ثقافةسلايدر

الخضير يحضر حفل اختتام الورشة التدريبية للأمن النووي

استمع

مهند أبو عريفعدنان-الخضير

اختتم يوم أمس 21 ديسمبر 2015، في القاهرة ورشة العمل التدريبية عن ماهية الأمن النووي، وبناء القدرات والاتفاقيات الدولية والتعاون الدولي، والتي نظمتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ممثلة بإدارة التدريب وتطوير اساليب العمل وإدارة الطاقة، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة.

وفي حفل اختتام الورشة القى السفير عدنان الخضير الأمين العام المساعد،رئيس قطاع الشؤون الإدارية كلمه هنأ في مستهلها المشاركين في الورشة من الأمانة العامة ومصر والسودان والسعودية باجتيازها وتمنى أن ينقلوا خبرات ومعارف الورشة إلى بلدانهم، حيث بلداننا العربية تسعى لتنمية قدراتها، في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية، وهي المحرك الرئيسي لتحقيق ذلك،من خلال الاستفادة من تطبيقاتها المختلفة في الزراعة والطب والهندسة والصيدلة والصناعة وغيرها من المجالات. وعبر السفير عن سعادته لنجاح باكورة التعاون بين الأمانة العامة والوكالة، وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عددا من الأنشطة المشتركة.

و استهدفت ورشة العمل إلى التعريف بالوكالة ودور مجلس المحافظين المكون من 35 دولة في رسم سياستها وطبيعة علاقة الوكالة بمجلس الأمنواستعرضت المجالات التي تقدمها من أجل بناء القدرات وتحقيق الشراكة المستدامة مع البلدان العربية والمشاركة في أنشطتها والاستفادة من إمكانياتها وخدماتها في مختلف المجالات ومنها الأمن والسلامة ونشر ثقافة الأمن النووي.

ومن جانب آخر اعطت الورشة اهتماما كبيرا لتدريب العنصر البشري القادر على تقييم المخاطر للإشعاعات النوية، وتحديد الإجراءات الكفيلة بمنع وقوعها أو التقليل من مخاطرها، باعتبار ذلك من أهم متطلبات بناء وتشغيل أي منشأة نووية في إنتاج الطاقة، ودعت الورشة إلى إجراء البحوث والتطبيقات الصناعية والزراعية والطبية وغيرها، دون التأثير السلبي على الإنسان والبيئة والممتلكات وبما يتطابق مع الأسس والمعايير العالمية للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

هذا، وكان السفير الخضير، قد التقى على هامش الورشة وفد مجلس التعاون الخليجي د. عدنان التميمي رئيس مركز الطوارئ لمجلس التعاون ووفد الوكالة الدولية للطاقة النووية، وجرى خلال اللقاء البحث في سبل تطوير العلاقة بين الأمانة العامة والوكالة، والارتقاء بها نحو الأفضل، وأكد دعم الجامعة العربية للدول غير الأعضاء في الوكالة لما من شانه الاستفادة من امكانياتها وخبراتها، وتم الاتفاق على تنظيم عدد من الأنشطة المشتركة، حضر اللقاء المستشار ماجد الرشدان المطيري مدير إدارة التدريب وتطوير أساليب العمل وبيبي الموسوي مسئولة ملف التعاون العربي والدولي في الإدارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى