سلايدرسياسة

على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.. شكرى يلتقى وزراء خارجية كينيا والمغرب

استمع

أشرف أبو عريف

 

        ألتقى سامح شكري وزير الخارجية يوم 21 الجاري أمينة محمد وزيرة خارجية كينيا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث بحث الوزيران العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري أكد خلال اللقاء على العلاقات التاريخية بين البلدين، وحرص مصر على تطويرها في كافة المجالات سواء في المجالات السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية، بما يرقى إلى مستوى تطلعات الشعبين الشقيقين. وأشار الوزير شكري إلى استمرار مصر في دعم كينيا الشقيقة في مجال بناء القدرات ونقل الخبرات للكوادر الكينية من خلال الدور الرائد الذي تقوم به الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية في هذا الصدد.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزيرين تبادلا الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة في منطقة القرن الأفريقي وسبل دعم الأمن والاستقرار بها، مثل الوضع في الصومال وجنوب السودان، بالإضافة إلى التعاون في مجال مكافحة الفكر المتطرف والإرهاب من خلال دور الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية في هذا الشأن، بالإضافة إلى التنسيق المشترك في المحافل الدولية ودعم مرشحي البلدين للمناصب الدولية خاصة تطلع مصر لدعم كينيا لترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونيسكو.

* المغرب!

من ناحية أخرى، التقى وزير الخارجية سامح شكري في ٢١ الجاري على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.

وأشار المستشار أحمد ابو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، الي أن اللقاء تناول سبل دعم العلاقات المصرية المغربية، والتى أكد الوزير شكري خلال اللقاء على عمقها ومتانتها، مشدداً على حرص مصر على إيجاد الآليات التي تضمن مزيد من التنسيق والتعاون بين البلدين الشقيقين. ومن جانبه، ثمن الوزير المغربي مستوى العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة، معرباً عن تطلع بلاده لتعزيزها بشكل يعكس العلاقات التي تربط قيادتي وشعبي البلدين، حيث اتفق الجانبان على عقد آلية الحوار الاستراتيجي على مستوى وزيري الخارجية في أقرب فرصة، كما اتفقا على تبادل الزيارات في إطار الاعداد للجنة عليا على مستوى قيادتي البلدين.

ولفت المتحدث الرسمي باسم الخارجية، الى ان الاجتماع تطرق إلى مستجدات القضايا على الساحتين العربية والاقليمية، وفي مقدمتها الأزمتين السورية واليمنية بالإضافة إلى الوضع في ليبيا، حيث اتفقت رؤي الجانبين حول ضرورة التوصل إلى تسوية سلمية لهذه الأزمات تحافظ على وحدة الدولة وتحفظ مقدراتها وتنهى معاناة الشعوب العربية الشقيقة في هذه الدول.

واردف ابو زيد، ان الوزيرين تناولا بشكل مفصل ابرز تطورات الأوضاع في ليبيا، وقام الوزير شكري باستعراض الجهود المصرية على مختلف المستويات خلال الأشهر الاخيرة لتقريب وجهات النظر بين الليبيين.

كما تناول الوزيران ترشيح الوزيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو، حيث اعرب الوزير شكري عن تطلع مصر لدعم المغرب للترشيح المصري باعتبار ان المغرب عضو في المجلس التنفيذي لليونسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى