سلايدر

حصاد بيت العرب لــ 2015

استمع

@160853_L

تقرير مهند أبو عريف

كالمعتاد من كل عام، عقد الأمين العام لجامعة الدول العربية مؤتمرا صحفيا لعرض ما أنجزه بيت العرب وما قامت به الجامعة من نشاط عبر القطاعات المختلفة بالأمانة العامة على النحو التالى:

* القضية الفلسطينية!

القدس.. تواصل الأمانة العامة متابعتها بتصاعد الحملة الإسرائيلية الإجرامية تجاه مدينة القدس المحتلة وخاصة المسجد ألأقصى المبارك وتقوم بإعداد التقارير بصورة شهرية والتي ترصد تلك الانتهاكات وتعميمها على مندوبيات الدول العربية وبعثات الجامعة في الخارج والاتحادات العربية والبرلمان العربي.

وإزاء التطورات الخطيرة والمتلاحقة والانتهاكات لحرمة المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس الشرقية المحتلة عقد مجلس الجامعة على المستوى الوزاري اجتماعاً بتاريخ 27/9/2015 في نيويورك لبحث هذه الاعتداءات واصدر بياناً أدان فيه تلك الانتهاكات.

كما عقد مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في 13/10/2015 اجتماعاً واصدر قرار رقم 7985 الذي تضمن مطالبة المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن باتخاذ الاجراءات العاجلة والكفيلة بوقف اقتحامات المسئولين والمستعمرين الإسرائيليين بالمسجد الأقصى المبارك تحت حماية ورعاية وتشجيع جيش الاحتلال الإسرائيلي وإلغاء الخطط الإسرائيلية غير القانونية التي تهدف إلى تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك وتقسيمه زمانياً ومكانياً .

كما عقد مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في 9/11/2015 في الرياض دورة غير عادية واصدر قراره رقم 7986 بشأن توفير الحماية في أرض دولة فلسطين والذي تضمن إعادة التأكيد على الرفض القاطع لجميع السياسات والبرامج والخطط الإسرائيلية غير الشرعية التيس تستهدف ضم المدينة المقدسية وتشويه هويتها العربية وتغيير تركيبتها السكانية وعزلها عن محيطها الفلسطيني ودعوة المجتمع الدولي إلى تطبيق قرارات الشرعية الدولية في هذا الشأن واتخاذ إجراءات فورية وحازمة لإلزام إسرائيل لوقف وإلغاء هذه الإجراءات كافة التي تمس أمن واستقرار المنطقة وتقوض عملية السلام .

الاونروا.. في ظل تدهور الاوضاع المالية الخطيرة وغير المسبوقة التي تواجهها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) ووصول العجز المالي في ميزانيتها العادية الى (101) مليون دولار، واعلان المفوض العام للاونروا السيد/ بيير كراهينبول عن اتخاذ اجراءات صارمة من اجل تقليص هذا العجز، والتي سوف تمس دون شك الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في مناطق عمليات الاونروا الخمس (المملكة الاردنية الهاشمية، الجهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية والضفة الغربية وقطاع غزة) وفي مقدمتها البرنامج التعليمي مما ينعكس بشكل سلبي على مستقبل ابناء اللاجئين الفلسطينيين وعدم قدرة الاونروا على فتح 700 مدرسة ومركز للتدريب المهني في بداية العام الدراسي، قام معالي الامين العام الدكتور/ نبيل العربي بتوجيه رسائل الى وزراء الخارجية العرب يحثهم فيها على ضرورة وسرعة سداد الدول العربية لمساهماتها المالية في دعم موازنة الاونروا والتي تبلغ نسبتها %7.73 وفقا لقرارات مجلس جامعة الدول العربية (آخرها القرار رقم 7856 بتاريخ 9/3/2015 د.ع 143) بغية الخروج من هذا المأزق الخطير الذي يستهدف تقليص دور الاونروا في خدمة اللاجئين الفلسطينيين ومن ثم “تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين”.

وفي استجابة فورية لمواجهة الازمة المالية التي تعاني منها الاونروا ودعم ميزانيتها حتى يتسنى لها الوفاء بالتزاماتها الانسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين وفقا للنسبة المقررة بقرارات مجلس الجامعة، فقد قامت المملكة العربية السعودية بالتبرع بمبلغ 19 مليون دولار امريكي، ودولة الكويت بمبلغ 15 مليون دولار امريكي لدعم الاونروا وخاصة البرنامج التعليمي، ودولة الامارات العربية المتحدة بمبلغ 15 مليون دولار امريكي والتي شكلت ما يزيد قليلا عن نصف العجز المالي للموازنة عام 2015.

في اطار موجهة الازمة اللاإنسانية التي يتعرض لها اللاجئين الفلسطينيين في الجمهورية العربية السورية وما يعانونه من وضع مأساوي خطير منذ بدء الازمة السورية جراء الاقتتال والاشتباكات ما بين اطراف الصراع وزجهم دون ارادتهم داخل دائرة هذا الصراع وخاصة في مخيم اليرموك، قامت جامعة الدول العربية في 9/4/2015 بالتبرع بمبلغ 300 الف دولار لاغاثة اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك على ان يتم تقديم المساعدات من خلال الاونروا.

الأسرى.. تواصل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إعداد تقارير دورية لرصد وتوثيق كافة الانتهاكات الإسرائيلية ضد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك سافر لكافة المواثيق والأعراف الدولية.

يقوم قطاع فلسطين بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بإصدار بيان بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني في 17/4 وذلك لأهمية إحياء هذا اليوم ووضع قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب على قائمة اهتمام المنظمات الدولية والإعلام ومنظمات حقوق الإنسان.

في إطار دعم وإعادة تأهيل الأسرى الفلسطينيين المحررين لمساعدتهم ومساعدة أسرهم، عُقد مجلس إدارة الصندوق العربي لدعم الأسرى الفلسطينيين والعرب وتأهيل المحررين من سجون الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 10/2/2015 وتاريخ 3/9/2015، (وتأتي تلك الاجتماعات بمرجعية إنشاء صندوق لإعادة تأهيل المحررين من السجون الإسرائيلية والذى أقرته قمة الدوحة في 26/3/2013 الدورة 24، وتم فتح حساب خاص للصندوق وتشكيل مجلس خاص له بناءاً على قرار مجلس الجامعة على مستوى المندوبين في دورة طارئة رقم 7722 بتاريخ 19/2/2014) وتم في هذه الاجتماعات اعتماد تمويل مشاريع لمساعدة عدد من الأسرى الفلسطينيين المحررين من سجون الاحتلال الذين قضوا أحكاماً طويلة ويكون تمويل تلك المشاريع على هيئة قروض تسدد إلى الوزارة بعد ذلك لتدويرها في مشاريع آخرى لخدمة أسرى آخرين ، كما أعتُمدت مساهمة مالية في مشروع آخر لبناء منازل لعائلات أسرى ذات أحكام طويلة.

عقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتاريخ 8/7/2015 فعالية إطلاق كتاب “الأسرى الفلسطينيون آلام وآمال” الصادر عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة وتحت إشراف ورعاية معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية د/ نبيل العربي، وبحضور مؤلف الكتاب عبد الناصر فروانة.
صدر عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بيان صحفي في 31/8/2015 حول تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية ضد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي وأبناء الشعب الفلسطيني.

شارك قطاع فلسطين في المؤتمر القانوني الدولي “حماية الأسرى والمعتقلين مسؤولية والتزام دولي” والذي عُقد بالأردن في الفترة من 16-17/9/2015.

التنمية في الأراضي الفلسطينية.. تواصل الأمانة العامة متابعة تدهور الاقتصاد الفلسطيني بسبب الانتهاكات الإسرائيلية بإعداد تقارير اقتصادية متخصصة تتابع فيها تطورات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويتم تعميمها على الدول الأعضاء والمؤسسات والصناديق العربية ذات الصلة، وذلك اعتماداً على التقارير والدراسات الصادرة عن المؤسسات المالية والاقتصادية الفلسطينية والدولية المعنية بالشأن الاقتصادي الفلسطيني.

قامت الأمانة العامة بإعداد تقرير خاص بالانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية للاحتلال الإسرائيلي على الأحوال المعيشية للشعب الفلسطيني في الأراضي العربية المحتلة والذي عرض على دورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في شهر سبتمبر 2015.

شاركت الأمانة العامة في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر يونيو 2015 في الاجتماع الدوري التمهيدي الذي يعقد للمؤسسات العربية المشاركة في إعداد التقرير الاقتصادي العربي الموحد المتضمن فصل حول الاقتصاد الفلسطيني وانعكاس السياسات الإسرائيلية التدميرية عليه للإعداد للتقرير الاقتصادي العربي الموحد للعام 2015.

وجهت الأمانة العامة في قرارها رقم (7924) بتاريخ 13/9/2015، خلال الدورة (144) لمجلس الجامعة الشكر إلى الدول العربية التي أوفت بالتزاماتها في دعم موازنة دولة فلسطين، ودعوة باقي الدول العربية إلى الوفاء بالمتأخرات المستحقة وبأقصى سرعة، والتأكيد على أهمية استمرار الدول العربية في دعم موازنة دولة فلسطين، يضاف إلى ذلك دعوة الدول العربية الشقيقة الالتزام بتحويل الأموال التي تعهدت بها في مؤتمر القاهرة لإعادة ما دمره الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب التي شنها على قطاع غزة صيف 2014، ودعوتها مجدداً للإيفاء بالالتزامات التي تعهدت بها الدول العربية الشقيقة خلال القمم العربية بما فيها الصناديق التي أنشئت من اجل القدس.

أكدت الامانة العامة على دعوة الدول العربية الالتزام بقررات الجامعة العربية وتفعيل شبكة الأمان المالية بأسرع وقت ممكن بمبلغ 100 مليون دولار شهرياً لدولة فلسطين وذلك دعماً للقيادة الفلسطينية في مواجهتها الضغوطات والأزمات المالية التي تتعرض لها بفعل الممارسات الإسرائيلية.
تواصل الأمانة العامة إعداد تقارير رصد ومتابعة كافة الانتهاكات الإسرائيلية للموارد الطبيعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومنها سرقة المياه وحرمان الشعب الفلسطيني منها، إذ جاء في قرار مجلس الجامعة رقم (7927) في دورته (144) بتاريخ 13/9/2015، إدانة إسرائيل مواصلتها مصادرة الموارد المائية في الأراضي العربية المحتلة واستمرار استغلالها واستنزافها وبناء المشاريع لنهبها، والذي يشكل تهديداً للأمن المائي العربي وللأمن القومي العربي أيضاً.

إدارة الشئون الإسرائيلية.. تواصل الأمانة العامة (إدارة الشئون الإسرائيلية في قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة) رصد كافة الأنشطة الاستيطانية والهجرة اليهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإعداد تقارير دورية ومذكرات عرض لأهم تطورات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتعميمها على كافة مندوبيات الدول العربية، وبعثات الجامعة في الخارج، وجميع المنظمات العربية والإسلامية والدولية ذات العلاقة فقد تضمن هذا النشاط ما يلي:

تابعت الأمانة العامة تنامي الوعي والإدراك لأهمية مقاطعة منتجات المستوطنات لدى شعوب العالم، ومخاطر السياسة العنصرية الإسرائيلية الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني، وتزايد الحملات الدولية سواء على مستوى الشعوب أو الشركات أو البنوك أو الجامعات أو المثقفين المطالبة بمقاطعة إسرائيل لمنتجات المستوطنات على أراضي المواطنين. كما رحبت الأمانة العامة بقرار الاتحاد الأوروبي بوضع ملصق لتعريف منتجات المستوطنات، وذلك كرسالة قوية موجهة لحكومة الاحتلال ضد ممارساتها العنصرية ضد الشعب الفلسطيني وضد تجاهل قرارات الشرعية الدولية.

أكد مجالس الجامعة في دورات انعقادها أو في الدورات الاستثنائية على عدم شرعية وقانونية المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تمثل انتهاكا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة واتفاقية جنيف، كما أكد على ضرورة التصدي لمحاولات إسرائيل تنفيذ إجراءات أحادية الجانب وخلق وقائع جدية على الأرض.

رصدت الأمانة العامة استمرار عنصرية الحكومة الإسرائيلية اليمنية المتشددة في طرح مشاريع القوانين العنصرية ضد الفلسطينيين، والمصادقة عليها في الكنيست الإسرائيلي ومنها سن قانون لعقوبة إلقاء الحجارة بالسجن الفعلي لمدة 3 أعوام، دون التسبب في إيذاء، وتصل إلى 20 عام في حال أدين ملقى الحجارة بإيذاء، ومشروع قانون تشكيل محكمة خاصة للشؤون الأمنية للفلسطينيين.

استمراراً للانتهاكات والممارسات العنصرية لسلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني فقد تم إرسال رسالة إلى كل من السيد/ بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة والى المفوض السامي لحقوق الإنسان، حول قيام سلطات الاحتلال بسرقة أعضاء جثامين الشهداء الفلسطينيين، حيث تم التأكيد من خلالها أن جريمة سرقة أعضاء الشهداء الفلسطينيين والذين أعدموا بدم بارد أمام كاميرات الإعلام تتطلب تشكيل لجنة تحقيق دولية لمحاسبة سلطات الاحتلال وكل من ساهم فيها، وبذل كل الجهود من اجل ملاحقة من ارتكب هذه الجرائم، خاصة وأن إسرائيليين اعترفوا بارتكاب الجرائم ويوجد شهادات مروعة من إسرائيليين في الصحافة والإعلام، كما أن استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني يستدعي اتخاذ خطوات جدية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ونيل الشعب الفلسطيني حقوقه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

واصلت الأمانة العامة متابعة ورصد جرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين العنصريين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستمرار سلطات الاحتلال في استباحة دم المدنيين الفلسطينيين، والاستهتار بأرواحهم وقتلهم ميدانياً أمام الإعلام. وقد أكدت كافة قرارات مجلس الجامعة على أهمية دعوة المجتمع الدولي تحمّل مسؤولياته القانونية والأخلاقية في توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية المحتلة، والعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين.

واصلت الأمانة العامة متابعة ورصد استمرار سلطات الاحتلال في بناء جدار الفصل العنصري ومصادرة الأراضي لتنفيذ مخطط جدار الفصل العنصري، واستمرار تحديها للمجتمع الدولي وقراراته وللرأي الاستشاري لمحكمة “لاهاي”.

إدارة الأراضي العربية المحتلة.. اجتماع المائدة المستديرة حول الجوانب القانونية للقضية الفلسطينية بلاهاي 20-22/5/2015:

بناءً على تكليف معالي الأمين العام بالمشاركة في اجتماع المائدة المستديرة حول الجوانب القانونية للقضية الفلسطينية في لاهاي، شاركت السيدة / هيفاء صايغ، مدير إدارة الأراضي العربية المحتلة، في هذا الاجتماع الهام الذي تضمن إلقاء محاضرات من قِبَل 12 خبيراً في مجال القانون الدولي أمام 20 كادراً من كوادر دولة فلسطين وذلك بهدف التعريف بالمحكمة الجنائية الدولية ونظام العمل بها والإطار القانوني الذي تلتزم به، وتم تنظيم زيارات ميدانية الى مقرّ المحكمة للمشاركين في المائدة المستديرة، وقد قامت السيدة المستشارة / هيفاء صايغ بتوزيع كلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية باللغة الانجليزية على المشاركين في الاجتماع.

اجتماع الأمم المتحدة الدولي لدعم السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بموسكو 1-2/7/2015: عقدت لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف اجتماعاً دولياً استضافته عاصمة الاتحاد الروسي “موسكو” لدعم السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ولتشجيع التوصّل إلى حل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية ممثلةً في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وقد شارك معالي الأمين العام الدكتور / نبيل العربي في هذا الاجتماع الهام، وألقى معاليه في الاجتماع كلمة جامعة الدول العربية التي أكّد خلالها على ضرورة استعادة كافة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المُستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي الذي يُمثل جريمة حرب ويخالف القانون الدولي.

الاجتماع الدولي حول الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة ببروكسل 7-8/9/2015: عقدت لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف اجتماعاً بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي حول الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة، واستضافت العاصمة البلجيكية “بروكسل” هذا الاجتماع الهام خلال يوميّ 7-8/9/2015، وترأس وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية سعادة السفيرة / هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد – رئيس قطاع شؤون الإعلام والاتصال، وقد ألقت سعادة السفيرة كلمة الجامعة في الجلسة الافتتاحية التي تطرقت إلى خطورة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة وتدميره لأي أمل بتحقيق السلام العادل والشامل القائم على حل الدولتين، كما تطرقت سعادة السفيرة في كلمتها إلى السياسة الاستيطانية الإسرائيلية واعتبارها جريمة حرب وفق القانون الدولي وطالبت المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ خطوات فعّالة وعملية لإجبار اسرائيل على الوقف الكامل والشامل للاستيطان.

وقد شارك في هذا الاجتماع الهام العديد من الدول والمنظمات تخلّله جلسات تتناول كافة الجوانب والآثار السلبية المترتبة على بناء المستوطنات ومخالفتها للقانون الدولي.

فعالية في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني 29 نوفمبر 2015.

قامت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين بالقاهرة في 29/11/2015 بتنظيم فعالية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. حضرها مندوبي الدول الأعضاء في الجامعة وجمع من الدبلوماسيين والإعلاميين العرب. وخلال الفعالية القى الأمين العام للجامعة العربية معالي الدكتور نبيل العربي كلمة اكد فيها على حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم، وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. مذكرا بالمظلمة التاريخية التي وقعت على الشعب الفلسطيني داعيا العالم الى الوقوف مع قضية الشعب الفلسطيني العادلة.

كما شارك بالتحدث في الفعالية كل من: السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار ممثلا عن معالي وزير خارجية جمهورية مصر العربية، والسفير جمال الشوبكي سفير دولة فلسطين في القاهرة، والسيدة سوسن غوشة مدير المكتب الإعلامي للأمم المتحدة.
وتضمنت الفعالية افتتاح الأمين العام معرضا للصور يجسد الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

* الشأن السوري!

تتابع جامعة الدول العربية باهتمام شديد تطورات الأوضاع في سوريا وانعكاساتها الخطيرة على دول المنطقة، فقد بحثت مع المبعوث للأمم المتحدة السيدة ستيفان دي ميستورا في خمس لقاءات الشأن السوري، وتم التأكيد على أن الحل السياسي يصب في مصلحة السوريين، وطالبت كافة القوى الدولية ضرورة تضافر الجهود الوطنية السورية والدولية لحل هذه المشكلة.

ومن المتوقع أن يؤدى قرار مجلس الأمن 2254 الذي صدر بالإجماع إلى فرص لمعالجة جديدة للأزمة السورية على أساس مرجعية بيان جنيف 2012، وأنني أؤكد على ضرورة مواصلة المساعي الدولية لحث أطراف المعارضة والحكومة السورية للاستجابة لتنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والبدء في مسار الحل السياسي الذي سيؤدى إلى تشكيل هيئة حكم انتقالي ذات صلاحية كاملة.

* الشأن اليمني!

تتابع جامعة الدول العربية باهتمام بالغ الأوضاع في اليمن، فقد عقدت دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين في 18/2/2015 لبحث تطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية، وصدر عن هذه الدورة بيان صحفي بشأن الأوضاع في الجمهورية اليمنية، كما وصدر به بيان رقم 196 من المجلس على المستوى الوزاري في دورته 143 بشأن التضامن مع وزير خارجية اليمن، كما صدر عن اجتماع مجلس الجامعة على مستوى الوزراء التحضيري للقمة العربية البيان رقم 199 بشأن الأوضاع في اليمن.

وفى زيارة نائب رئيس الجمهورية اليمنية ورئيس مجلس الوزراء السيد خالد بحاح إلى الأمانة العامة للجامعة العربية في 18/6/2015 صدر بيان بشأن مستجدات الأوضاع في اليمن، كما تم عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة في 18/8/2015 أدان فيها احتلال جماعة الحوثي لمبنى سفارة دولة الإمارات العربية في صنعاء.
وقضية اليمن كانت مطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك 27/9/2015 واستعرض فيها الجهود المبذولة على المستوى العربي تمثلاً في التحالف العربي وعلى المستوى الدولي لمعالجة الأوضاع في اليمن، وكانت هناك لقاءات متعددة مع مبعوث الأمم المتحدة لليمن ولد إسماعيل والذي يعتبر حلقة وصل بين الجامعة العربية والأمم المتحدة والتحالف العربي.

* الشأن الليبي!

شكل الانقسام السياسي الليبي تحدي بالنسبة للشعب الليبي وللدول العربية المجاورة، وفي هذا الإطار فقد عقدت الجامعة دورة غير عادية على مستوى المندوبين في 4/1/2015 استعرضت فيها الأمانة العامة قرارات المجلس 7806 لدورة (142) وما صدر عن اجتماعات دول الجوار، وصدر البيان رقم 191 أعرب فيه مجلس الجامعة عن قلقه إزاء تصاعد واستمرار العنف والأعمال المسلحة في ليبيا، والجامعة تؤكد دعمها للشرعية الممثلة في مجلس النواب مجدداً وتضامنها المطلق مع الشعب الليبي لإعادة الاستقرار إلى ليبيا.

كما أكد المجلس الجامعة العربية على رفضه الكامل لعمليات القتل والاختطاف التي استهدفت بعض رعايا جمهورية مصر العربية وجمهورية تونس، وأعرب عن دعمه للمبعوث الأممي برنارد نيوليون والسيد ناصر القدوة ممثل الأمين العام للجامعة إلى ليبيا.

كما أكد اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في منتصف يناير 2015 على ضرورة دعم المؤسسات الشرعية وتأهيل المؤسسات الأمنية والعسكرية ومطالبة مجلس الأمن برفع القيود المفروضة على تسليح الجيش الوطني الليبي.

كما عقد مجلس الجامعة على مستوى المندوبين دورة غير عادية برئاسة المملكة الأردنية الهاشمية يومي 12 و13/8/2015 بشأن الجرائم التي قام بها تنظيم داعش الإرهابي في مدينة سرت وصدر قرار مجلس الجامعة رقم 7918 بشأن التطور الخطير للوضع في ليبيا.

* الشأن السوداني!

شاركت في مراسم تنصيب السيد عمر البشير الرئيس السوداني وأدائه القسم الجمهورية أمام الهيئة البرلمان السوداني، وذلك بعد أن قامت الأمانة العامة بالمشاركة في مراقبة الانتخابات التشريعية والرئاسية.
كما شاركت في فعاليات مؤتمر الحوار الوطني والذي ودعا خلاله فخامة الرئيس عمر البشير كافة الأطياف السياسية بالانضمام إلى عملية الحوار لبناء الديمقراطية في السودان. وشاركت الأمانة العامة في الاجتماع الذي عقد في نيالا عاصمة ولاية دارفور لتنفيذ وثيقة الدوحة للسلام في دارفور، كما شاركت الأمانة العامة في العديد من الاجتماعات واللجان التي تقدم المساعدات وتدعم المبادرات العربية لتقديم المساعدات الإنسانية ودعم المشروعات لتحسين الأوضاع في كافة المجالات في بالسودان.

* الشأن الصومالي!

وجهت الأمانة العامة نداءً بتاريخ 4/6/2015 على جميع الحكومات العربية والمنظمات العربية والدولية لتقديم المساعدات والإغاثة الإنسانية الفورية إلى جمهورية الصومال وكذلك جمهورية جيبوتي لمساعدتها في تحمل الأعباء المتزايدة جراء توافد أعداد كبيرة من الصوماليين واليمنيين إلى أراضيهما.

قمت بتكليف رئيس بعثة الصومال بالجامعة العربية للقيام بالتواصل مع بعثة الأمم المتحدة بالصومال وبالتشاور مع الحكومة الصومالية للتعاون على إعمار وبناء المؤسسات الصومالية.

وفى هذا الصدد استقبلت المبعوث الأوروبي للقرن الأفريقي في شهر يوليو الماضي لتناول بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها التعاون العربي الأوروبي في مجال دعم السلام والأمن والاستقرار بالصومال وتنسيق جهود المساعدات الإنسانية ومواجهة مخاطر البيئة المتفاقمة.

إلى جانب ذلك فإن الجامعة مستمرة في تقديم الدعم المالي للطلاب الصوماليين والذين يدرسون بدولة المقر، فقد قدمت الجامعة العربية دعماً بمبلغ 60 ألف دولار منح لطلاب الجامعة، كما قدمت مبلغ 129.00 ألف دولار لثمانية عشر طالباً صومالياً لمساعدتهم على إنهاء دراستهم ببرنامج الدكتوراه بمعهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة.

استقبلت بتاريخ 16/8/2015 معالي السيدة خضرة بشير وزيرة التعليم الصومالية، وتناول اللقاء سبل الاستجابة لطلب حكومة الصومال الحصول على دعم في مجال التعليم باعتباره السلاح الرئيسي لمواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، وقد اتخذ مجلس الجامعة في دورته (144) التي عقدت في سبتمبر الماضي قراره رقم 7943 بشأن دعوة الوزارات المعنية بشئون التعليم في الدول العربية إلى مساعدة الحكومة الصومالية في دعم قطاع التعليم والمساهمة في تعريب المناهج التعليمية الصومالية.

* جيبوتي!

أكدت قرارات مجلس الجامعة العربية وآخرها القرار الذي صدر في شهر سبتمبر الماضي حول النزاع الجيبوتي الاريتري، والذي أكدت فيه الأمانة العامة على ضرورة احترام سيادة جيبوتي وسلامة أراضيها ورفض الاعتداء عليها، كما عقد اجتماع تشاوري تنسيقي في شهر نوفمبر الماضي للتضامن الإنساني ودعم سبل الاستقرار في جيبوتي.

* مكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة!

تتصدر العمليات الإرهاب المتصاعدة ضد الدول العربية أولويات الجامعة العربية، فمنذ الهجمات الإرهابية التي حدثت في ليبيا بالقرب من مقر السفارة الجزائرية في العاصمة الليبية طرابلس والتي أصيب فيها دبلوماسيين من السفارة، ومن قبلها التفجيرات التي حدثت في طرابلس اللبنانية وراح ضحيتها أبرياء، إلى قتل الرهائن اليابانيين في العراق على يد تنظيم داعش الإرهابي، وقد استعرضت الجامعة جهودها المبذولة حول صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعة الإرهابية المتطرفة، وذلك من خلال قرار مجلس الجامعة رقم 6853 الصادر عن اجتماع وزراء الخارجية في 15/1/2015 بشأن صيانة الأمن القومي العربي.

وكذلك تم إدانة عملية الاغتيال الوحشي للشهيد الطيار الأردني معاذ الكساسبة وصدر بيان رقم 149 بشأن هذه العملية الوحشية، كما عقد اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين في 18/2/2015 بشأن الجريمة الهمجية المروعة التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي ضد 21 من أبناء جمهورية مصر العربية الأبرياء في ليبيا وصدر عن المجلس بيان صحفي يدين ويستنكر هذا العمل البشع، وأدانت الأمانة العامة الاعتداء الوحشي على مقتنيات متحف باردو واعتبرته أبشع جريمة بحق التراث الإنسانية جمعاء، وتقدمت بالتعازي لأسر الضحايا الأبرياء.

ثم وقعت عملية اغتيال النائب العام المصري المستشار هشام بركات على يد الجماعات الإرهابية، والعملية الإرهابية التي حدثت في شمال سيناء والتي استهدفت مواقع للقوات المسلحة والشرطة المصرية، وقد عقد بشأنها اجتماع مجلس الجامعة العربية في دورته غير العادية وصدر بيان المجلس بإدانة الجريمة الإرهابية الغاشمة في 1/7/2015، كما وأدانت الأمانة العامة الهجوم الإرهابي في ولاية عين الدفلى بالجزائر والتي راح ضحيتها عدد من أبرياء، والهجمات الإرهابية المتكررة في العراق والتي حدثت في محافظات العراق المختلفة، والبحرين في منطقة ستره، وعلى مسجد قوات الطوارئ في مدينة عسير بالمملكة العربية السعودية هذا العمل الإرهابي الإجرامي الذي استهدف المصليين، ومن هنا أناشد المجتمع الدولي لبذل كافة الجهود وتوثيق التعاون على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية لهزيمة الإرهاب وتصفيته من جذوره وتجفيف منابع تمويله.

وكذلك ما حدث في الهجوم الإرهابي على موكب الإغاثة الإماراتي في مقديشو، والعملية الإرهابية الآثمة في مدينة سوسه التونسية والذي راح ضحيتها عدد من السياح الأجانب، وحادث تفجير جامع الإمام الصادق بدولة الكويت، فقد صدرت بيانات من مجلس الجامعة تدين هذه العمليات الإرهابية.

وقد شاركت في قمة مكافحة الإرهاب والتطرف في واشنطن في فبراير الماضي مع عدد من وزراء خارجية دول العالم، ونوهت الى الجهود التي تبذلها الجامعة في مكافحة الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي.

* القمم العربية!

عقدت القمة العربية في دورتها العادية (26) في مارس 2015 والتي كانت تشمل 14 بند في مختلف القضايا العربية، وتسلمت رئاستها جمهورية مصر العربية، وقد صدر عن تلك القمة إعلان القاهرة وناقشت فيه كل ما هو مرتبط بالعمل العربي المشترك.

* التعاون العربي الأفريقي!

شاركت في الدورة العادية (25) لقمة الاتحاد الأفريقي بجوهانسبرج التي عقدت في شهر يونيو الماضي، وأكدت في كلمتي على ضرورة العمل على تطوير العلاقات المؤسسية العربية الأفريقية في كافة المجالات.
كما شاركت في اجتماع لجنة تنسيق الشراكة العربية الأفريقية الوزارية لمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية الثالثة، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت بتاريخ 29/9/2015 بنيويورك.

إلى جانب ذلك عقدت الجامعة العربية في نوفمبر الماضي بمقر الأمانة العامة جلسة مشاورات موسعة مع مفوضية الاتحاد الأفريقي وناقشنا خلالها القضايا السياسية وقضايا السلم والأمن ذات الاهتمام المشترك.
عقدت الأمانة العامة ومفوضية الاتحاد الأفريقي يوم 30/11/2015 بمقر الأمانة العامة جلسة مشاورات موسعة حول القضايا السياسية وقضايا السلم والأمن ذات الاهتمام المشترك، ووافق الجانبان على تعظيم تعاونهما في المجال السياسي ومجال السلم والأمن والقضايا السياسية الخاصة بكل من السودان والصومال وليبيا وجزر القمر وجنوب السودان.

* التعاون العربي الأوروبي!

تعمل إدارة أوروبا والتعاون العربي الأوروبي على توثيق التعاون مع الدول والتجمعات الإقليمية- الأوروبية والمنظمات الأوروبية لصالح دعم القضايا العربية العادلة وتأسيس آليات التعاون والشراكة تضمن تحقيق المصالح العربية وتخدم مسيرة العمل العربي المشترك، وفتح قنوات جديدة للتعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي بهدف تطوير العلاقات العربية الأوروبية، وفي هذا الإطار:

• وقعت مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي لوضع الإطار القانوني للتعاون فيما بينهما بتاريخ 19/1/2015 ببروكسل.

• أعُتمد الحوار الاستراتيجي من قبل مجلس الجامعة في دورته العادية بتاريخ 9/3/2015.
• شارك معالي الأمين في اجتماع على المستوى الوزاري حول مراجعة سياسة الجوار الأوروبية (ENP) الذي عقد يومي 23-24/6/2015 ببيروت.

• تم تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي حول تأسيس برنامج لتبادل صغار ومتوسطي الدبلوماسيين بين الجانبين بتاريخ 6/11/2013 ببروكسل بإيفاد أول موظف من الأمانة العامة للعمل لمدة شهر من الفترة 1/10/2015 حتى 31/10/2015، في مقر هيئة العمل الخارجي ببروكسل.

• وقعت مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي الخاص بالمرحلة الثانية من مشروع تعزيز قدرات الجامعة في مواجهة الأزمات بتاريخ 3/11/2015 بمقر الأمانة العامة.

• وفي إطار النقلة النوعية في العلاقات بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، عقد الاجتماع الرابع بين السادة المندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية وسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي (PSC) في هيئة العمل الخارجي الأوروبي ببروكسل يوم 25 نوفمبر 2015 ببروكسل، لتبادل وجهات النظر حول القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك والتعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، وصدر بيان مشترك عن الاجتماع.

• تم إطلاق الحوار الاستراتيجي بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبييوم 25 نوفمبر 2015 ببروكسل.

• يتم الإعداد للاجتماع الوزاري العربي الأوروبي الرابع المزمع عقده خلال شهر إبريل 2016 بمقر الأمانة العامة.

• تعمل الجامعة على توثيق التعاون مع المنظمات والهيئات الأوروبية المختلفة حيث شاركت الأمانة العامة في أعمال الاجتماع الـ 22 للمجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبيا (OSCE) الذي عقد في بلجراد بصربيا يومي 3-4/12/2015، حيث يقوم الوزراء بمتابعة تنفيذ أنشطة المنظمة المتعددة خلال العام لاختتام الرئاسة الحالية للمجلس الوزاري، وقد قام بتمثيل الأمانة العامة في هذا المؤتمر السنوي الهام للـ OSCE رئيس بعثة جامعة الدول العربية في فيينا.

* العلاقات العربية مع الولايات المتحدة!

لا تزال العلاقات مع الولايات المتحدة تحتل مرتبة متقدمة نظراً لأهمية الدور الأمريكي في عملية السلام على الأصعدة السياسية والإستراتيجية الدولية في المنطقة العربية فيما يتعلق بالقضايا المحورية وعلى رأسها القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي.

وتحرص الجامعة العربية دائماً على التشاور مع المسئولين الأمريكيين في شتى المجالات لشرح المواقف العربية وآخر التطورات في قضايا الشرق الأوسط، وخاصة الأزمة السورية والقضية الفلسطينية وسبل دفع مبادرة السلام العربية.

شاركت في قمة مكافحة الإرهاب والتطرف التي عقدت في فبراير الماضي بواشنطن، وقد أكدت خلال كلمتي على الجهود التي تقوم بها جامعة الدول العربية في مكافحة الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي. ففي أبريل الماضي التقيت بالسيد جون كيري في نيويورك على هامش مشاركتي في مؤتمر مراجعة معاهدة الانتشار النووي، وبحثت معه آخر تطورات الأوضاع في الساحة العربية وخاصة عملية السلام ومكافحة الإرهاب.

كما شاركت في الاجتماع الوزاري الموسع الذي عقد بنيويورك في الأول من أكتوبر الماضي مع الرباعية الدولية (الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة) المعنية بمتابعة الشأن الفلسطيني، وأكدت أثناء الاجتماع على ضرورة إعادة النظر في التفويض والمهمة المنوطة بالرباعية والنابعة بالأصل من مجلس الأمن حتى تكون أكثر فعالية وجدوى في أسلوب عمليها ومتابعتها لعملية تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وإنفاذ حل الدولتين قبل أن يتم تقويضه من قبل إسرائيل وحكومتها الرافضة لكل مبادرات السلام المطروحة.

* العلاقات العربية مع دول أمريكا الجنوبية!

عقدت القمة العربية ودول أمريكا الجنوبية في الرياض يومي 10 و11/11/2015، وصدر عنها إعلان الرياض الذي ناقش التنسيق العربي ودول أمريكا الجنوبية، وتم توقيع مذكرة تفاهم وتعاون وقعت عليها المكسيك والبرازيل والأكوادور والأرجنتين إلى جانب الجامعة العربية.

كما عقد على هامش هذه القمة المؤتمر الرابع لرجال الأعمال في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية يوم 8/11/2015 والذي يعد أحد أهم ثمار التعاون العربي الأمريكي الجنوبي.

وفي هذا الإطار، قامت الجامعة بتنظيم احتفالية بمقر الأمانة العامة يوم 16/6/2015 بمناسبة مرور 10 سنوات على التعاون العربي الأمريكي الجنوبي منذ انعقاد القمة الأولى، وشارك فيها العديد من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي.

استقبلت بتاريخ 5/8/2015 نائب وزير خارجية المكسيك الذي قدم اقتراحاً لعقد ندوة في المكسيك لتعزيز التعاون بين بلده والدول العربية، وجاري الاتفاق بين الأمانة العامة وسفارة المكسيك بالقاهرة على الترتيبات الخاصة بعقد هذه الندوة.

كما التقيت بتاريخ 31/8/2015 بمقر الأمانة العامة سفير الاكوادر بالقاهرة باعتبار بلاده رئيس مجموعة السيلاك، وذلك لحشد التأييد لصالح مشروع القرار العربي المعنون “القدرات النووية الإسرائيلية” الذي تم تقديمه إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة وحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية بتاريخ 30/9/2015 على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة لتوسيع مجالات التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، وقد وافقت وزارة الخارجية المكسيكية على المقترحين المقدمين من مجلس السفراء العرب في المكسيك باعتبار يوم 22 مارس من كل عام يوماً لجامعة الدول العربية بالمكسيك، وكذلك إقامة أسبوع ثقافي عربي بالمكسيك، وقد وجهت الأمانة العامة رسالة شكر إلى الحكومة المكسيكية في هذا الشأن.

دعت الرئاسة الأوروجوانية جامعة الدول العربية إلى حفل تنصيب رئيس جمهورية أوروجواي بمونتيفيديو يوم 1/3/2015، وقد مثل الجامعة رئيس بعثة الجامعة العربية ببوينس آيرس.

* أبرز الانجازات والأنشطة على صعيد التعاون العربي الآسيوي:

  • كوريا.. في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الأمانة العامة ووزارة الشؤون الخارجية بجمهورية كوريا بتاريخ 25/9/2013، عقدت الدورة الثانية من المشاورات السنوية على مستوى كبار المسؤولين من الجانبين في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتاريخ 14/6/6/2015، ومن المنتظر أن تعقد الدورة الثالثة من هذه المشاورات عام 2016 في جمهورية كوريا.

    الصين.. شهد التعاون العربي الصيني زخماً جديداً بموجب الاتفاقيات الثلاث التي تم التوقيع عليها العام الماضي(2014) في بجين خلال الدورة السادسة للاجتماع الوزاري للمنتدى، حيث استضافت جمهورية مصر العربية الدورة الأولى للحوار السياسي الاستراتيجي العربي-الصيني والدورة الثانية عشرة لاجتماع كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي الصيني،على مدى يومي 9-10/6/2015 وذلك في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. وقد اكتسبت هذه الدورة أهمية خاصة نظراً لأنها تُعد الدورة الأولى التي تعقد في العشرية الثانية من عمر منتدى التعاون العربي الصيني والذي تأسس عام 2004، وتجسيداً للاهتمام الذي توليه الجامعة العربية لهذا المنتدى و للعلاقات مع الجانب الصيني، حرص السيد الأمين العام على افتتاح أعمال هذه الدورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى