سلايدر

رئيس أذربيجان للعالم الإسلامى: أرمينيا ترتكب جرائم حرب فى حق العالم الإسلامي بغزوها أراضِِ لإذربيجان

استمع

كنول نور اللاييفا

عضوة المجلس الوطني لاذربيجان وعضو اللجنة التنفيذية لاتحاد التضامن الإسلامي الرياضي

لفت فخامة الرئيس لجمهورية أذربيجان إلهام علييف الانتباه مرة أخرى إلى سياسة الاحتلال لأرمينيا أثناء قبوله أوراق اعتماد السفير السيد عباس موسوي سفير فوق العادة والمفوض للجمهورية الإسلامية الإيرانية الذي تم تعيينه حديثا في بلدنا في يوم 7 سبتمبر. قال إن حقيقة أن المواطنين الأذربيجانيين أصبحوا لاجئين ومشردين هى نتيجة لهذا الاحتلال. لقد تم اتباع سياسة التطهير العرقي ضدنا – الأذربيجانيين، وقد تم ارتكاب الإبادة الجماعية في خوجالي. دمرت أرمينيا معالمنا التاريخية والدينية. آثارنا الدينية تعرضت للإهانة. لقد دمر الأرمن مساجدنا في الأراضي المحتلة، بل إنهم يحتفظون بالحيوانات في بعض المساجد. هناك العديد من وثائق الفيديو والصور والأدلة التي تعكس هذه الأعمال القبيحة.

من الضروري التذكير بحجم الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بالثقافة الأذربيجانية نتيجة النزاع الأرمني الأذربيجاني حول ناغورنو كاراباخ. بالإضافة إلى الآثار التاريخية والثقافية غير المنقولة التي من المستحيل تحديد قيمتها، بلغ إجمالي الأضرار التي لحقت بالبلاد وفقًا لتقديرات تخمينية تستند إلى وثائق تقييم عام 1994 6 مليارات و 71 مليون دولار أمريكي. حيث في أوائل التسعينيات، قامت الوحدات العسكرية الأرمينية التي تقدمت بمطالبات إقليمية لا أساس لها ضد جمهورية أذربيجان وانتهكت بشكل صارخ بمعايير القانون الدولي بتدمير المعالم الثقافية والدينية في تلك الاراضي.

كهوف الأزيك وتاغلار الشهيرة وتلال جاراكوبيك وأوزرليك تيبي، والتي كانت أول مستوطنات بشرية، تستخدم الآن لأغراض عسكرية ويتم تدميرها عمداً. إلى جانب التلال في مناطق خوجالي وأغدام وأغدارا وفزولي وجبرائيل، يتم تدمير المقابر وشواهد القبور والمساجد والمعابد والآثار التابعة لألبانيا القوقازية في الأراضي المحتلة في شوشا ولاشين وكالبجار وقوبادلي وزانجيلان وفزولي. في أراضي المحمية المعمارية التاريخية شوشا اجتاح المخرّبون مساجد الجمعة أشاغي ويخاري جوفاراغا، كوشارلي، ماردينلي، وقاموا بتدمير معظم المنازل المبنية على الطراز الوطني تعكس السمات المعمارية الشرقية للمدينة، المقبرة القديمة هنا، وعمارة بناه خان في أغدام، مسجد الجمعة، وقصور حمزة سلطان وسلطان احمد في منطقة لاشين، والمساجد والمزارات والمعابد والتماثيل الحجرية والمقابر القديمة والتلال والمباني السكنية ذات الآثار التاريخية ونقلوا الآثار الثقافية المادية إلى أرمينيا.

وتستمر عملية تدمير آثارنا الثقافية المادية في الأراضي المحتلة اليوم. بقيت في ناغورنو كاراباخ والمناطق المجاورة التي احتلها الإرهابيون الأرمن 13 معالم تاريخية مشهورة عالميًا (6 معمارية و 7 أثرية)، 292 ذات أهمية وطنية (119 معمارية و 173 أثرية) و 330 مهمة محلية (270 معمارية، 22 أثرية، 23 حديقة، المتنزهات والمعالم الأثرية والنصب التذكارية ، 15 مثالًا على الفن الزخرفي). احتوت المتاحف التي نهبها المعتدون الأرمن على أشياء ثمينة تتعلق بتاريخ وثقافة الشعب الأذربيجاني، ولوحات ومنحوتات ، وسجاجيد أذربيجانية مشهورة عالميًا، ومنتجات سجاد، وتذكارات لشخصيات أذربيجانية بارزة وغيرها من المواد القيمة.

كما تم تدمير صناديق معارض شوشا ولاشين وجوبادلي الفنية المكونة من أعمال لفنانين ونحاتين أذربيجانيين بارزين. أخذ المعتدون الأرمن بوحشية تماثيل الشخصيات العظيمة للموسيقى الأذربيجانية عزير حاجبكوف وبلبل، وكذلك الشاعرة خورشود بانو ناتافان من شوشا إلى أرمينيا.

تم إطلاق النار على هذه الآثار بوحشية وتدميرها بواسطة الآلات الثقيلة ، خلافًا لجميع الأعراف الأخلاقية. تم نقل هذه الآثار إلى باكو بصعوبة كبيرة وهي معروضة حاليًا في متحف الفن في أذربيجان. النقطة المهمة هي أنه بما أن التراث الثقافي للشعب الأذربيجاني جزء لا يتجزأ من الثقافة الإنسانية ، فإن حمايته لها أهمية دولية أيضًا.

التدمير المتعمد لمعالمنا التاريخية والثقافية في الأراضي المحتلة بجمهورية أذربيجان ضد اتفاقية لاهاي لعام 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح، والاتفاقية الأوروبية لعام 1992 لحماية التراث الأثري، واتفاقية اليونسكو لعام 1972 عن حماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي. وفي نفس الوقت، أكد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أن هذه جريمة مرتكبة ضد العالم الإسلامي بأسره. أذربيجان كدولة تساهم في تعزيز التضامن الإسلامي على استعداد دائم لمواصلة جهودها لتوحيد العالم الإسلامي وحل المشاكل القائمة بين بعض البلدان. وبهذا المعنى، يجب أن يكون العالم الإسلامي مصممًا فيما يتعلق بتدمير التراث الوطني والثقافي لأذربيجان والمعالم الدينية للثقافة الإسلامية نتيجة لسياسة العدوان الطويلة الأمد لأرمينيا. يجب ألا ننسى بشكل قاطع كما قال فخامة رئيس أذربيجان إلهام علييف أن الدولة التي تدمر المساجد وتهين هذه القيم باحتفاظها بالحيوانات فيها، لا يمكن أن تكون أبدًا صديقة للدول الإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى