إقتصاد

تداعيات حادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء

استمع

1020153112527140حادث-سقوط-الطائرة-الروسية---روسيا---سيناء---شريف-اسماعيل-(1)

مهند أبوعريف

  • ذكرت وكالة “سكاى نيوز” الإخبارية أن وزيرة الخارجية البريطانى “فيليب هامون” قد صرح لمصدر الوكالة أن هناك إمكانية أن يكون تنظيم الدولة الإسلامية وراء الحادث، كما صرح بعد الاجتماع الأمنى للجنة الأزمات والطوارئ مساء أمس الأربعاء بأن تحطم الطائرة الروسية قد يكون نجم عن عبوة ناسفة على متنها، لذا نصح بعدم السفر إلا عند الضرورة عبر مطار شرم الشيخ، مشيراً إلى أن أى طائرة بريطانية لن تتجه إلى هناك حتى إشعاراً آخر.
  • كما أشار “هامون” فى ذات السياق أن لندن تعد إجراءات عاجلة لإعادة آلاف السياح البريطانيين من شرم الشيخ إلى بريطانيا عن طريق طائرات تابعة للسلاح الجو البريطانى، وقد جاء ذلك القرار مع ازدياد القلق والحيرة لدى 20 ألفاً من السياح البريطانيين وإحجامهم عن العودة بطائرات مدنية.

وافانا مكتبنا الإعلامى ببروكسل باهتمام وسائل الإعلام بالتصريحات التى أدلى بها مسئولون روسيون حول باب سقوط الطائرة الروسية فى مصر، وأهم ما جاء فيها :

  • أوردت وكالة “تاس” و “ريا نوفوستى” و “إنترفاكس”، و “القناة الإخبارية الروسية فيستى”، وقناة “روسيا 24” وغيرهم الكثير من وسائل الإعلام الروسية التصريحات التى أدلى بها قسطنطين كوساتشايييف رئيس لجنة الشئون الخارجية فى مجلس الفيدرالية الروسى والتى أكد فيها على : أن قرار السلطات البريطانية المتعلق بوقف رحلات الطائرات البريطانية إلى مصر إنما يرتبط باعتبارات جيوبوليتكية لمقاومة ما تقوم به روسيا وغيرها من الدول من تحركلات تجاه المشكلة الروسية.
  • أعرب “كوساتشاييف” عن أمله فى أن تتحلى مواقف بقية دول العالم بالمسئولية والموضوعية وعدم الانسياق وراء المواقف المشكوك فيها على غرار إستغلال الجماعات الإرهابية مثل داعش للكارثة ومحاولة مقاومة التحركات الروسية عن طريقها.
  • ونوه على أن روسيا لن تقدم على مثل هذه الخطوة (مثل منع الطيران فوق مصر) إلا فى حال ظهور مبررات قوية ومباشرة، وأكد أن روسيا تتعامل مع كافة الفرضيات الممكنة للحادث بشكل متوازن وتفضل عدم الانسياق وراء مزايدات بعض وسائل الإعلام.
  • نقلت وكالة “تاس” عن “ماريا زاخاروفا” الناطق الرسمى باسم الخارجية الروسية أن بريطانية لم تسلم روسيا أية معلومات بشأن حادث سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء.
  • وأضافت أنه لو كان الجانب البريطانى لديه معلومات ولم يقدمها فهذا شئ يبعث على الصدمة، وطالبت زاخاروفا الدول التى لديها معلومات فى هذا الشأن بتقديمها بشكل رسمى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى