودية تطالب الأمم المتحدة بإدارة مطار صنعاء

استمع
شحنة مساعدات طبية للصليب الأحمر تفرغ من طائرة في مطار صنعاء يوم 26 أغسطس آب 2016. تصوير: خالد عبد الله – رويترز.

رويترز – قالت وكالة الأنباء السعودية يوم الخميس إن التحالف العربي بقيادة السعودية الذي يقاتل في اليمن طلب يوم الخميس من الأمم المتحدة تولي إدارة المطار الرئيسي في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

ودعت 15 منظمة تعمل في مجال الإغاثة الأطراف المتحاربة في اليمن يوم الأربعاء إلى إعادة فتح المطار قائلة إن إغلاقه منذ عام يعيق إيصال المساعدات ويحول دون سفر آلاف المرضى لتلقي العلاج من أمراض تهدد حياتهم.

وقال المتحدث العقيد الركن تركي المالكي إن التحالف يهدف لمنع وصول شحنات أسلحة جوا إلى الحوثيين لكنه يعمل على ضمان وصول رحلات تجارية ورحلات شحن ومساعدات إلى داخل البلاد.

وفي بيان بعنوان “المتحدث الرسمي لقوات التحالف يدعو الأمم المتحدة لإدارة مطار صنعاء” قال المالكي إن التحالف قد يسمح باستئناف الرحلات إلى صنعاء.

وأضاف “في حال توفر عوامل حسن إدارة المطار وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية وإيقاف عمليات التهريب فإن قيادة التحالف على أتم الاستعداد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية”.

وانزلق اليمن إلى حرب أهلية تسعى فيها الحكومة المعترف بها دوليا التي يدعمها التحالف إلى استعادة المناطق التي سيطر عليها الحوثيون المتحالفون مع إيران.

ويسيطر الحوثيون على معظم الشمال بينما يتحكم التحالف بقيادة السعودية في المجال الجوي وأي إعادة لفتح المجال الجوي تحتاج لاتفاق الطرفين اللذين يتبادلان الاتهامات في حدوث كارثة إنسانية تصنف بأنها واحدة من أشد الكوارث في العالم.

وتسبب الصراع الممتد منذ عامين ونصف العام في زيادة مستويات الجوع والمرض وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص في الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى