رأىسلايدر

كَلاَّ.. قلاع إيران ليست مُختَرقة كشراعك ياترامب!

استمع

بقلم: د. حذامى محجوب

ان التاريخ يعلمنا بأن القلاع الحصينة تهزم من الداخل، هذا ما تسعى اليه الإدارة الأمريكية التي فشلت في تركيع الجمهورية الإسلامية الايرانية خلال 4 عقود.

طهران تتهم واشنطن بالتدخل في شؤونها ،وبمحاولة إشعال نار الفتنة فيها بدعم ” مثيري الشغب”.. انه موضوع جديد يأجج التوترات المتواصلة بين الولايات المتحدة وإيران. فبينما تواجه إيران احتجاجات عنيفة بسبب ارتفاع أسعار الوقود ، فإن طهران تتهم نظيرتها الأمريكية ، واشنطن ، بالتدخل في شؤونها الداخلية.
وكتب مايك بومبيو كاتب الدولة ما يطابق وزير الخارجية الأمريكية يوم السبت على تويتر”كما أخبرت الشعب الإيراني قبل عام ونصف تقريبًا ، ان الولايات المتحدة معك”.

وقد ردت السلطات الإيرانية بشدة على هذا الدعم. “ان هذه الكلمات هي “تعبير عن دعم وزير الخارجية الأمريكي لمجموعة من مثيري الشغب” ، هذا ماردت به وزارة الخارجية الإيرانية في بيان صدر لها بين ليلة الأحد و يوم الاثنين. “ان الوزارة تدين هذه التصريحات وتتهمها بالتدخل” ، قائلة إن “الشعب الإيراني الأبي يعرف أن مثل هذه التصريحات المنافقة من لا تعكس أي علامة صدق أو تعاطف”.

وقد قتل شخصان على الأقل (مدني وشرطي) منذ ليلة الجمعة في إيران خلال الاحتجاجات التي اندلعت في العديد من المدن بعد ساعات من الإعلان عن ارتفاع في سعر البنزين ،كما تم إلقاء القبض على العشرات من المتظاهرين، حسب تقارير في الصحافة الإيرانية.

وقد صرح البيت الأبيض يوم الأحد أنه يدعم “الإيرانيين في احتجاجاتهم السلمية ضد النظام الذي من المفترض أن يرعى مصالحهم ” حسب رأيه .وقالت ستيفاني غريشام ، المتحدثة باسم السلطة التنفيذية الأمريكية ، في بيان إدانتها ، “ندين استخدام القوة والرقابة المفروضة على الاتصالات في إيران “ملاحظة: ان الإنترنت مقطوع للتصدي للمتظاهرين”. ووصفت النظام الإيراني بالنظام المتخلي عن شعبه .
يبدو إذن أن الإدارة الأمريكية تحاول وضع النار على الوقود في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد أن عجزت عن إشعال اللهيب من الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى