إقتصاد

الجارالله يستقبل شكرى فى الكويت.. والصباح فى الامارات!

استمع

 attachment_1418662167546_photo 1

مهند أبو عريف

وصل سامح شكري وزير الخارجية الى الكويت ظهر اليوم 15 ديسمبر ليرأس وفد مصر في أعمال الدورة العاشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة والتي تعقد اجتماعها علي مستوي وزيري خارجية البلدين، وتبدأ أعمالها اليوم ويرأس الجانب الكويتي الشيخ صباح الخالد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى، حيث كان على رأس مستقبلي الوزير وفد موسع من وزارة الخارجية برئاسة خالد الجار الله وكيل اول وزارة الخارجية لوجود نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في الإمارات.   

ومن المقرر ان يلتقي الوزير شكري خلال تواجده في الكويت مع عدد من كبار المسئولين في الكويت بالاضافه للمشاركة في الاجتماع الوزاري للجنة المصرية الكويتية المشتركة. 

       وفي تصريحات للوزير شكري عقب وصوله الى الكويت أشاد بالعلاقات الأخوية التي تربط الشعبين وما قدمته الكويت من دعم لمصر خلال الفترة الماضية، مؤكدا على عمق العلاقات بين البلدَين والشعبين الشقيقين مثمنا دعم الكويت لإرادة الشعب المصري بعد ٣٠ يونيو. 

وأكد الوزير ان العلاقات التجارية والاقتصادية سيكون لها أولوية في اعمال الدورة العاشرة خاصة فيما يتعلق بمجال زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر في ضوء تذليل الحكومة المصرية لمشاكل المستثمرين الكويتين حيث تم بالفعل الانتهاء من حل وتسوية ٩ مشاكل خاصه بمستثمرين كويتين في مصر وجاري الانتهاء من تسويه باقي المشاكل الخمس القائمة .

وأشار الوزير انه سيتم مناقشة العديد من ملفات التعاون ودراسة وإعداد عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية فى مجال تدعيم العلاقات المتميزة بين كلا البلدين فى مجالات منع الازدواج الضريبى وتشجيع الاستثمار والشراكة من اجل التنمية والصناعة ومواصفات الجودة والنقل البحرى والزراعة والانتاج الحيوانى والتعليم والبحث العلمى والثقافة والاعلام والرياضة، فضلاً عن بحث عدد من المقترحات المتعلقة بتطوير التعاون الاقتصادى والثقافى بين البلدين .

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير الدكتور بدر عبد العاطي انه سيتم خلال الاجتماع الوزاري باكر الثلاثاء، بحث ملفات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات كما سيتم التشاور بين الوزيرين حول عدد من الملفات الاقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية وتنفيذ مقررات مؤتمر القاهرة لاعمار غزة وتطورات الازمة السورية والاوضاع في العراق وليبيا والوضع في منطقه الخليج . 

    واضاف انه من المقرر ان يتم التوقيع خلال الاجتماع الوزاري على مذكرة تفاهم تتعلق بدعم التعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية في مصر ومعهد الدراسات الدبلوماسية التابع للخارجية الكويتية، وأن الاجتماعات  التحضيرية للجنة المشتركة عقدت على مدار يومين على مستوى كبار المسئولين من البلدين ورأس الجانب المصرى فيها السفير عبد الرحمن صلاح مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، ويرأس الجانب الكويت فيها  السفير عبد الحميد الفيلكاوى مدير ادارة الوطن العربى بوزارة الخارجية الكويتية، تمهيدا لعقد الاجتماع الوزارى للجنة برئاسة وزيري خارجية البلدين غداً . 

       ومن المقرر ان تبحث اللجنة المشتركة الموعد المرتقب لانعقاد أعمال الاجتماع الثالث لفريقى العمل المصرى-الكويتى المعنى بالنظر فى المشروعات والاحتياجات التنموية العاجلة بين البلدين، وذلك فى ضوء التحضير لمؤتمر مصر الاقتصادى المقرر في الفترة من 13-15 مارس 2015. أضاف المتحدث أن الوزيرين سيبحثان خلال الإجتماع الوزاري للجنة المشتركة عدداً من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 

ومن المنتظر ان يوقع سامح شكري وزير الخارجية باكر مع  النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح  ١٢ اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون وبرامج تنفيذية وتشمل العديد من المجالات منها اتفاقية  تجنب الازدواج الضريبي والتعاون في  مجال التنمية الصناعية والتعاون بين المعهدين الدبلوماسيين في مصر والكويت والتعاون في مجال الإسكان والتعمير والنقل البحري والموانئ والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافه والإعلام والرياضة والتعاون بين الهيئة العامة  للاستعلامات المصرية ووزارة الاعلام الكويتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى