سلايدرسياسة

روسيا تؤكد تمسكها باتفاق إيران النووي وتعارض فرض عقوبات ضد إيران

استمع

روسيا اليوم – أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن تمسكها باتفاق إيران النووي، داعية جميع الأطراف إلى الالتزام بهذا الاتفاق.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية الجمعة ردا على خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أعلن فيه عن “عدم التصديق” على التزام إيران بالاتفاق النووي، أن استخدام “لغة التهديد” في العلاقات الدولية أمر غير مقبول، مشيرا إلى أن ذلك يعتبر من مخلفات الماضي ولا يتفق مع مبادئ الحوار الحضاري بين الدول.

وأكدت الخارجية الروسية في بيانها أن موسكو تأسف لقرار الرئيس الأمريكي بشأن عدم التصديق على التزام طهران بخطة العمل المشتركة الخاصة ببرنامج إيران النووي، معربة عن أملها في أن هذه الخطوة لن تؤثر بشكل مباشر على سير تنفيذ الاتفاق النووي. وأضافت في الوقت ذاته أن خطوات ترامب لا تتفق مع الاتفاق النووي الإيراني “روحا ونصا”.

وأشار البيان إلى أن إيران تنفذ بدقة التزاماتها، وهو الأمر الذي تؤكده باستمرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكدت الخارجية الروسية أن خطة العمل المشتركة ساهمت في تعزيز السلام والأمن الدوليين وكذلك تعزيز الشفافية في الشرق الأوسط.

وأضاف البيان: “بدلا من التشكيك في نتائج تنفيذ خطة العمل المشتركة في الوقت الذي تأتي فيه بثمار محددة، فإنه يجب التركيز على تنفيذ ما تحتوي عليه بالكامل. وذلك يصب في مصلحة الجميع”.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أنه لا يمكن العودة إلى الوضع الذي كان عليه الحال قبل التوصل إلى الاتفاق النووي، مهما كانت قرارات بعض الأطراف المشاركة في الاتفاق، مشيرة إلى أنه لا يمكن الحديث عن استئناف أي عقوبات من قبل مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى