سلايدر

“زكي” يبحث مع وزير خارجية الكونغو الأزمة الليبية وأوجه التعاون مع الجامعة العربية

استمع

أشرف أبو عريف

    استقبل السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس مكتب الأمين العام اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة السيد جون كلود جاكوسو وزير خارجية جمهورية الكونغو الذى يقوم بزيارة للقاهرة حالياً.

    وصرح زكي أن اللقاء تناول سبل تعزيز التنسيق والتعاون بين الجامعة وجمهورية الكونغو إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها الأزمة في ليبيا وسبل حلحلة الأوضاع هناك بشكل يفضى إلى التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للنزاع في البلاد.

    وقام جاكوسو في هذا السياق بتسليم الدعوة الموجهة إلى السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة من السيد دينيس ساسو نجيسو رئيس جمهورية الكونغو، الذى يتولى رئاسة لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى حول ليبيا، للمشاركة في الاجتماع الذى سيعقده رؤساء الدول الأعضاء في اللجنة، بحضور عدد من القيادات الليبية، في العاصمة الكونغولية برازافيل يوم 9 سبتمبر القادم بهدف تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية وتجاوز حالة الانسداد السياسي التي تعيق استكمال تنفيذ اتفاق الصخيرات ودفع جهود المصالحة الوطنية في البلاد.  

    وعبر زكي من ناحيته لوزير الخارجية عن التزام الجامعة بمواصلة جهودها من أجل تسوية الأزمة الليبية وتشجيع الأطراف الليبية على استكمال تنفيذ الاستحقاقات المنصوص عليها في الاتفاق السياسي الليبي، مؤكداً أيضاً على حرص الجامعة وأمينها العام على مواصلة التعاون مع الاتحاد الأفريقي ولجنته رفيعة المستوى، بما في ذلك في إطار المجموعة الرباعية المعنية بليبيا والتي تضم أيضاً كلاً من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

    وأعرب زكي عن تقديره للدعوة التي وجهها رئيس جمهورية الكونغو إلى الأمين العام للمشاركة في اجتماع برازافيل، مؤكداً على مساندة الجامعة الكاملة لأي جهد يهدف إلى التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للوضع في ليبيا وتطلعها للنتائج التي سيفضي إليها الاجتماع لحلحلة الأزمة في هذا الاتجاه.

    كما نقل زكي اهتمام أبو الغيط بمواصلة التنسيق والتشاور مع الرئيس ساسو نجيسو حول الشأن الليبي، بما في ذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر القادم والتي ستشهد بدورها انعقاد عدد من الاجتماعات الدولية رفيعة المستوى حول الأزمة الليبية.       

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى