سلايدرسياسة

سياسة تهجير الآذربيجانيين من أرمينيا في القرن العشرين

استمع

الدكتور ألوصال محمدوف

كاتب أكاديمي في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الاذربيجانية الوطنية

قبل كل شيء يجب الذكر أن تهجير الآذربيجانيين من أرمينيا في القرن العشرين هو استمرار منطقي لسياسة أرمينيا المستهدفة إلى التطهير العرقي. تدل المصادر التاريخية على أن تهجير الآذربيجانيين، و المسلمين عامة  من أراضيهم الأصلية التي تم ضمها إلى قوام جمهورية آرمينيا ما بين أعوام 1918-1921، قد قام به الأرمن في ثلاث مراحل: المرحلة الأولى تضم فترة زمنية ما بين أعوام 1905-1920، و المرحلة الثانية تشمل فترة زمنية ما بين أعوام 1948-1953. أما المرحلة الثالثة فهي تمثل أعواما ما بين 1988-1992.

خلال عمليات التهجير قد دمر الأرمن مئات من المناطق السكنية الآذربيجانية في أراضي غربي آذربيجان التي تم ضمها إلى جمهورية أرمينيا ما بين أعوام 1918-1921، و أحرقوا ما يقارب 30 الف بيت، و قتلوا 140 الف مدني منهم المسنيين و النساء و الأطفال، و شردوا أكثر من 750 ألف آذربيجاني من غربي آذربيجان.

أما في أيام التهجير الأخير، أي عام 1988 جعلت الأعمال الهمجية الأرمنية الآذربيجانيين الساكنين في غربي آذربيجان وعددهم ما يزيد عن 220 ألف، يغادرون مشردين أراضيهم الأصلية إلى آذربيجان. و بعد هذا التهجير و بهدف حذف كل أثر يدل على سكن الآذربيجانيين قديما في غربي آذربيجان، دمر الأرمن جميع ما ينتمي إلى الأذربيجانيين من المقابر و الآثار التاريخية الثقافية، و المؤسسات الدينية و المدارس و المستشفيات و غيرها من المباني. يكفي الإشارة إلى أن المقابر التي يزيد عددها عن الفي مقبرة تم تدميرها على أيدي الأرمن في عام 1988 فقط. و مما يثير الأسف الشديد هو أن المجتمع الدولي تجاهل كل هذه الأعمال الفاشية الهمجية.

ياتي تهجير تم ما بين أعوام 1948-1953، بأمر مباشر من (جوزيف ستالين) الزعيم السوفييتي، في عداد أعمال التهجير أكثر قسوة و أوسع نطاقا. هذا و أصدر مجلس الوزراء للإتحاد السوفييتي في 23 من ديسمبر عام 1947 قرارا رقم 4083، بشأن تهجير الآذربيجانيين من أراضي جمهورية أرمينيا السوفييتية الاشتراكية إلى أراضي  جمهورية أذربيجان السوفييتية الاشتراكية. بعد هذا القرار تم تهجير أكثر من 150 الف آذربيجانيين من أراضيها الأصلية. و خير شاهد على ما نأتي على ذكره هو صورة من نص ذلك القرار، مشار إليها أدناه.

كان الأرمن يستهدفون من خلال هذه التهجيرات إلى التطهير العرقي في أراضيهم و جعل أرمينيا بلدا لا تسكن فيه سوى قومية واحدة. و متابعة لهذه السياسة القائمة على التطهير العرقي طفقت السلطات الأرمنية بعد أقامة جمهورية أرمينيا السوفييتية في تغيير أسماء المناطق سكنية مأهولة بالآذربيجانيين مما أدى الى استبدال اسماء هذه المناطق بالأسماء الأرمنية. تؤكد الوثائق الإحصائية الأرشيفية على أنه بعد إقامة جمهورية أرمينيا السوفييتية تم تغيير أسماء 698 من 940 منطقة سكنية مأهولة بالأذربيجانيين.

لكن السلطات الأرمنية لم تتوقف عند هذا الحد و واصلت عملية تغيير الأسماء حتى بعد التهجير الكامل للأذربيجانيين من أراضي أرمينيا. وتم استبدال أسماء 91 منطقة سكنية أذربيجانية بالأسماء الأرمنية و ذلك بموجب مرسوم جمهوري مؤرخ بــ 9 أبريل عام 1991 أصدره الرئيس الأرمني السابق ليفون تير بيطروسيان.

جملة القول، تم في المرحلة الأولى، اي ما بين أعوام 1918-1920، تشريد عشرات آلاف من الآذربيجانيين من (زانجازور) – الأراضي الآذربيجانية التي تم إلحاقها بأرمينيا عام 1920، و تهجير أكثر من 150 ألف آذاربيجانيين في المرحلة الثانية. أما في المرحلة الأخيرة، أي ما بين إعوام 1988-1992 فتم طرد الآذربيجانيين من أرمينيا بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى