رأى

د. تركى يحتفى بذكرى القوات الجوية

استمع

دز أحمد تركى

 

اليوم 14 اكتوبر هو عيد القوات الجوية المصرية، وهذا اليوم هو ذكرى “معركة المنصورة الجوية”. هذه المعركة كانت بين اقوى سلاحين طيران فى منطقة الشرق الاوسط.. وفيها إستطاعت الطائرات المصرية فى ظرف 50 دقيقه أنها تسقط مابين 17 أو 18 طائرة إسرائيلية.

كما فشلت الطائرات الاسرائيلية فى تدمير قواعد صواريخ الدفاع الجوى و المطارات المصرية واستطاعت الطائرات الاسرائيليه انها تسقط 3 طائرات مصريه فقط، منهم طائرتين لم يعودوا بعد نفاذ الوقود، والثالثة تحطمت متأثرة بشظايا طائرة “فانتوم” اسرائيلية انفجرت فى الجو بعد ما اصابتها الطائرة المصرية، واستشهد فى هذه المعركة من الطيارين المصريين اثنين و نجى الثالث بالمظلة الخاصة به.

تعتبر هذه المعركه من أطول المعارك الجويه فى التاريخ و استطاع الطيارين المصريين بطائرات “ميج 21” أن يسقطوا طائرات “فانتوم” والتى كانت وقتها متطورة جداً، وهذا فى حد ذاته كان إنجازاً كبيراً للطيارين المصريين والذين استطاعوا بإمكانيات طائرات “ميج 21 ” أن يتغلبوا على طائرات “الفانتوم ” و التى كان يقودها طيارين على مستوى عالى جداً من المهارة.

المعركه لم تكن المعركه الجويه الوحيده فى حرب اكتوبر ولكنها تعتبر اهمها و اكبرها، كان هدف إسرائيل تدمير القواعد الجويه المصرية و قواعد الصواريخ المضاده للطائرات لكى تهيمن على سماء مصر و تقضى على القوات البرية المصرية فى سيناء و منطقة قناة السويس والتى فى حالة نجاح اسرائيل سوف تكون بدون غطاء جوى يحميها.

ولم تستطيع اسرائيل تحقيق هذا الهدف و انتهت حرب اكتوبر و مصر مهيمنه على مجالها الجوى بفضل الله ثم براعة القياده الجويه المصريه و الطيارين المصريين اللذين استماتوا فى الدفاع عن مصر. انتصار الطيارات المصريه فى معركة المنصوره الجويه يوم 14 اكتوبر أصبح عيداً سنوياً للقوات الجوية المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى