الرئيسية / سلايدر / الرئيس اللبناني متفائل بتصريحات الحريري

الرئيس اللبناني متفائل بتصريحات الحريري

وكالات – نقلت مصادر في القصر الرئاسي اللبناني عن الرئيس ميشال عون قوله يوم الاثنين إنه سعيد بتصريح سعد الحريري بأنه سيعود للبنان قريبا لمناقشة استقالته من منصب رئيس الوزراء.

وفي تصريحات مستقلة نقلها عنه زوار له قدم عون تقييما إيجابيا للتصريحات التي أدلى بها الحريري خلال مقابلة يوم الأحد وهي الأولى له منذ قراره المفاجئ الاستقالة والذي أعلنه من الرياض يوم الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مصدر ”عبر الرئيس عون عن سعادته بإعلان الحريري عودته للبنان قريبا“.

ونقل عن عون قوله بشأن الحريري إن العدول عن الاستقالة هو أحد خياراته.

وأوقعت استقالة الحريري لبنان في أزمة سياسية عميقة وهزت الثقة في البلد المثقل بالديون.

ودفعت الاستقالة، التي لم يوافق عليها عون بعد، لبنان مرة أخرى إلى صدارة الصراع الإقليمي بين السعودية وإيران.

وقال الحريري المتحالف مع السعودية في المقابلة إنه سيعود إلى لبنان في غضون يومين أو ثلاثة أيام من المملكة العربية السعودية ملمحا إلى إمكانية التراجع عن الاستقالة في حال بقي حزب الله بعيدا عن الصراعات الإقليمية مثل الصراع الدائر في اليمن.

وحزب الله مشارك في الحكومة الائتلافية بقيادة الحريري الذي استقال قائلا إنه يخشى من محاولة لاغتياله. وكان والده رفيق الحريري، الذي كان يشغل أيضا منصب رئيس الوزراء، قد اغتيل في 2005.

واتهم الحريري إيران وحزب الله بزرع الفتنة في العالم العربي.

ويعتقد مسؤولون كبار في الحكومة اللبنانية ومصادر رفيعة المستوى قريبة من الحريري أن السعودية أجبرت الحريري على الاستقالة ووضعته قيد الإقامة الجبرية منذ وصوله إلى هناك يوم الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.

وتنفي السعودية ذلك وقال الحريري خلال مقابلة الأحد إنه رجل حر.

واتهمت الرياض لبنان بإعلان الحرب عليها بسبب حزب الله.

لكن الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى اتخذت موقفا مختلفا عن الرياض إذ أكدت دعمها للحريري والدولة اللبنانية حتى رغم أنها تصنف حزب الله منظمة إرهابية.

وكان عون قال يوم الأحد إن حرية الحريري مقيدة في الرياض، وذلك في أول مرة تكشف فيها السلطات اللبنانية علنا عن اعتقادها أن السعودية تحتجز رئيس الوزراء رغما عنه.

وقبل حديث الحريري قال عون إن ”هذه المعطيات تجعل كل ما صدر وسيصدر عن الرئيس الحريري من مواقف أو ما سينسب إليه موضع شك والتباس ولا يمكن الركون إليه أو اعتباره مواقف صادرة بملء إرادة رئيس الحكومة“.

لكن يوم الاثنين نقل زوار عون، الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم لأنهم يتحدثون عن مناقشات مغلقة مع الرئيس اللبناني، عنه أن الحريري يترك جميع الأبواب مفتوحة بما في ذلك العدول عن الاستقالة.

ونقل الزوار عن عون قوله إن تصريحات الحريري في مقابلة تلفزيونية يوم الأحد تظهر أن التسوية السياسية التي تدعم الحكومة الائتلافية في لبنان ما زالت قائمة.

وقال الزوار إن الحملة الدبلوماسية والوطنية لتأمين عودة الحريري حققت نتائج إيجابية. ويعقد عون اجتماعات رفيعة المستوى مع ساسة لبنانيين وأجانب منذ تنحي الحريري.

ورفض الرئيس اللبناني قبول الاستقالة حتى عودة الحريري لتقديمها بنفسه.

لكن تصريحات الحريري شجعت على تعافي السندات الدولارية اللبنانية التي تراجعت الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الأحد إن تصريحات الحريري تعطي الأمل في أنه سيعود قريبا للبنان.

عن khatab masy

شاهد أيضاً

أمريكا تحث الدول الأفريقية للضغط على كوريا الشمالية

وكالات – حث وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الزعماء الأفارقة يوم الجمعة على اتخاذ مزيد …

اترك تعليقاً