سلايدر

جامعة حلوان تستضيف محاضرة يابانية بعنوان “الشركات العائلية والشركات طويلة الأمد اليابانية”

استمع
تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان في مصر..

 

مهند أبو عريف

عقدت كلية التجارة وإدارة الأعمال بجامعة حلوان بالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة 21 ديسمبر الجاري محاضرة بعنوان ” الشركات العائلية والشركات طويلة الأمد اليابانية “. ألقى هذه المحاضرة البروفيسور يوكوياما كينجي، نائب رئيس جامعة Ritsumeikan Asia Pacific باليابان والمتخصص في مجال الاقتصاد الدولي وإدارة الاعمال الدولية.

وفى بداية المحاضرة أكد السيد/ كينيتشيروا موكاي، القائم بالأعمال بالسفارة اليابانية علي أهمية التعاون بين جامعة حلوان وجامعة Ritsumeikan Asia Pacific، داعياً الطلاب والباحثين إلي الإطلاع علي المنح التي تقدمها الحكومة اليابانية للطلاب والباحثين المصريين.

د. عمر سلمان.. عميد تجارة حلوان.

ومن جانبه، أعرب الدكتور عمر سلمان عميد الكلية على سعادته باستضافة البروفيسور يوكوياما والقائه محاضرة للطلاب والأساتذة في كلية التجارة وإدارة الإعمال.

أما البروفيسور يوكوياما، فقد استعرض من خلال محاضرته الجوانب المختلفة للشركات العائلية فى اليابان من حيث شكلها القانوني وتركيبها وأنواعها المختلفة وأعمار هذه الشركات. كما عرض البروفيسور يوكوياما أمثلة من الشركات المملوكة لعائلات فى اليابان مثل شركة سوزوكي للسيارات.

كما أشار الدكتور محمود الخطيب، أستاذ إدارة الموارد البشرية بجامعة حلوان، أن لليابان باع طويل في الشركات العائلية ولا بد ان نستفيد منها في تطوير شركاتنا العائلية.

وتعتبر جامعة Ritsumeikan Asia Pacific إحدي الجامعات الرئيسية في اليابان، والتي تساهم في تعزيز التعليم باللغتين الانجليزية واليابانية. وتضم الجامعة عدد كبير من الطلاب الاجانب يتجاوز 50%، كما أن خريجيها يتمتعون بفرص كبيرة للعمل، حيث أن 100% من خريجيها تقريباً يحصلون علي فرص عمل، ويقول البروفيسور يوكوياما أن ذلك يرجع إلي تناقص عدد السكان في اليابان، مما يجعل العديد من الشركات اليابانية مستعدة لتشغيل الأجانب المتميزين، وتساعد الطلاب لكى يحصلوا علي مهارات جيدة وتقوم بتوصيلهم بالشركات اليابانية، والكثير منهم يحصلون علي مهارات جيدة من الشركات اليابانية، ثم يعودوا إلي بلادهم لتأسيس شركاتهم الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى