سلايدر

سامح شكرى يغادر إستونيا متوجها الى ليتوانيا

استمع

أشرف أبو عريف

وزير الخارجية يختتم جولته الأوروبية بعقد مباحثات في ليتوانيا

المتحدث باسم وزارة الخارجية: زيارة وزير الخارجية إلى ليتوانيا هي الأولى لوزير مصري

توجه وزير الخارجية سامح شكري إلى ليتوانيا اليوم 22 أغسطس قادماً من روسيا واستونيا في إطار جولته الأوروبية التي تشمل الدول الثلاث، حاملاً رسالة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ” داليا جريبوسكايتي” رئيسة ليتوانيا.

 وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن هذه الزيارة هي الأولى لوزير مصري إلى ليتوانيا، وهو ما يكسبها أهمية متزايدة، لاسيما في ضوء حرص مصر على تطوير العلاقات الثنائية مع ليتوانيا وغيرها من دول البلطيق في شتى المجالات، وتعزيز التنسيق في مختلف المحافل الدولية، وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي.

 وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن شكري عقد لقاءات مكثفة مع كل من رئيس الوزراء الليتواني، ووزير الخارجية، حيث سلم رسالة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية إلى رئيسة ليتوانيا “داليا جريبوسكايتي”، التي تؤكد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وتنسيق المواقف وتبادل التأييد بمختلف المحافل الدولية.

 وذكر أبو زيد أن وزير الخارجية تناول خلال لقاءاته المختلفة في ليتوانيا ترشح الوزيرة مشيرة خطاب لشغل منصب مدير عام منظمة اليونسكو، منوهاً إلى الأهمية الكبيرة التي توليها مصر لهذا الترشح وتطلعها لتأييد الجانب الليتواني له خلال الانتخابات المقررة لهذا الغرض في أكتوبر 2017، ومشيراً إلى أن معايير الكفاءة والمهنية تؤكد أحقية المرشحة المصرية لنيل هذا المنصب، لاسيما في ظل الدعم الأفريقي المطلق لها، وحلول الدور على شخصية عربية لتولي هذا المنصب وفقا لمبدأ التناوب الجغرافي.

 وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، أوضح أبو زيد أن وزير الخارجية سامح شكري أكد خلال المباحثات على أهمية البناء على هذه الزيارة وتكثيف الجهود لتطوير آفاق التعاون بين مصر وليتوانيا في شتى المجالات، خاصة العلاقات الاقتصادية، لاسيما في قطاعات الطاقة المتجددة والاستثمارات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والابتكار والصناعة، وذلك بالإضافة زيادة حجم التبادل التجاري،

ورفع معدل الاستثمارات. وفِي هذا الإطار، استعرض وزير الخارجية التقدم المحرز علي مسار برنامج الإصلاح الاقتصادي ومناخ الاستثمار في مصر، داعيا الي زيادة الاستثمارات الليتوانية في مصر، والي تعزيز آفاق التعاون والاستفادة المصرية من التقدم الذي أحرزته ليتوانيا في مجال تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والزراعة.

 كما أعرب شكري عن تطلعه إلى تعزيز التعاون في مجال السياحة، خاصة وأن مصر تحتل مركز الصدارة بين قائمة المقاصد السياحية للمواطن الليتواني. كما تناولت اللقاءات مقترح إنشاء آلية للتشاور بين مصر ودول البلطيق الثلاث، والتي تضم بالإضافة إلى ليتوانيا كل من إستونيا ولاتفيا.

 هذا، وقد أشاد الجانب الليتواني خلال اللقاءات المختلفة بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادي، كما أثنى على الجهود المصرية لتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، وأكد على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي لاسيما في المجالات الاقتصادية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى