سلايدر

لافروف يبحث مع العُمانيين تعزيز العلاقات البينية والقضايا الإقليمية والدولية

استمع

56b1b1f8c461880b1a8b45a5

مهند أبو عريف

اجري سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا مباحثات سياسية واقتصادية مهمة خلال زيارته  لسلطنة عمان. وفي تصريحات ادلي بها   في مسقط استبعد  لافروف توقف الغارات الروسية في سوريا قبل إلحاق الهزيمة بتنظيمي داعش والنصرة.  جاء ذلك عقب المحادثات التي أجراها في سلطنة عمان  ، وقال: إنني لا أرى أي سبب لإيقاف عملية القوات الجوية والفضائية الروسية في سوريا، طالما لم يتم إلحاق الهزيمة بالإرهابيين.

وأضاف: إن روسيا قدمت أفكارًا براجماتية حول سبل التوصل إلى وقف مستقر لإطلاق النار في سوريا، مضيفًا: بحثنا هذه الأفكار مع شركائنا الأمريكيين . وشدد على أن العنصر الرئيسي لوقف إطلاق النار يكمن في قطع قنوات التهريب الهادفة إلى تغذية الإرهابيين في سوريا. واعتبر أنه من المستحيل التوصل إلى وقف إطلاق نار مستقر بدون قطع قنوات تهريب الأسلحة.

 وقد استقبله  خلال زيارته السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء ، حيث تم خلال اللقاء استعراض التطورات الراهنة والمساعي المبذولة لتقريب وجهات النظر في كافة القضايا مما يساعد على دعم الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي. ومن جانبه أعرب لافروف عن أهمية الزيارة على صعيد تبادل الرؤى والتشاور ، مؤكدًا تقدير روسيا  للسياسة الحكيمة التي تنتهجها السلطنة في علاقاتها مع دول العالم بقيادة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان .

* إعفاء متبادل للتأشيرات!

كما استقبله يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية . وتم خلال المقابلة بحث علاقات التعاون القائمة بين البلدين في مختلف المجالات، وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة ، كما تمت خلال المقابلة مراسم التوقيع على اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة . وقد غادر سيرجي لافروف السلطنة عقب زيارة رسمية استغرقت يومين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى