سلايدر

الحكومة اليابانية تقدم قرضًا ميسرًا لدعم المدارس اليابانية المصرية

استمع

 

أشرف أبو عريف

بحضور دولة رئيس مجلس الوزراء السيد/ شريف إسماعيل،  قام معالي السيد تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية ومعالي الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أمس بالتوقيع وتبادل الخطابات المتبادلة للقرض الميسر بالين الياباني من أجل “الشراكة المصرية اليابانية من أجل التعليم: برنامج دعم المدارس اليابانية المصرية”، وذلك لتقديم قرضًا ميسرًا تصل أقصى قيمة له إلى 18,626,000,000 ين ياباني (ما يعادل حوالي 175,7 مليون دولارًا أمريكيًا). ثم قام الدكتور شينايتشي كيتاووكا، رئيس هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) ومعالي الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالتوقيع على اتفاقية القرض لهذا المشروع.

تقدم الشراكة المصرية اليابانية من أجل التعليم الدعم لتنشئة موارد بشرية ذات شعور غني بالإنسانية يمكن أن تُساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر. وتم إطلاق هذه الشراكة أثناء زيارة الرئيس السيسي إلى اليابان في فبراير ومارس 2016.

وتقوم هذه الشراكة على أنه للاستفادة من مميزات التعليم الياباني ، تقدم حكومة اليابان الدعم الكامل لجميع مراحل نظام التعليم المصري، بما في ذلك التعليم ما قبل المدرسي والتعليم الأساسي والتعليم الفني والتعليم العالي. الهدف من هذا القرض  هو تشجيع إدخال نظام التعليم على الطريقة اليابانية في مصر من خلال تسهيل الحكومة المصرية لجهود إنشاء سياسة ونظام لإفتتاح المدارس اليابانية المصرية بتوفير الميزانية اللازمة لذلك بقطاع التعليم. ومن خلال ذلك، من المتوقع أن يؤدي ذلك لتحسين جودة التعليم وتطوير قدرات الشباب المصري ، الذي بدوره يساهم في الاستقرار الاقتصادي وجهود التنمية في مصر.

وكان قد تم إعلان الشراكة المصرية اليابانية من أجل التعليم خلال زيارة الرئيس السيسي لليابان منذ عامين. تقوم هذه الشراكة على أساس تقديم الحكومة اليابانية للدعم لجميع مراحل نظام التعليم المصري، بما في ذلك التعليم ما قبل المدرسي والتعليم الأساسي والتعليم الفني والتعليم العالي.

تتضمن الشراكة المصرية اليابانية من أجل التعليم  “إدخال نظام التعليم على الطريقة اليابانية لمصر” و “الترويج لنظام توكاتسو في مصر” و “المدارس النموذجية لتطبيق نظام التعليم على الطريقة اليابانية” ، وهي المكونات الثلاثة التي ستدعمها حكومة اليابان.

  1. أهداف المشروع وملخص له:

  حاليا ، تتأهب الحكومة المصرية لإفتتاح المدارس اليابانية المصرية التي ستعمل بنظام تعليمي على الطريقة اليابانية العام الحالي.

وسيتم استعمال القرض كوعاء تمويلي لإنشاء وإصلاح المباني والمرافق المدرسية وشراء المعدات اللازمة وتدريب المدرسين الذين سيعملون بالمدارس اليابانية المصرية.

وتبلغ قيمة القرض: 18,626,000,000 ين ياباني (ما يعادل حوالي 175,7 مليون دولارًا أمريكيًا) وسعر الفائدة: 1% وفترة استرداد القرض: 30 سنة وفترة السماح: 10 سنوات..  ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هى الهيئة المنفذة..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى