سلايدر

النوافخ الحلزونية من اطلس كوبكو توفر إستهلاك الطاقة وتقلل البصمة الكربونية في شركة أسمنت الاتحاد

استمع

دبي، الإمارات العربية المتحدة، -يوم الأحد 11 فبراير 2018 [ ايتوس واير ]

تعتبر شركة “أسمنت الاتحاد” (ش.م.ع، رأس الخيمة)، التي تأسست عام 1972، أكبر شركات الإسمنت في الإمارات العربية المتحدة المتخصّصة في صناعة الأسمنت البورتلاندي بطاقة إنتاجية تبلغ 10 آلاف طن يومياً.

وفقاً للسيد حمد خلفان المري (المدير العام بالوكالة لشركة “أسمنت الاتحاد” (ش.م.ع))، تتمثل الرؤية التي تتبناها شركة “أسمنت الاتحاد” بالحفاظ على البيئة وتقليل البصمة الكربونية والمساهمة في تحويل المصنع الى مصنع صديق للبيئة. ويعتبر الهواء المضغوط من أكبر بنود استهلاك الطاقة في صناعة الاسمنت، وقد تمّ استهدافه كأحد التوجهات لتطبيق تقنيات مبتكرة جديدة للمساعدة في الحد من استهلاك الطاقة.

لدى شركة “أسمنت الاتحاد” (ش.م.ع) 22 وحدة من ضواغط “أطلس كوبكو” من الضغط المتوسط في مصنعها في رأس الخيمة لاستخدامها في نقل المواد  هذا وتعمل بعض الوحدات لأكثر من 20 عاماً. وفيما يتعلق بالطلب على الهواء منخفض الضغط (أقل من بار واحد)، استخدمت الشركة ضواغط دائرية تقليدية لنقل المواد وتطبيقات احتراق الهواء.

ومن أجل مساعدة شركة “أسمنت الاتحاد” على تحقيق رؤيتها، أجرت شركة “أطلس كوبكو” تحليلاً حول أنظمة الهواء المضغوط في المصنع، وقررت استخدام تقديم تنقية فعالة من حيث استهلاك الطاقة لنظام الهواء منخفض الضغط في النوافخ عن طريق إدخال تقنية الضواغط الحلزونية المستخدمة في ضواغط الضعط المتوسط.

وبعد تقييم الحسابات المحتملة لتوفير الطاقة المرتبطة بتقنية الضواغط الحلزونية، قررت شركة “أسمنت الاتحاد” (ش.م.ع) استبدال واحد من النوافخ الدائرية التقليدية القديمة ذات قدرة 200 كيلوواط في منطقة الافران بالضاغط الحلزوني “أطلس كوبكو زد إس” بقدرة 160 كيلوواط فقط.

افاق جديدة في توفير الطاقة

تشكّل تكاليف الطاقة 80 في المائة من تكاليف دورة حياة الضواغط. ويمكن لمجموعة الضواغط الحلزونية “زد إس” أن تحد من تكاليف الطاقة بنسبة 30 في المائة مقارنة مع الضواغط الدائرية التقليدية. وبما أنها تعمل مباشرة بواسطة نظام ناقل الحركة المباشر،  وحيث ان عملية ضغط الهواء في النوافخ الحلزونية تتم عن طريق تقليل الحجم داخليا ما بين الحلزون الدائريوبالتالي  “زد إس” تتمكّن من توفير الطاقة بأقصى قدر ممكن عن طريق الحد الحد من تسريب الهواء ثناء عملية الانضغاط وبالتالي زيادة الكفاء التشغيلية لضغط الهواء.

وقامت شركة “أسمنت الاتحاد” (ش.م.ع) بقياس أداء الضاغط “زد إس” الجديد بعد توريده. وتبع اثبات توفير الطاقة والذي بلغت نسبته 25 في المائة، الى دفع الشركة الى اعتماد تقنية الضواغط الحلزونية لتلبية احتياجاتها المتعلقة بالهواء منخفض الضغط في منشأة رأس الخيمة. علاوة على ذلك، قامت الشركة بشراء وحدتين حلزونيتين “زد إس” إضافيتين  بما في ذلك وحدة بقدرة 37 كيلوواط وأخرى بقدرة 132 كيلوواط لتغذية فرن الهواء الساخن، لاستبدال الضاغطين الدائريين الآخرين في مناطق مختلفة من المصنع.

الاعتمادية لها الاهمية القصوى !

تعتبر الاستدامة في الإنتاج أمراً بالغ الأهمية لقطاع صناعة الأسمنت. يساهم الضاغط “زد إس” الذي يتمتع بخاصية التزييت المضغوط مدعومة بدائرة ونظام معالجة و تبريد الزيت مع مضخة للزيت داخل النافخة، يساهم في زيادة الاعتمادية للنافخة . وفي ظروف الحرارة العالية كالتي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، يتراوح معدل الصيانة للضاغط الدائري  التقليدي ما بين 1000 إلى 1،500 ساعة تقريباً (من شهرين إلى ثلاثة أشهر) في حين أن معدل الصيانة النموذجي لضواغط “زد إس” الحلزونية هو 4 آلاف ساعة، ويتمّ تغيير الزيت مرة واحدة كل 16 ألف ساعة.

كما تتضمن ضواغط “زد إس” الحلزونية نظام داخلياً كاملاً للتحكم في النافخة عن طريق نظام التحكم “مارك في إلكترونيكون” الذي يوفر مراقبة وتحكم على مدار الساعة من خلال نظام المراقبة الاختياري  “سمارت لينك”، مما يساهم بإعطاء مهندسي الصيانة في شركة “أسمنت الاتحاد” لمحة كاملة عن شبكة الهواء المضغوط وإمكانية توقع المشاكل المحتملة عن بعد عن طريق الانترنت والهواتف المحمولة.

وقال محمد أبو الخير، مدير الصيانة في شركة “أسمنت الاتحاد” (ش.م.ع): “تعمل ضواغط ’أطلس كوبكو‘ في المصنع لدينا بثبات واعتمادية منذ أكثر من 20 عاماً. وبفضل الاستخدام الحالي لنوافخ ’زد إس‘ الحلزونية، بدأنا مرحلة جديدة من توفير الطاقة في بيئة صعبة للغاية تعاني من الغبار الكثيف ودرجات حرارة عالية.

بفضل استخدام نوافخ ‘زد إس’ منذ أكثر من عامين، واختبار الجودة والاعتمادية ذاتها، يسرني للغاية أن أعلن أن هذه الضواغط ساعدت شركة ‘أسمنت الاتحاد’ (ش.م.ع) على تحسين الإنتاج وخفض تكاليف العمليات وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 25 في المائة في المتوسط.”

واضاف أبو الخير: “إننا نعتزم استبدال الضواغط الدائرية المتبقية لدينا بضواغط ’زد إس‘ الحلزونية”.

من جانبه، قال خالد شيخ، المدير الاقليمي لدى شركة “أطلس كوبكو”: “تحظى نوافخ ’أطلس كوبكو زد إس‘ الحلزونية بقبول سريع في قطاع صناعة الأسمنت في المنطقة ولدى العملاء الذين استثمروا في النوافخ الحلزونية خلال السنوات القليلة الماضية ويجنون الآن الفوائد من حيث توفير الطاقة والموثوقية والكفاءة التشغيلية مثل الوضع الحالي في شركة ’أسمنت الاتحاد‘”.

تعتبر شركة “أطلس كوبكو” رائدة عالمياً في مجال حلول الإنتاجية المستدامة. وتقدّم المجموعة خدماتها للعملاء عبر حلول الضواغط المبتكرة بالإضافة لأنظمة معالجة الهواء ومعدات البناء والحفر وأدوات الطاقة وأنظمة التجميع. وتطّور شركة “أطلس كوبكو” المنتجات والخدمات القائمة على الإنتاجية وفعالية الطاقة والسلامة وبيئة العمل. تأسست الشركة عام 1873، وتتخذ من مدينة ستوكهولم في السويد مقراً لها، ويمتد وصولها العالمي ليشمل أكثر من 180 دولة. وحققت شركة “أطلس كوبكو” في عام 2016 عائداتٍ بقيمة BSEK 101 (BEUR 11) ويعمل لديها نحو 45000 موظف. يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر الموقع الإلكتروني التالي: www.atlascopcogroup.com .

يوفر قسم أعمال تكنولوجيا الضواغط لدى “أطلس كوبكو” حلول الهواء المضغوط، والضواغط الصناعية، وضواغط الغاز والمعالجة، وضواغط تممد الغاز، ومعدات معالجة الهواء والغاز، وأنظمة إدارة الهواء. ويتمتع قسم الأعمال هذا بشبكة خدمات عالمية، ويساهم في تقديم الابتكارات من أجل الإنتاجية المستدامة في مجال الصناعات التحويلية والنفط والغاز، والعمليات. وتقع وحدات تطوير المنتجات الرئيسية والتصنيعية في كلّ من بلجيكا والولايات المتحدة والصين والهند وألمانيا وإيطاليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى