سلايدر

علماء مصر بالخارج يتسابقون لتلبية دعوة وزارة الهجرة المشاركة في النهوض بالوطن

استمع

مهند أبو عريف

مشاغلهم العلمية الكثيرة، وكذلك ارتباطاتهم البحثية التي تغلب على الارتباطات الأسرية والإنسانية، لكن بمجرد أن نادتهم مصر استجابوا لها، وما أن أرسلت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج في طلبهم لحضور مؤتمر “مصر تستطيع.. بأبناء النيل”، تركوا معاملهم وأبحاثهم من أجل أم الدنيا.

نعم إنهم علماء! لكن ما يجري في شرايينهم دماء مصرية تمامًا كما يجري النيل في أرض الكنانة شرياناً للحياة، فهم مجموعة من أبناء النيل وهذه الأرض الطيبة، الذين حققوا من النجاحات العلمية ما أبهر العالم، ودفع الدول المتقدمة إلى التمسك بهم حتى تتخطى مشاكلها. بعضهم بدأ المشاركة الفعلية في تحقيق الاكتفاء لمصر في مجال تخصصه ومنهم من ينتظر.

نماذج فريدة في العلم لا تختلف عن أي مصري .. هاجروا بعقولهم وظلت قلوبهم متعلقة بالوطن.

الدكتور هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظام الأرض، وخبير مشاكل تأثيرات تلوث الهواء والتغير المناخي. ولتفوقه العلمي، تلقت أبحاثه دعمًا من أمريكا والاتحاد الأوروبي. درس المشاكل الناجمة عن تلوث الهواء في المدن الكبرى وفقاً للعوامل الطبيعية والصناعية، والتغير المناخي وتأثيره على البحار والمناطق الساحلية.

الدكتور منصور المتبولي، أستاذ ورئيس قسم طب وأمراض الأسماك بجامعة الطب البيطري فيينا بالنمسا. كلفته الحكومة الأمريكية لحل أكبر مشكلة مرضية لأسماك السلمون في ٢٢ ولاية أمريكية، كما كلفته منظمة البحث الألمانية لحل أكبر مشكلة تواجه مزارع الأسماك بفيتنام فحقق لها الاكتفاء الذاتي.

الدكتور محمد محمود إبراهيم ابن الصعيد الذي أصبح عالمًا من علماء الفضاء الدوليين. وهو مدير مشروع إعداد دراسات القمر الصناعي Horyou-5 باليابان، وكبير مصممي معماريات نظم الحاسبات – مركز تصميم المعماريات – قسم تكنولوجيا الاتصالات. وكان واحدًا من أعضاء الفريق الذي نجح في استعادة السيطرة على القمر الصناعي مصر سات 2006، بعد تعرضه لمشكلة بالحاسب الرئيسي في من وكالة الفضاء الأوكرانية، وتمت الإشادة بمستوى عملهم وإتقانهم.

الدكتور عمرو حسانين أستاذ علوم البيئة والتكنولوجيا بجامعة ميريلاند الأمريكية. وهو عضو في فريق مراجعة جودة المياه التابع لبرنامج المساعدات الأمريكية بالشرق الأوسط. وقد نال عدة جوائز ومنح علمية من بينها جائزة “التميز للباحثين الشباب” من جامعة قناة السويس في عامي 2008 و2013، وجائزة “الامتياز الدولية للطلبة” من جامعة شيانيانغ الصينية للزراعة وعلوم الغابات، وزمالة البرنامج الدولي للتبادل البحثي التابع لجامعة ميريلاند الأمريكية، ومنحة المجلس الصيني لطلبة الماجستير والذي يتبع جامعة شيانيانغ.

الدكتور سعيد نوار، هو زميل جامعة جنت في بلجيكا بمجموعة هندسة التربة والمحاصيل التابعة لقسم البيئة. ساهم في إجراء عدة أبحاث كبرى وتأليف إصدارات علمية تتعلق بعلوم التربة وأنواع المحاصيل واستخراج النفط من باطن الأرض. وانضم لعضوية فريق العمل الخاص بمشروع تحديد مواقع التربة بالأقمار الاصطناعية التابع للمركز الفلمنكي للبحوث العلمية.

الدكتور عاصم أبو حطب، كبير باحثين وأستاذ مساعد في قسم الاقتصاد بالجامعة السويدية للعلوم الزراعية في أوبسالا، تخصص في تأثير التمدد الحضري على استخدام الموارد والإنتاج الزراعي والأمن الغذائي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة بالدول النامية. وانضم للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ في فبراير 2018 (فبراير الجاري)، ضمن 226 خبيراً على مستوى العالم ليصبح الكاتب الرئيسي للتقرير التقييمي السادس الصادر عن الفريق.

الدكتور صلاح حسن أستاذ التسويق العالمي والتخطيط…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى