سلايدرسياسة

السلطان قابوس يصدر مرسوما سلطانيا بإنشاء مركز لتدريب الإعلاميين

استمع

 

مهند أبو عريف

تشهد سلطنة عُمان  مبادرات رائدة تمثل نموذجا يحتذي به علي الأصعدة الخليجية والعربية. في هذا الاطار أصدر السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان  مرسومًا سلطانيًا بإنشاء مركز التدريب الإعلامي.

من هنا حققت السلطنة استحقاقا مهما في مطلع 2018 حيث بدأ علي الفور الإعداد لانطلاق المركز الجديد الذي يهدف إلى تحقيق عدة أهداف في مقدمتها:

– تطوير كفاءة ومعدلات أداء الصحفيين والإعلاميين بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، والعاملين في كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئيـة والإلكترونية.

– تقديم الخدمات التدريبية للمؤسسات الصحفية والإعلامية في القطاع الخاص، وتأهيل الصحفيين والإعلاميين العاملين بها.

 – العمل على الارتقاء بالمستوى العملي للدارسين في مؤسسات التعليم العالي في مجال الإعلام، وتوثيق أوجه التعاون، وتبادل الخبرات التدريبية في مجال الإعلام مع الجهات المناظرة في الدول الأخرى.

يستخدم المركز آليات عصرية متعددة من أهمها : تنظيم الدورات والبرامج التدريبية النظرية والعملية في مجالات البرامج والأخبار، وأنظمة وأجهزة البث الإذاعي والتلفزيوني، والإعلام الإلكتروني، وعلوم الحاسب الآلي، وتعلم اللغات الأجنبية وغيرها. – سيتم تنفيذها للصحفيين والإعلاميين في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، وذلك بالتنسيق مع وزارة الإعلام ، والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وجامعة السلطان قابوس.

يشرف وزير الإعلام علي المركز، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال المالي والإداري، ويكون مقره في محافظة مسقط ، ويجوز إنشاء فروع له في المحافظات.

حملات التوعية الإعلامية

يضطلع المركز أيضا  بتدريب الدارسين في مؤسسات التعليم العالي لتأهيلهم للالتحاق بالعمل الإعلامي وفقا لمتطلبات سوق العمل وتنمية مهارات المتدربين فـي مجال الإعلام على التغطية الإعلامية للأحداث المحلية والدولية.

كما يقوم المركز بتنفيذ حملات التوعية الإعلامية، وإعداد الدراسات والبحوث لمواجهة التحديات التي تواجه العمل الإعلامي.

يتولي أيضا عقد ورش عمل وندوات ومؤتمرات، فضلا عن دراسة الاحتياجات التدريبية في مجالات الإعلام لكافة المؤسسات الصحفية والإعلامية، والعمل على تنمية وتطوير مهارات العاملين بها.

يقوم كذلك بإصدار الكتيبات والنشرات التدريبية المتعلقة بمجالات عمله، مع تمثيل السلطنة في الاجتماعات الإقليمية والمؤتمرات الدولية المتعلقة بمجالات عمله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى