إقتصاد

توبياس ألوود يشيد بسياسات سلطنة عمان وجهودها في احتواء أزمات منطقة الشرق الأوسط

استمع

مهند أبو عريف

أشاد توبياس ألوود وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا رئيس الجانب البريطاني في مجموعة العمل العُمانية البريطانية المشتركة الجهود التي تبذلها سلطنه عمان  في القيادة الحكيمة  للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان لاحتواء أزمات المنطقة من أجل استتباب الأمن والاستقرار.

وأعرب ألوود عن امتنان وتقدير الحكومة البريطانية لجهود السلطنة الحثيثة في هذا السياق مبينا أن ما يلفت الانتباه هو أن السلطنة لا تهتم بأمنها فحسب بل تبذل جهدًا جبارًا من أجل تعزيز أمن المنطقة ودولها من خلال تسوية النزاعات بين الأطراف المتصارعة وجمعهم على طاولة الحوار والتشاور.

حيث نقل توبياس ألوود وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا تحيات الحكومة البريطانية  للسلطان قابوس بن سعيد وتمنياتها له بموفور الصحة والعافية.

وأشاد بالعلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين الصديقين في المجالات كافة مؤكدًا أن زيارته للسلطنة تأتي في إطار حرص الحكومة البريطانية على تعزيز وتنمية هذه العلاقات في المجالات السياحية والتعليمية ومجالات الأمن والدفاع لاسيما أوجه التعاون التجارية والاستثمارية التي تعود بالنفع على شعبي البلدين الصديقين .. منوها بالعلاقات الاقتصادية والاستثمارية القائمة بين البلدين .. وأن بلاده تعزز دفة الاستثمار الأجنبي في السلطنة باستثمارات تقدر بحوالي 6 مليارات جنيه إسترليني.

وأشار إلى الاتفاقيات الاقتصادية والشراكات الموقعة بين الجانبين مثل اتفاقية الشراكة بين شركة بي بي البريطانية وحكومة سلطنة عمان في مشروع خزان والذي يقدر بحوالي 16 مليار دولار أمريكي  واتفاقية الشراكة بين شركة عمان للحوض الجاف ومجموعة بابكوك الدولية البريطانية.. مؤكدًا معاليه أن هذه الاستثمارات والشراكات تعكس مدى حرص بريطانيا على تعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع السلطنة كما تعكس ثقة الشركات البريطانية بالبيئة الاستثمارية في السلطنة.

وتطرق لمجموعة العمل العمانية البريطانية المشتركة التي تجتمع مرة كل ستة أشهر بالتناوب بين مسقط ولندن مشيرًا إلى أن المجموعة ركزت في بداية الامر على التعاون في مجالات الهيدروكربون والنفط والغاز والدفاع وقد توسعت لتشمل الخدمات المالية والحوكمة ومجالات حقوق الإنسان وريادة الأعمال مع التركيز خلال الفترة الراهنة على سبل تعزيز الاقتصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى