إقتصاد

إسدال الستار على مهرجان مونتريال الدولى للجاز

استمع

مونتريال – د. حذامى محجوب

انتهت الدورة الأربعون من مهرجان مونتريال الدولي للجاز (IJFM) مساء يوم السبت 6 يونيو 2019 ،ومن المحتمل أن يوضع عشرات الآلاف من عشاق الموسيقى الذين حضروا الفعاليات الموسيقية المختلفة في الاعتبار جميع المقترحات ، وخاصة مقترحات شارلوت كاردان ، نورا جونز ، ميلودي جاردوت وبيتر فرامبتون.

وقبل حتى تقديم العروض الختامية ، ليلة السبت ، من قبل ابن مونتريال مات هوليوبسكي ، قام المنظمون بتقييم هذه الدورة السنوية ، التي تميزت أيضًا بعروض الت .ج وألكسندرا ستريليسكي ومورشيبا وجيريمي دوتشر ، نيك مورفي والبروكس ، على سبيل الذكر لا الحصر .
وقال جاك أندريه دوبونت ، الرئيس والمدير التنفيذي للاتحاد الدولي للمهرجانات بانه “منذ الدورة الأولى للمهرجان سنة 1980 ، ” وقع احياء أكثر من 20،000 حفل موسيقي على المسارح و في الموقع”.

وأضاف السيد دوبونت: بأن “هذا التنوع الموسيقي ، وهذا التدفق للإبداع الشامل ، وهذه الإيقاعات والألوان الصادرة عن هذا المزيج الغني من الثقافات هي انعكاس لعالم اليوم وغدا”.
وصرح مؤسسي أكبر
مهرجان للجاز في العالم ، آلان سيمارد وأندريه مينارد ، اللذين يتقاعدان رسميًا في نهاية هذه الدورة الأربعين للمهرجان:

“ان برامجنا المجانية هي نموذج فريد من نوعه في العالم ، وقد أصبحت مونتريال مدينة المهرجانات بفضل هذا المفهوم. لقد ثبت بوضوح أن الحفلات المجانية تولد الكثير من الفوائد الاقتصادية والسياحية. سواء من مونتريال أو من أي مكان آخر ، يشارك الجمهور بشكل كبير في البث المباشر. وقال آلان سيمارد ، رئيس المجلس ، إن المطاعم والمحلات التجارية والفنادق تجني الفوائد.

“أتمنى أن يحافظ المهرجان على حمضه النووي الخاص به ، وهو فرحة ولذة الاكتشاف والذهول. إن المهرجان هو آلة كبيرة يجب أن تلبي التوقعات التجارية والسياحية ، لكن إذا استطاع خلفائي إبقاء هذه الشرارة حية ومشتعلة متناغمين مع الحاضر ، فستكون المهمة مكتملة! ” هذا ما أكده أندري مينارد الذي يشغل أيضًا منصب نائب رئيس الأبحاث والتطوير في شركة حي العروض وستستمر الطبعة 41 لمهرجان الجاز بمونتريال في الفترة من 25 يونيو إلى 4 يوليو 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى