إقتصاد

بروتوكول تعاون بين المنظمة العربية للتنمية الادارية وسلطة العقبة

استمع

إبراهيم عوفرئيس المنظمة العربية

 وقعت المنظمة العربية للتنمية الإدارية و مجلس المفوضين مذكرة تفاهم يتم بموجبها اعتبار المنظمة جهة استشارية فنية لسلطة  المنطقة الخاصة (مركز العقبة للتميز) في مجالات الإدارة الحديثة ونظم المعلومات والتحول الرقمي والتدريب والبحوث. وتم التوقيع الثلاثاء (6 يناير 2015) في منطقة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وتقضي المذكرة بتبادل الفريقين الإصدارات والدراسات والبحوث وتطوير النظم الادارية وزيادة فاعلية الأداء إضافة إلى تفعيل التدريب المشترك بين الطرفين لتطوير أداء الموظفين.

اشاد د. رفعت الفاعوري التعاون مع سلطة المنطقة الخاصة بصفتها إحدى المؤسسات الوطنية الأردنية التي تؤثر إيجابا على الاقتصاد الوطني، لافتا إلى أن الاتفاقية ستقدم إضافة نوعية لخدمة المجتمع المحلي من خلال التدريب والتأهيل في مختلف القطاعات، وأشار إلى أهمية التعاون بين الدول العربية في كافة المجالات وخاصة القطاع الاقتصادي لانعكاسه المباشر على حياة المواطن العربي. وكذلك التعاون مع  الدكتور هاني الملقي رئيس مجلس المفوضين .

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة المنطقة الخاصة معالي الدكتور هاني الملقي أثناء توقيع الاتفاقية أن السلطة تسعى بشكل مستمر إلى تطوير مهارات أداء موظفيها وإشراكهم في كافة الدورات التي من شأنها تطوير بيئة العمل بما ينعكس إيجابا على تحقيق أهداف السلطة وتعزيز قدرتها على تقديم أفضل خدمة للمستثمر والمواطن.

وأكد الدكتور هاني الملقي دور المنظمة العربية في الجانب الإداري والاقتصادي والتي تعتبر أنموذجا متميزا للتعاون العربي المشترك بما يحقق غايات المؤسسات العربية في التطوير والتنمية، مشيرا إلى ان التعاون سيصب تجاه تدريب خريجي الجامعات في العقبة على برامج تكنولوجيا المعلومات  والبرامج الادارية والمالية مما تحتاجه العقبة في المستقبل القريب وتهيئة الشباب الباحث عن العمل من اجل استغلال الفرص الوظيفية التي توفرها المشاريع الكبرى في المنطقة الخاصة.

هذا وقد حضر توقيع الاتفاقية الأستاذ أحمد الذنيبات رئيس تدريب تكنولوجيا المعلومات بالمنظمة، وسعادة الأستاذ صالح النجادات مفوض شؤون الإيرادات والجمارك، والأستاذ حسن إرشيدات مدير مركز العقبة للتميز، والأستاذة رشا الدبوري خبير تكنولوجيا  المعلومات بمركز العقبة للتميز.

واشار د. رفعت إلى ان المنظمة العربية للتنمية الإدارية جامعة الدول العربية تنظم ورشة عمل لتطوير مهارات وقدرات أعضاء مجالس أمانات العواصم والمجالس المحلية والبلديات في الشارقة – دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 19 – 22 يناير الجارى .

و أن  الإدارة المحلية تعتبر متمثلة بأمانات العواصم والمجالس المحلية والبلديات هي أكثر المؤسسات العامة التصاقاً بحياة المواطنين، وذلك نظرا للخدمات العامة  التي تقدمها للمواطنين “.

وأضاف: انه نظراً لأهمية تلك الخدمات فإنه من المهم تطوير مهارات وقدرات قيادات أمانات العواصم والبلديات في الجوانب الإدارية لتحسين مستوى الخدمات التي تقدم للمواطنين، وتحسين مهارات اتخاذ القرار، وتزويدهم بالمهارات اللازمة في تدبير التمويل المالي اللازم للبلديات.

وقال د. الفاعورى: ان هذه الورشة ليست مجرد تدريب، وإنما ورشة تفاعلية وتبادل للخبرات والتجارب، أساسها كيف يمكن تطوير مهارات وقدرات القيادات والعاملين في الوحدات المحلية. لذا فإن هذه الورشة تسعى إلى تحقيق الأهداف التالية: التعرف على فلسفة الإدارة المحلية والحكم المحلي.،وتسليط الضوء علاقة المركزية واللامركزية بالإدارة المحلية، والاستدلال على الدور القيادي لرؤساء الحدات المحلية، ومناقشة التحديات التي تواجه الإدارات المحلية، والاطلاع على التجارب الناجحة لقيادات الإدارة المحلية.

وأكد: على ان الورشة تتناول عدة محاور منها فلسفة وأهداف ومبادئ الحكم المحلي، والمركزية واللامركزية وعلاقتها بالإدارة المحلية، والدور القيادي لرؤساء الوحدات المحلية في تنمية المجتمعات، والمهارات السلوكية لرؤساء الوحدات المحلية، وتحليل المشكلات واتخاذ القرارات في الإدارة المحلية، ومهارات الكشف عن الفساد المالي والإداري، وإدارة فرق العمل لتطوير وتحسين الأداء، وإدارة موارد المجلس المحلية، والرقابة والتقييم لمشروعات التنمية المستدامة في الإدارات المحلية، والاتجاهات المعاصرة في الإدارة المحلية، والحكومة المحلية الإلكترونية، وقياس وتقييم الأداء المؤسسي في الوحدات المحلية، ومشاكل الحكم المحلي في الوطن العربي وآفاق تطويره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى