إقتصاد

مصر تدين الإرهاب فى تركيا

استمع

2016-636071546489175589-917

 

لقى ثلاثة أفراد مصرعهم وأصيب ٢١٧ بجروح بينهم ٨٥ ضابط شرطة فى انفجار سيارة مفخخة استهدف مقر مبنى مديرية الأمن بمدينة إيلازيج شرق تركيا، وذلك حسبما أعلن رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم.

وأظهرت لقطات بثتها شبكة «إن تى في» الإخبارية حجم الدمار الضخم الذى خلفه الانفجار محدثا فجوة فى الأرض بعمق متر ونصف، ولم يقتصر على مبنى المديرية، بل امتد إلى الثكنات التى يقيم فيها العاملون، إضافة إلى الأماكن المحيطة، كما شوهدت سحب الدخان الكثيفة تتصاعد، وهرعت سيارات الإسعاف والإطفاء إلى مكان الانفجار.

ولم يتضح على الفور من يقف وراء الهجوم، لكن محافظ المدينة مراد زور أوغلو حمل منظمة حزب العمال الكردستانى الانفصالية المسئولية عن الهجوم.

يأتى الحادث بعد ساعات من هجوم شبيه أدى إلى مقتل ٣ أشخاص وإصابة العشرات فى بلدة إبكيولو بمحافظة «فان» الحدودية مع إيران واستهدف أيضا مقرا للشرطة فى ناحية إيبيك يولو بوسط مدينة فان، واتهم محمد بيرلك محافظ «فان» الانفصاليين الأكراد بالوقوف وراء الانفجار.

ومن ناحية أخرى،دافع وزير الداخلية الألمانى توماس دى ميزير عن التقرير الذى أرسلته وزارته للبرلمان وانتقدت فيه تركيا واتهمتها بأنها تحولت تدريجيا إلى «منصة عمل مركزية» لتنظيمات إرهابية وإسلامية متطرفة فى الشرق الأوسط.

وقال دى ميزير فى تصريح لقناة « آر.بي.بي» الألمانية: «ليس هناك فى التقرير ما نندم عليه»، مضيفا أن نص التقرير ليس إلا عرضا دقيق الصياغة لنظرة جزئية للواقع التركي».

ولكن وزير الداخلية العضو فى الحزب المسيحى الديمقراطى الذى ترأسه المستشارة أنجيلا ميركل أكد فى الوقت نفسه أن «الحقيقة فى تركيا وتعاوننا مع الحكومة التركية يتجاوز هذه النظرة».

وعلى صعيد آخر، أعلن ياسين أقطاى المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا أن الحزب يخطط لإجراء زيارات لدول عربية ستحدد لاحقاً من أجل شرح ما جرى فى تركيا عقب محاولة الانقلاب الفاشلة.

وفى غضون ذلك، أعلن رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم أمس أن السلطات التركية احتجزت ٤٠٠٢٩ شخصا فى إطار التحقيقات المرتبطة بمحاولة الانقلاب الفاشلة ، مشيرا إلى أنه تم إصدار أوامر اعتقال رسمية بحق نصف هذا العدد.

وفى سياق متصل، ذكرت مصادر أن السلطات الأمنية نفذت صباح أمس مداهمات واسعة استهدفت شركات فى اسطنبول و٣٤ مدينة فى عموم البلاد، حيث يشتبه فى صلات هذه الشركات بجولن، وشملت العملية إصدار ١٨٧ مذكرة اعتقال بحق رجال أعمال معروفين اتهموا بأنهم من أتباع جولن.

و أدان المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الحادثين الإرهابيين اللذين وقعا مساء أمس‪ الأول ‬وصباح أمس فى تركيا، معربا عن تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

وأكد المتحدث تضامن الشعب المصرى مع الشعب التركى فى مواجهة هذه الأعمال الإرهابية التى لا تفرق بين دين أو عرق، وتهدف إلى النيل من استقرار الشعوب حول العالم.

المصدر:الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى