سلايدر

الألسكو تحتفي بالفائزين في أولمبياد الرياضيات العربي 2020

استمع

أشرف أبو عريف

أعلنت مؤخرا النتائج النهائية لمسابقة أولمبياد الرياضيات العربي 2020 لتكريكم الفائزين في دورتها الثانية , والتي نظمتها الألكسو منظمة التربية والعلوم والثقافة بتونس بالشراكة الاستراتيجية مع مكتب التربية لدول الخليج بالرياض واللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة , ووزارة التعليم العالي المصرية بمشاركة 64 طالبا وطالبة يمثلون 14 دولة عربية ، على المنصة الافتراضية زوم.

وحضر معالى الدكتور فتحي السلاوتي، وزير التربية بالجمهورية التونسية، ومعالي الدكتور علي بن عبد الخالق القرني , المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج، و الدكتور محمود صقر ,رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بالقاهرة والدكتورة حمدة السليتي ,عضو المجلس التنفيذي عن دولة قطر نائب الرئيس , والدكتورة غادة عبد الباري, عضو المجلس التنفيذي جمهورية مصر العربية و كذلك أمناء اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بالدول العربية والخبراء في علوم الرياضيات ورؤساء الفرق المشاركة وأعضاء اللجنة العلمية والتحكيمية طلاب الدول العربية المشاركين والمشاركات في المسابقة.

وفي هذا الصدد ، أكد معالى الدكتور محمد ولد أعمر , في كلمته الترحيبية على أن تكريم الفائزين في اولمبياد الرياضيات يعكس رؤية الالكسو للاستمرار في تبني ودعم كافة المبادرات لتحقيق الاستدامة , كاشفا عن مشروعاتٍ جديدةٍ للسنواتِ الآتية منها المسابقةُ العربية لألعابِ المنطقِ والرياضياتِ التي سننفذُ دورتها الأولى إن شاء الله، السنة القادمة , ووضع منصّة عربية تعليمية للرياضيات تساعد في تحسين تعليم هذا العلم ونشر ثقافته.

وأوضح معالي الدكتور محمد ولد أعمر بأن أولمبياد الرياضيات العربي في دورته الثانية ، نشاط تربويٌ تعليمي نوعيٌ يُتيحُ لطلّابنا في كلّ الدول العربية فرصةَ التحدي والتنافسِ في مجالٍ علميٍ متميّزٍ لتوظيف قدراتهم الذهنيةِ ومهاراتهم الإبداعيةِ , مقدما تهنئته للطلبة الفائزين في المسابقة على فوزهم وتميزهم بالرغم من تداعيات الأزمة الطارئةَ (كوفيد-19 ) لكنها انطلقت بتنسيق مُتواصلٍ وتُعاونٍ بنّاءٍ مع الدول العربية لتنفيذِ المشروع وفق المسؤولية المجتمعية للألسكو بقوله “ اتي عقد المسابقة استجابةً للأوضاع الطارئة وإيفاءً بالتزاماتنا، وأداءً لواجبنا للرقي بالتعليم وتجويدِه في دولنا العربية”.

واختتم كلمته بشكره لكافة المُعلّمين وولاة أمور الطلبة الفائزين الذين ساهموا بتَنمية مهاراتهم وقُدراتهم في مسابقات إقليمية وعالمية , مثمنا جهود المسؤولين بوزارات التربية والتعليم واللجان الوطنية في الدول العربية , والفريق العلمي ولجنةِ التحكيم والفريق التقني والتنظيمي في الألكسو.

من جانبه قال د. عبد السلام الجوفي , مستشار مكتب التربية لدول الخليج بالرياض بأن التحديات جمة وأن أمامنا من تحديات قضايا التعليم كبير جدا لتحسينها وتجويدها وتطوير الأداء المهني للمعلمين والمعلمات ,واكتساب المهارات التفكير الابداعية ومهارات القرن 21 للطلبة , منوها بأنه بالتنافس الجاد و تبادل الخبرات يمكن ترسيخها بين المعلمين والمعلمات والمشرفيين والمشرفات وقادة الفكر التربوي وصناع التعليم والطلبة.

وأشار الجوفي , بأن الهدف من المسابقة ليس فقط تحقيق مراكز وانما الهدف اكتساب المهارات والمعرفة مشيرا يأن كل من شارك يعتبر فائز في ظل الظروف الحالية الطارئة يستحق التقدير والتهنئة , آملا بأن لا تتوقف المسابقة في حدود مادة الرياضيات ولكن لتشتمل على كل المناهج لتجويد وتحسين المنظومة التعليمة العربية.

وحقق المركز الأول وفاز بالميدالية (الذهبية ) طالبان من المملكة العربية السعودية حمزة إبراهيم الشيخي , ومروان محمد الخياط , ومن المملكة المغربية الطالبة آية اكرجوط , ومن الجمهورية التونسية يوسف المراكشي.

فيما فاز بالميدالية (الفضية ) معاذ المعتصم من المملكة المغربية, وعبد الرحمن السيد عبد العظيم ومن مصر , وحمادي الدردوي من جمهورية تونس , محمد أيوب مبطول من المملكة المغربية , وخالد وليد الجابري و محمد حسين الدبيسي من السعودية , يحظية أوقي عبد الودود من موريتانية , آلاء علي أحمد الحليبية من فلسطين , رقية ذكي مبروك من مصر .

وفاز بالميدالية (البرونزية ) أسامة بوعناني من تونس , وأيمن مطيع . من المغرب وشويكرات ماية من الجزائر , محمد رائد عبد الله السعيد من الأردن , هدى مبدر مهدي صالح وعلي أحمد جمعة من العراق, أطونيو سعادة من لبنان , ولبنى عوني فايز الدبابسة من الأردن , إيناس حنا فاضل من لبنان , حفصة محمد من موريتنانية، بلخير فداء الحق , من الجزائر , محمد سالم المختار من موريتانيه , فاطمة سعيد أبو الفتوح من مصر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى