سلايدر

أمريكا ترامب.. عنف يتجدد وغضب يتأجج ..!

استمع

لافتة بسور جناح حي جنوب أوستن في شيكاغو ، إلينوي أثناء الوقفة الاحتجاجية لناتالي والاس ، 7 سنوات التي قتلت بالرصاص بينما تجمعت عائلتها للاحتفال ب4 يوليو.

 

 

د. حذامى محجوب

لم يسبق أن عرفت امريكا مثل هذا الخليط من الشعور بين اليأس والحزن والغضب لما خلّف حالة من عنف يتجدد ، و غضب يتأجج ..

كان العديد من الأطفال من بين ضحايا عمليات إطلاق النار التي وقعت خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي ، تحديدا يوم 4 يوليو بالتزامن مع ارتفاع التوتر بسبب الوباء و ازمة عدم الثقة تجاه الشرطة.

لقد طفح الكيل ! من أتلانتا في جورجيا ، إلى شيكاغو في إلينوي ، مرورا بفيلادلفيا في بنسلفانيا ، تتواصل الاحتجاجات في العديد من المدن الكبرى في الولايات المتحدة.

اتخذت نهاية عطلة الأسبوع الرابع من يوليو الذي صادف ذكرى اليوم الوطني و الذي يتميز عادة باحتفالات مختلفة – شكلا مأساويا.

اذ تم إطلاق النار على ما يقارب ال160 شخصًا وإصابة حوالي 520 بجروح خلال عطلة نهاية الأسبوع ، وفقًا لمنظمة Gun Violence Archives.
سجل حزين فعلا خاصة ان العديد من الأطفال كانوا من بين الضحايا ، بما دفع عمدة شيكاغو ، لوري لايتفوت Lori Lightfoot الديمقراطي في 5 يوليو ، الى اطلاق صرخته ، قائلا : “لقد تحطمت آمالهم وأحلامهم بطلقة البندقية.

لم تعد أفكارنا وأدعيتنا كافية في هذه المرحلة. الألم نفسه لم يعد كافيا. علينا أن نفعل ما هو أفضل. ”
وفقًا لمركز ” جيفوردز ” للقانون ، يموت بمعدل 1500 طفل عن طريق الأسلحة النارية خلال كل سنة في الولايات المتحدة ، غالبًا في إطار المشاكل العائلية.

بين مساء الخميس 2 يوليو والأحد 5 يوليو ، حددت شرطة شيكاغو سبعة وأربعين عملية إطلاق نار ، نقلا عن صحيفة ” وول ستريت جورنال ” الأمريكية . سقط على اثرها سبعة وثمانين ضحية ، بما في ذلك ثلاثة عشر قاصرا . كان هناك صبي يبلغ من العمر 14 سنة ، و فتاة تبلغ من العمر 7 سنوات من بين السبعة عشر ضحية الذين قتلوا في أعمال العنف.

منذ 20 يونيو ، توفي تسعة شبان عمرهم تحت سن 18 سنة في ثالث مدينة من حيث عدد السكان في الولايات المتحدة ، حسب صحيفة ” نيويورك تايمز ” .
قال القس ” مايكل إل بفليجر ” من مدينة إلينوي العملاقة في صحيفة نيويورك اليومية : “مدينة الريح تصبح مدينة الدم ، لا يمكنك إلقاء اللوم على ضابط شرطة”.

في أتلانتا ، استجدّ أحد عشر حادث إطلاق نار بين 3 و 5 يوليو . قُتل بسببها 31 شخصا ، من بينهم فتاة ” ليتل سيكوريا تورنر ” تبلغ من العمر 8 سنوات ، توفيت في المقعد الخلفي لسيارة العائلة ، بينما كانت والدتها وراء عجلة القيادة في مطعم للوجبات السريعة حيث قبل بضعة أسابيع ، قتلت ” ريشارد بروكس ” ، وهي أمريكية أفريقية عمرها 27 عامًا ، باطلاق رصاصتين في الخلف عليها من قبل شرطي أبيض.

ضابط شرطة يحقق في مكان اطلاق النار في شيكاغو..

منذ وفاتها ، قامت مجموعة من المتظاهرين المسلحين باحتلال المبنى ، وفي بعض الحالات هددت أولئك الذين يقتربون منه ، حسب صحيفة AJL المحلية (Atlanta Journal-Constitution). تساءل المنشور : ” لماذا ، عندما كانت التوترات معروفة ، سمح لهم مسؤولو المدينة بالبقاء في الموقع وقطع جزء من الطريق بالبنادق الثقيلة ؟ لم يتلق AJL أي رد من قبل الشرطة أو عمدة المدينة ” كيشا لانس بوتومز ” (وهي من الديمقراطيين).

ومع ذلك ، خلال مؤتمر صحفي عقد في اليوم التالي لوفاة الفتاة ، يوم الأحد 5 يوليو ، أوضحت السيدة ” لانس بوتومز ” أن الشرطة لم تتمكن فعلا من مواجهة هؤلاء المتظاهرين ، الذين طالبوا بإصلاح اجهزة الامن وإنشاء نصب تذكاري لـ ” رايشارد بروكس “Rayshard Brooks.

ان جورجيا هي أيضًا دولة مفتوحة open and carry state، بعبارة أخرى ، يُسمح لمالكي الأسلحة المرخص لهم بحملها في الأماكن العامة. تم إخلاء الموقع منذ ذلك الحين.

بحسب ملازم شرطة أتلانتا ، ” بيت ماليكي ” ، أطلقت الطلقات القاتلة عمداً بعد مرور السيارة التي فيها ” سيكوريا تورنر ” و والدتها عبر “حاجز طريق مؤقت يديره العديد من الأفراد المسلحين”. نشر المحققون صورة لمشتبه به ، شاب أسود يرتدي قميصًا أبيض وسروالًا أسود ، مسلحًا ببندقية آلية من طراز AR-15.
صرح عمدة المدينة “لا يمكنك إلقاء اللوم على ضابط شرطة ولا يمكنك القول بأن هذا إصلاح للعدالة الجنائية”.

“هؤلاء أشخاص يحملون أسلحة أطلقوا النار على سيارة تحمل طفلا عمره 8 سنوات. (…) نحن الذين نؤذي أنفسنا أكثر من أي شرطي “.

انّ امريكا تواجه اليوم اخطر ازمة ، فمن جانب يتاسّس يأس جرّاء العنصرية التي تنفجر مجددا بعد وفاة فلويد ، ومن جانب آخر تبدو مؤشرات الانهيار الاقتصادي مرعبة لتنضاف اليها المشاكل السياسية الداخلية مع كارثة اخرى لم يرتقبها احد و هي تبعات فيروس كورونا التي تؤدي يوميّا بعدد أكبر من الأمريكيين إلى مزيد الاحباط و اليأس من المستقبل.

قالت مرّة ، تلك من عُرفت بالمراة الحديدية مارغريت تاتشر : ” لن تصبح أوروبا مثل أمريكا أبدا؛ فأوروبا صنعها التاريخ، أما أمريكا فصنعتها الفلسفة ” ، كم نبقى بحاجة الى الفلسفة فعلا لفهم هذا اللّغز الامريكي!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى