إقتصاد

إصدار إعلان مسقط في ختام اجتماعات مؤتمر وزراء ثقافة دول العالم الإسلامي في سلطنة عمان

استمع

4c3b99af-26c5-4b5e-8f10-017e3bb06fcc

مهند أبوعريف

دعا اعلان  مسقط الصادر عن المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة بدول العالم الإسلامي الي اعتماد الحوار بين الثقافات والحضارات خياراً استراتيجياً ، للتقريب بين أتباع الأديان والثقافات، ولتحقيق السلم العالمي، ودعم التنمية الشاملة المستدامة.

اختتم المؤتمر بنجاح أعمال دورته التاسعة التي استضافتها سلطنة عمان  تحت شعار “نحو ثقافة وسطية تنموية للنهوض بالمجتمعات الإسلامية”.

حثّ الإعلان على ضرورة معالجة أسباب العنف والتطرف والإرهاب من خلال الحوار واعتماد الحلول العملية البديلة، واتخاذ جميع الإجراءات التنفيذية الكفيلة بإعادة إدماج الشباب المغـرَّر بهم في المجتمع، حتى يقوموا بواجبهم في خدمته، ويساهموا في النهوض به.

كما دعا المؤتمر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” إلى مواصلة برامج الدعم الموجهة لفائدة القدس الشريف والخليل بفلسطين المحتلة، من أجل التصدي لما تقوم به السلطات الإسرائيلية من حملات التهويد ومحاولات طمس الهوية الحضارية للمعالم الأثرية وممارسات تدمير التراث الثقافي ونهبه وسرقته في المدينتين، والتنسيق في هذا الشأن مع الجهات الرسمية المختصة والمؤسسات الإقليمية والدولية.

وناشد الأعضاء بضرورة التصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا وللآثار السلبية الناتجة عن تشويه صورة الإسلام والمسلمين في العالم، وتقديم بدائل ناجعة في مجالات الإعلام والعمل الثقافي والنشاط الإبداعي والبحث التاريخي والمقررات الدراسية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى