سلايدر

مستشار النمسا يشيد بتعزيز العلاقات مع مصر  

استمع

img_0872

أشرف أبو عريف

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية سامح شكري التقي ظهر اليوم بمستشار النمسا، السيد كريستيان كيرن، في إطار الزيارة التي يقوم بها حاليا إلي العاصمة النمساوية فيينا، حيث عبر وزير الخارجية عن  ترحيبه بالدفعة التي شهدتها العلاقات الثنائية بين البلدين عقب المقابلة التي تمت بين السيد رئيس الجمهورية والمستشار النمساوي في نيويورك يوم 19 سبتمبر 2016 علي هامش فعاليات الشق رفيع المستوي للدورة ال 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة وعقب فعاليات قمة الأمم المتحدة حول اللاجئين والمهاجرين، وما خلصت إليه المقابلة من نتائج إيجابية. كما قام وزير الخارجية بتسليم المستشار النمساوي خطاب السيد رئيس الجمهورية الموجه إليه، والذي يتضمن الترحيب بتلبية الدعوة التي وجهها المستشار النمساوي للسيد الرئيس للقيام بزيارة إلي النمسا، ويتضمن الخطاب كذلك تقديم الدعوة للمستشار النمساوي لزيارة القاهرة.

 استمع وزير الخارجية إلي رؤية مستشار النمسا إزاء كافة التطورات ذات الصلة بموضوع اللاجئين والمهاجرين، علي ضوء قيام المستشارية النمساوية بتنظيم قمة حول المهاجرين في أوروبا في فيينا في سبتمبر 2016، كما قدم وزير الخارجية شرحا وافيا حول الجهود الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية في ظل اهتمام الجانب النمساوي بهذه الظاهرة وتداعياتهاعلي القارة الأوروبية بأكملها.

أضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن شكري استعرض خلال اللقاء مجمل تطورات الأوضاع في مصر خلال الفترة الماضية، وبالأخص علي صعيد جهود الحكومة المصرية لضمان الاستقرار السياسي والأمني، واستكمال بناء المؤسسات الديمقراطية، وكذا علي الصعيد الاقتصادي، علي ضوء قرب الانتهاء من إجراءات الموافقة علي قرض صندوق النقد الدولي.

كما تناول وزير الخارجية الجهود المصرية للتعامل مع القضايا الرئيسية في المنطقة والعالم وعلي رأسها جهود مكافحة الإرهاب علي ضوء عضوية مصر في مجلس الأمن الدولي ورئاستها للجنة مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة، وكذا مكافحة التطرف والتشدد ومساعي مصر لنشر قيم الوسطية والاعتدال الإسلامي. كما أكد وزير الخارجية علي تواصل الرغبة المصرية في تكثيف وتعزيز التعاون مع النمسا في مختلف المجالات، وبالأخص في المجال الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري بما يرقي إلي مستوي العلاقات المتميزة بين البلدين، خاصة بعد افتتاح منتدي الأعمال المصري النمساوي خلال الزيارة الحالية.

ومن جانبه، اهتم المستشار النمساوي  بالتعرف علي وجهة النظر المصرية تجاه القضايا الإقليمية الرئيسية وعلي رأسها الوضع في كل من سوريا وليبيا، وكذلك الجهود المصرية لإحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وفي ختام المقابلة، عبر وزير الخارجية عن دعم مصر الكامل لرئاسة النمسا المقبلة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا خلال عام 2017.

img_0878

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى