سلايدر

إيران تحتفل اليوم بانتصار الثورة ” النووية “

استمع

p14_20160116_pic1

وفق تقریر لوکالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء (إرنا) من بیروت تقول: ‘تحتفل إیران فی الأعوام المقبلة بذکری انتصارها النووی، علی بعد أسابیع من احتفالها بذکری انتصار الثورة. إیران التی کافحت لأکثر من ثلاثة عشر عاماً، لتنتزع حقاً مشروعاً بالطاقة النوویة تعیش اللحظات الأخیرة قبل نشوة الانتصار، بعدما کرّست نفسها قوة نوویة باعتراف دولی، وبعدما واجهت مختلف أنواع العراقیل. ولکنها، مع ذلک، تعلم أن ما تشهده الیوم، هو طیّ صفحة من نزاع، وفتح صفحة جدیدة فی کتاب الصراع الدائر بین الشرق والغرب’.

وبحسب صحيفة الأخبار اللبنانية، لفتت الصحیفة إلی أنه ‘عندما بدأ النظام الشاهنشاهی، بدعم أمیرکی ــ فرنسی ــ ألمانی، ببناء مشروع نووی طموح، کان المحرّم الیوم مباحاً إلی أقصی الحدود. وعندما سقط الشاه الذی فرّ فی مثل هذه الأیام من إیران، قبل أکثر من ثلاثة عقود ونیّف، سقط معه الحلم النووی الإیرانی’.

أضافت الصحیفة: ‘بالتوازی مع انتخاب الشیخ أکبر هاشمی رفسنجانی رئیساً للبلاد. فی ذلک الوقت، سأل صحافی أمیرکی رفسنجانی، فی مقابلة تلفزیونیة: «لماذا تریدون طاقة نوویة ولدیکم هذا الاحتیاط الهائل من النفط؟»، فردّ رفسنجانی: «لماذا سمحتم للشاه ببناء المفاعلات بوجود النفط، وتحرّم علی إیران الثورة؟». سکت الصحافی، لیستدرک رفسنجانی قائلاً: «کیف تطلب منا أن لا نعادی إدارتکم؟»’.

«الأخبار» تابعت تقول: ‘واصلت إیران مشروعها النووی، وحاولت واشنطن الکثیر لعرقلته سریاً’، قبل ان تنطلق المفاوضات النوویة مع مجموعة الـ5+1، فی حین أکد قائد الثورة الإسلامیة آیة الله السید علی خامنئی أن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة لا تسعی لصناعة قنبلة نوویة، مشددًا علی أن الإسلام یحرم صناعة السلاح النووی واستخدامه.

وأشارت الصحیفة إلی مراحل المفاوضات التی أجرتها إیران مع مجموعة الـ5+1، ما تخللها من زیادة العقوبات واغتیال العلماء النوویین الإیرانیین والتهدیدات ضد إیران التی کانت ترد علی ذلک بالمضی فی برنامجها النووی وتفعیل عملیات التخصیب، وصولاً إلی المرحلة التی أنهاها المفاوض سعید جلیلی برفع بعض العقوبات، والتی شکلت بحسب الصحیفة ‘بدایة کرة الثلج التی استکملها العهد الرئاسی الجدید بتسلیم محمد جواد ظریف ملف التفاوض، وما تلاه من مفاوضات وصلت إلی خواتیمها، باعتراف دولی بإیران نوویة’، وفق صیغة ‘رابح رابح’.

ولفتت الصحیفة إلی أن الجمهوریة الإسلامیة کانت تسعی، منذ الیوم الأول، إلی سحب ملفها من مجلس الأمن وإعادته إلی أدراج الوکالة الدولیة للطاقة الذریة، وهی أثبتت أن ملفها النووی کان مسیَّساً بامتیاز’.

واشنطن کانت تعرف أن طهران تعید تطویر برنامجها النووی، قبل عام 1998، وسعت إلی عرقلته، ولکنها فشلت، فبقیت صامتة لأن الجمهوریة الإسلامیة ــ التی صُنّفت ضمن محور الشر من قبل الرئیس الأمیرکی السابق جورج بوش ــ ساعدتها فی حرب أفغانستان والعراق. وعندما شعرت الولایات المتحدة بأنّ إیران أصبحت «مؤذیة» لوجودها فی المنطقة، صعّدت ضدها لإخضاعها، وبقی الحال علی ما هو علیه، إلی أن شعرت واشنطن بأنها بحاجة إلی طهران فی المنطقة.

وأکدت «الأخبار» أن رفع العقوبات المالیة والاقتصادیة عن إیران ‘سیعنی سوقاً جاذبة للاستثمارات الأجنبیة، وسیعید إحیاء التبادل التجاری، مع العلم بأن إیران تدرس بتمهل کافة العروض المقدمة، منعاً لأن یصبح السوق استهلاکیاً أو مرتبطاً بالخارج.. لذا، کان العمل علی انتقاء الاستثمارات الآمنة’، معتبرة أن الحدیث عن صدمة اقتصادیة إیجابیة، بوصول 30 ملیار دولار من الأموال المجمّدة، سیکون له تأثیر نفسی علی السوق وأسعار الدولار. فالاقتصاد الإیرانی بحاجة إلی أکثر من عام لتجاوز مرحلة الرکود، التی وقع فیها فی ظل انخفاض أسعار النفط عالمیاً’.

ورأت الصحیفة أن البعد السیاسی قد یکون العامل الأکثر تفاعلاً مع الاتفاق. ‘فإیران التی وقفت فی وجه الغرب لأکثر من عقد من الزمن، تهدیداً ووعیداً وحروباً بالوکالة وحصاراً وعقوبات، دفعت الآخرین إلی دعوتها للمشارکة فی حل أزمات تُتهم هی بدعم بعض أطرافها’.

وقالت: ‘بالمحصلة، طهران التی کانت جزءاً من الأزمة تحولت إلی شریک فی الحل’. مؤکدة أن ذلک لم یکن ناشئًا عن ‘المال السیاسی’ وإنما عن الجهد السیاسی الذی تقدمه إیران إلی حلفائها، واستطاعت إیران من خلاله قلب الموازین. معتبرة أن المحور الذی تقوده إیران حالیًا بمشارکة قوی إقلیمیة ممانعة، سیکون له التأثیر الأکبر.

وأکدت الصحیفة أن إیران استطاعت أن تکسر ملیارات البترودولار علی الأرض، وأن ما یهما هو الحفاظ علی المکتسبات، ‘لأن التجربة أثبتت لها، خلال سنوات الحصار، أن المال لا یمکن أن یصنع انتصاراً، بل العقل والصبر والإدارة الصحیحة، بأقل إمکانیة ممکنة، تصنع القوة. وهذا ما یترجَم فی کافة المحاور التی تدعمها إیران’.

«الأخبار» أکدت من جانب آخر أن العلاقة بین طهران وواشنطن لن تشهد بزوغ فجر جدید، ‘لأن المعرکة الدائرة لیست معرکة أجهزة طرد مرکزی ولا یورانیوم ولا میاه ثقیلة ولا حتی قنبلة نوویة. إنها حرب استقلالیة تری فیها أمیرکا کبریاء إیرانیة یعاکسها فی کافة الاتجاهات، ومن یعرف العقلیة الإیرانیة یمکنه أن یدرک أن لا اتفاقات إضافیة، ومحادثات قریبة مع الأمیرکیین فی ملفات المنطقة’.

وتوقعت الصحیفة أن تکون للاتفاق النووی ترجمات إقلیمیة، لکن العلاقة مع الولایات المتحدة لن ترقی إلی ما تصبو إلیه واشنطن، مشیرة إلی أن طهران تعلم أن ما قدمته أمیرکا من تنازلات علی طاولة المفاوضات ستحاول استعادته فی أماکن أخری، معتبرة أن ‘ما نشهده الیوم، هو طیّ صفحة من نزاع، وفتح صفحة جدیدة فی کتاب الصراع المستمر، بین الشرق والغرب’.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى