سلايدر

بعد إذاعة فيديو أسر البحارة الأمريكيين.. أمريكا تفرض عقوبات جديدة على طهران

استمع

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على شركات إيرانية وأشخاصاً لتوفيرهم معدات لبرنامج الصورايخ الباليستية التي أجريت حديثا.

وبحسب BBCARABIC، تشمل هذه العقوبات 11 شركة وشخصاً مرتبطين بهذه التجربة باستخدامهم النظام المصرفي الأمريكي.

ويأتي قرار فرض هذه العقوبات على إيران بعد يوم واحد من رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها بسبب برنامجها النووي، على إثر توقيع اتفاقية معها تهدف لمنع إنتاجها سلاحا نوويا.

وبموجب هذا الاتفاق، أطلقت إيران سراح أربعة سجناء امريكيين – إيرانيين، من بينهم جيسون رضائيان مدير مكتب واشنطن بوست في طهران الذي وصفه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنه “شجاع”.

وأطلق سراح سجين أمريكي خامس بشكل منفصل.

وُنقل رضائيان والسجينان الآخران بالطائرة إلى قاعدة أمريكية في المانيا عبر جنيف من أجل إجراء الفحوصات الطبية.

وقال مسؤولون أمريكيون إن ” أحد السجناء الأمريكيين الأربعة المفرج عنهم وهو نصرة الله خسروي – رودسري لم يكن على متن الطائرة”.

وأضافوا أن “ماثيو تريفيثيك أطلق سراحه بشكل منفصل”.

وقالت الولايات المتحدة إنها أطلقت سراح سبعة أمريكيين من أصل إيراني كانوا محتجزين في سجونها في اتهامات بانتهاك العقوبات.

وكانت المحادثات بشأن تبادل السجناء بين البلدين تأجل بسبب فرض وزارة الخرانة الأمريكية عقوبات على طهران بسبب خرقها للعقوبات المفروضة عليها.

وأعلن عن إطلاق سراح السجناء الأمريكيين فقط عندما اقلعت الطائرة التي تقلهم من ايران، بحسب تقارير.

وقال أوباما في خطابه الأخير إن “العقوبات الاقتصادية الخانقة عن إيران رفعت بعد أن أقرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران خفضت من أنشطتها النووية الحساسة”.

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه ” يوم جيد لأننا نلمس فيه ما الذي يمكننا تحقيقه من خلال الدبلوماسية العالمية”.

وأشار إلى أنه ” لعقود مضت، اختلافتنا جعلت حكوماتنا لا تتحدث مع بعضها بتاتاً، وهذا لم يكن من صالح الولايات المتحدة”، موضحاً أن “هذا الاتفاق يعني أن إيران لن تمتلك يوماً قنبلة نووية”.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني صرح في وقت سابق بأن ” الاتفاق النووي الإيراني فتح فصلاً جديداً في علاقة بلادنا مع العالم”.

ورحب بتطبيق بنود الاتفاق من قبل العديد من الحكومات والأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي، إلا أنه لاقى استهجاناً من قبل الجمهوريين الأمريكيين وإسرائيل والتي وصفته الأخيرة بأنه ” يسمح لإيران بالاستمرارا في نشر الإرهاب”.

* احباط وغضب!

غير أن وزير الخارجية الاميركية جون كيرى أعرب الاثنين عن “الاحباط والغضب” لنشر إيران تسجيل فيديو يظهر البحارة الاميركيين العشرة اثناء احتجازهم، فيما وصف الجيش الامريكى كيف أحاط جنود ايرانيون بالبحارة.

وبحسب موقع اتحاد الاذاعة والتليفزيون، تأتي تصريحات كيرى بعد يوم من بدء البلدين تطبيق الاتفاق النووى الذى وصفه الرئيس الأمريكى باراك أوباما بأنه اختراق وانتصار لسياسته التى أثارت الجدل مع إيران.

إلا أن العلاقات بين البلدين لا تزال تشوبها الشكوك، حيث احتجزت ايران الاسبوع الماضى فى مياه الخليج البحارة العشرة بعد ان ضل قاربهم ودخل المياه الايرانية.

وأفرجت عنهم السلطات الايرانيين الاربعاء بعد اقرارهم بخطأهم. وبثت ايران تسجيل فيديو يظهر فيه البحارة، وهم تسعة رجال وامرأة، وهم راكعون وايديهم خلف رؤوسهم، ما اغضب كيرى. وقال كيرى فى تصريح لشبكة سى ان ان “انا غاضب جدا، محبط وغاضب جدا لنشر الشريط”، مضيفا ان الجيش الايرانى او الحرس الثورى هو الذى نشر التسجيل وليس الحكومة.606x340_321112

وتابع “لكننى لا اجد عذرا لذلك، لا يوجد عذر لذلك. لقد دخل بحارتنا للاسف وبشكل غير مقصود المياه الايرانية”. وتأتى هذه التصريحات الحادة مع نشر الجيش الاميركى اول شرح للحادث.

وجاء فى تقرير القيادة المركزية ان احد قاربى الدورية “ظهرت عليه مؤشرات لخلل فنى فى محرك الديزل، وتوقف القاربان. وأضاف “ان هذا التوقف حدث فى المياه الاقليمية الايرانية، رغم انه من غير الواضح ما اذا كان طاقم القاربين يعرف الموقع المحدد. وبينما كان القاربان متوقفين، واثناء محاولة الطاقم تقييم الخلل الفنى، اقتربت منهما قوارب ايرانية”.

وذكرت القيادة المركزية ان اربعة قوارب ايرانية جاءت الى الموقع مجهزة بعناصر مسلحة، وبعد محادثة بين الجانبين، صعد عناصر الجيش الايرانى المسلحين على متن القاربين.

وفى هذه الاثناء قام عناصر ايرانيون على قواربهم بالمراقبة ومعهم رشاشات، وتم اصطحاب القاربين الاميركيين تحت تهديد السلاح الى جزيرة فارسى.

وقالت القيادة المركزية التى تشرف على العمليات الاميركية فى الشرق الاوسط انه عملية فحص القاربين تبين ان “جميع الاسلحة والذخائر ومعدات الاتصال موجودة باستثناء شريحتين يبدو انهما اخذتا من هواتف تعمل بواسطة الاقمار الاصطناعية”.

160114020257_us_sailors_iran_640x360_iribnews

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى