إقتصاد

السفير البريطاني جون كاسن يقوم بإطلاق كلّيّة مالفيرن مصر

استمع

attachment_1418634265322_HMA at Malvern College Egypt

مهند أبو عريف

حضر السفير البريطاني جون كاسن مراسم إطلاق كلّيّة مالفيرن مصر لتسليط الضوء على الكيفيّة التي تقوم بها بريطانيا بالاستثمار في مستقبل مصر من خلال الاستثمار في تعليم الشباب المصري.

وسوف يتمّ افتتاح كلية مالفيرن مصر في عام 2016، حيث ستكون هذه هي المرّة الأولى التي تقوم فيها أيّة كلِّيّة بريطانية عُليا بافتتاح فرع دولي لها في مصر.

ومن بينهم الذين حضروا احتفال كانوا الأمير مايكل أمير كِنت، ابن عم جلالة الملكة اليزابيث الثانية، ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، وأعضاء في “المجموعة البرلمانية الشاملة لجميع الأحزاب” المعنيّة بمصر بالبرلمان البريطاني، وكذلك بعض أفضل المواهب البريطانيّة في التمثيل والغناء بدءًا من الممثِّلة ليز هورلي وصولاً إلى المغنّية جابرييل وذلك لإحياء الفقرات الترفيهيّة في المساء.

وقام بتنظيم هذا الحدث الدكتور خالد عزازي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة عزازي الدوليّة، التي تدير عددًا من المدارس المستقلّة في مصر وجامعة المستقبل.

وقال السفير كاسن قبل بدء الاحتفال:  “إن الناس أنفسهم هُم شريان الحياة لعلاقة بريطانيا القويّة والنابضة بالحياة مع مصر. وفي كل يوم، يمارس الآلاف من البريطانيّين والمصريّين معًا أنشطة التعلُّم والأعمال التجارية، والتمتُّع بالعطلات، وإبداع الموسيقى والأفلام.

“ويحتلّ التعليم موقع القلب في كل ذلك: إنه المفتاح لمستقبل مصر وهو مجال تقود فيه بريطانيا العالم. والليلة نقوم بإطلاق مدرسة عالميّة جديدة ذات جذور بريطانيّة وذات مستقبل مصري، وهي الأحدث في سلسلة طويلة من الاستثمارات البريطانيّة في أعظم موارد مصر على الإطلاق – شبابها “.

ويأتي إطلاق كلية مالفيرن مصر في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس السيسي في نهاية الأسبوع مبادرة جديدة لبناء مجتمع مصري “يتعلّم ويفكِّر ويبتكر”.

و بالفعل تقوم بريطانيا بالاستثمار المكثَّف في مجال التعليم في مصر. وعلى سبيل المثال، يقوم صندوق برنامج نيوتن-مُشرّفة، الذي تمّ إطلاقه مؤخرًا، بجَمع قطاعات البحث العلمي والابتكار البريطانيّة والمصريّة معًا لإيجاد حلول مشترَكَة للتحدِّيات التي تواجه مستقبل مصر. وتبلغ قيمة هذا الصندوق على مدى خمس سنوات 20 مليون جنيه استرليني (237 مليون جنيه مصري)، حيث تمّ فتح الباب لطلبات التقديم في العام الحالي لـ 60 من الشباب المصريّين للفوز بالمنح الدراسيّة ولتحضير رسائل الدكتوراه في المملكة المتّحدة. 

بالإضافة إلى ذلك، تمّ في العام الحالي مضاعفة عدد الفرص المتاحة لشباب المصريّين في برنامج منح شيفننج “Chevening Programme”،  إلى 60 منحة، وهو البرنامج الذي يقدّم المنح الدراسية لخريجي الجامعات للدراسة للحصول على درجة الماجستير في المملكة المتحدة.

وأخيرًا يقدِّم المجلس الثقافي البريطاني للمصريّين الشباب فرصة الحصول على مستوى رفيع من دراسة اللغة الانجليزية ودورات تكوينية في مهارات الأعمال التجارية، كما يقوم المجلس ببناء شراكات متبادَلة وغنيّة بين الأنظمة التعليميّة البريطانيّة والمصريّة على جميع المستويات. 

وللمزيد من المعلومات بشأن صندوق برنامج نيوتن-مشرفة وبشأن كيفيّة التقدُّم للحصول على منح رسائل الدكتوراه، يُرجى زيارة موقع المجلس الثقافي البريطاني هُنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى