سلايدر

شكرى يبحث مع وزيرة خارجية غينيا تعزيز العلاقات البينية

استمع

أشرف  أبو عريف

استقبل السيد سامح شكرى وزير الخارجية صباح اليوم الأحد 13 أغسطس 2017 مكالي كمارا وزيرة خارجية جمهورية غينيا، التى تزور مصر تلبية للدعوة الموجهة إليها من وزير الخارجية، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، واستكمال الحوار الذى دار بينهما على هامش اجتماع وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامى الأخير فى ابيدجان.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية اعرب فى بداية اللقاء عن تقديره لحرص الوزيرة الغينية على تلبية الدعوة لزيارة مصر، لكونها تأتي فى أعقاب زيارة الرئيس الغيني” ألفا كوندى” الي مصر فى مايو الماضى، وتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة رئيس غينيا، وفى مقدمة ذلك إنشاء خط طيران مباشر بين البلدين، وقيام بعثة مصرية بزيارة غينيا لتفقد مشروعات السدود المقترح تنفيذها هناك. كما أعرب الوزير شكرى عن تطلعه لعقد الدورة المقبلة للجنة المشتركة بين البلدين  في شهر نوفمبر ٢٠١٧ على مستوى وزيري الخارجية، مؤكدا على اهتمام مصر بتطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية والزراعية بين البلدين بما يرتقى لمستوى العلاقات المتميزة وتطلعات شعبى البلدين، وكذا الاهتمام المصرى بالتعاون مع جمهورية غينيا في مجال بناء قدرات الأشقاء الغينيين ونقل الخبرات لهم في مختلف الجوانب الفنية من خلال البرامج التدريبية التي تقيمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في المجالات المختلفة.

وأضاف أبو زيد، بأن المشاورات تناولت ايضا التنسيق بين البلدين في إطار المحافل والمنظمات الدولية، لاسيما مع تفاقم حجم التحديات التى تواجه دول القارة الافريقية، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن وتسوية النزاعات ، وذلك على ضوء رئاسة غينيا الناجحة حاليا للاتحاد الأفريقي، وعضوية مصر فى كل من مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن. كما تبادل الجانبان الرؤي حول  ملف الإصلاح المالي والمؤسسي بالاتحاد الأفريقي، حيث اعربت وزيرة خارجية غينيا عن تقديرها للاستماع الى الموقف المصرى باعتبار مصر من اكبر الدول المساهمة فى ميزانية الاتحاد ومن الدول ذَا التأثير السياسى والاقتصادى الهام على مستوى القارة.

ومن ناحية اخرى، اوضح المتحدث باسم الخارجية ان السيد سامح شكرى اكد على تقدير مصر الكامل لدعم غينيا للمرشحة المصرية لمنصب مدير عام اليونسكو، حيث تلعب غينيا دوراً مهماً على ضوء رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي. وحرص الوزير شكرى على احاطة نظيرته الغينية بأخر التطورات المتصلة بحملة المرشحة المصرية ” مشيرة خطاب” والجهود التى تبذلها مصر لدعم ترشيحها على المستويين الاقليمى والدولى.

 

ومن جانبها، أكدت وزيرة خارجية غينيا على عمق وقوة العلاقات المصرية الغينية، معربة عن تطلعها لان يشهد التعاون بين البلدين طفرة حقيقية خلال الفترة القادمة تعكس العلاقة الخاصة بين البلدين والفرص المتاحة لتعزيز التعاون فى مجالات الزراعة والتجارة والتعليم والموارد المائية لتحقيق الاستفادة المشتركة لشعبى البلدين. وقد استعرض الوزيران برامج التعاون القائمة بالفعل فى مختلف المجالات، وتم الاتفاق على خطة عمل مشتركة لمتابعة تنفيذها واستشراف برامج ومشروعات جديدة للتعاون، كي يتم إقرارها بشكل نهائي خلال أعمال اللجنة المشتركة القادمة.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، مشيرا الى ان محادثات وزيرى خارجية مصر وغينيا تطرقت ايضا الى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أثنت المسئولة الغينية على الجهود التى تبذلها مصر لتعزيز بنية السلم والأمن والاستقرار فى اقليم الشرق الاوسط وافريقيا، وعلى مستوى العالم بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى