سلايدر

شكري: مصر ترعي الإصلاح المؤسسى والهيكلى للاتحاد الأفريقى

استمع

 

إبراهيم عوف

شارك وزير الخارجية سامح شكري اليوم الخميس في الجلسة الختامية للجنة المندوبين الدائمين للاتحاد الأفريقي ومفوضية الاتحاد الأفريقي, حول أساليب العمل والشراكات الاستراتيجية للاتحاد بالقاهرة.

وحضرها عددا من سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد, فضلا عن أعضاء لجنة المندوبين الدائمين وموظفي إدارات مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وعلي مدي أربعة أيام تم مناقشة أساليب العمل والشراكات الاستراتيجية الأفريقية مع عدد من دول العالم ومن بينها الصين والهند كما بحثوا سبل مواجهة التحديات التي تواجه القارة وأيضا تنفيذ هداف “خطة 2063 “والتعاون بين مفوضية الاتحاد الافريقى ولجنة المندوبين الدائمين للاتحاد الأفريقي.

أكد على أهمية التصدى لأية محاولات لتجاوز قواعد الاتحاد الأفريقى للحد من دور الدول الأعضاء فى الإشراف على المفوضية ومراقبة وتقييم أدائها.

واضاف.. شكرى على دعم مصر للجهود الحالية للإصلاح المؤسسى والهيكلى للاتحاد الأفريقى التى تهدف إلى تعزيز حوكمة الدول الأعضاء للاتحاد، فضلًا عن تمكين مفوضية الاتحاد الأفريقى من مساعدة الدول الأعضاء فى تحقيق أهداف أجندة 2063 الإنمائية.

وأوضح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية فى بيان صحفى، إن الخلوتين تم تنظيمهما بهدف مراجعة الموقف والتقييم والخروج بتوصيات حول أساليب العمل والشراكات الاستراتيجية الخاصة بالاتحاد الأفريقى. لافتًا إلى أن الاجتماعات الخاصة بأساليب العمل تناولت كيفية تحسين أداء الاتحاد الأفريقى وجعله أكثر فاعلية، بما يَضمن تحقيق أهداف الدول الأعضاء فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسلم والأمن فى القارةوأضافابوزيد..وف أن الوزير شكرى ألقى كلمة فى الجلسة الختامية، أكد فيها على أن مصر بوصفها عضو مؤسس فى الاتحاد الأفريقى ومنظمة الوحدة الأفريقية تدرك الدور الهام الذى يضطلع به ممثلو الدول الأعضاء فى تشكيل سياسات القارة الأفريقية، مشيرًا إلى حرص مصر على تعزيز أساليب عمل لجنة المندوبين الدائمين للاتحاد الأفريقى بشكل يسهم فى بناء التوافق بين آراء الدول الأعضاء لاعتماد القرارات وتنفيذ السياسات الأفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى