سلايدر

تخصيص 500 مليون يورو مساعدة اوروبية لتوفير لقاحات كورونا لدول  افريقية واسيوية

استمع

رسالة بروكسل – عبدالله مصطفى

الاربعاء 16 ديسمبر

الاتحاد الاوروبي يجدد مطالبته تركيا لخفض التصعيد في شرق المتوسط وبشكل حقيقي ومستدام

استقالة نائب رئيس الهيئة التنفيذية للمسلمين في بلجيكا عقب مزاعم بوجود تجسس لصالح المخابرات المغربية.

* الاتحاد الاوروبي

خلال اتصال هاتفي بين رئيس الاتحاد الاوروبي شارل ميشال والرئيس التركي رجب اردوغان ، طالب الاتحاد الاةوروبي انقره خفض التصعيد في شرق المتوسط وبشكل حقيقي ومستدام وطلب ميشيل من اغردوغان ضرورة وقف الافعال والتعليقات العدائية والعودة الى اجراء نمحادثات مع اليونان وتصسوية مشكلة الجزيرة القبرصية في اطار الامم المتحدة.

ــــ جرى الاعلان في بروكسل الاربعاء عن تخصيص الاتحاد الاوروبي نصف مليار يورو من اجل تمكين وصول لقاحات كوفيد 19 بشكل ناجح لملايين الاشخاص في افريقيا واسيا وغيرها وخاصة الى بلاد ضعيفة اقتصاديا وقال بيان اوروبي ان بنك الاستثمار الاوروبي وافق على تخصيص 400 مليون يورو وتخصيص المفوضية الاوروبية 100 مليون لدعم وصول اللقاحات الى 92 دولة ضعيفة اقتصاديا.

ــــ وافق مجلس الاتحاد الاوروبي الاربعاء على خطة طوارئ بشأن مصايد الاسماك لتمكين سفن الصيد الاوروبية والبريطانية من الوصول الى مياه بعضهما البعض اعتبارا من مطلع يناير القادم وحتى نهاية العىام 2021 او حتى يتم ابرام اتفاق لمصايد الاسماك

ـــ يذكر ان الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الاوروبي تنتهي مع نهاية الشهر الجاري وسوف يساهم الاتفاق المؤقت في الاستقرار الاقتصادي واستقرار مجتمعات الصيد ، وفق ماذكر بيان اوروبي صدر الاربعاء.

* الناتو

ـــ عقب مشاركة امين عام الناتو في اجتماع لاعضاء المفوضية الاوروبية في بروكسل أكد يانس ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي مع رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير لاين،على تصميمها العمل من أجل توسيع أطياف التعاون والتنسيق بين الهيئتين الدوليتين.وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى التحديات المشتركة التي تواجه الاتحاد والحلف معاً في عالم متغير، معربة عن قناعتها بإمكانية توسيع التعاون البيني ليشمل محاربة التغير المناخي والأمن الرقمي ومواجهة التهديد عبر شبكة الانترنيت..

ــــ من جانبه أكد الأمين العام لناتو على استعداد المؤسسة الأطلسية للعمل مع المفوضية في مجالات محاربة التغير المناخي والأمن الرقمي، منوهاً بطلب الاتحاد المشاركة في تدريب أطلسي قادم لمواجهة التهديدات الرقمية والتي أصبحت أكثر تعقيداً وخطورة.

* بلجيكا

ـــ تراجع في ارقام عدد المرضى في غرف العناية المركزة بالمستشفيات البلجيكية واستقرار معدلات الاصابة وحسب الارقام الرسمية في الفترة مابين 6 و 12 ديسمبر ، وصل متوسط​​عدد الإصابات اليومية إلى 2343 إصابة جديدة و في المجموع ، سجلت بلجيكا أكثر من 611400 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا منذ بداية الوباء.

ـــ ومن ناحية اخرى انخفض متوسط ​​عدد حالات دخول المستشفى بنسبة 6٪ إلى 182 حالة دخول يوميًا (إجمالي 45،262) ، ــوانخفض أيضاً عدد الوفيات بنسبة 12.7٪ ليصل الى 91 حالة وفاة يومياً وبلغ اجمالي الوفيات بسبب كوفيد-19 منذ مارس 18178 وفاة.

ــ اندلع النقاش مجددا جول المسجد الكبير او مسجد المركز الاسلامي في بروكسل وفي ظل وجود اتهامات لعناصر من الادارة الجديدة بالتجسس لصالح المغرب وقال وزير العدل البلجيكي فان كويكنبورن انه يجب تجديد هيئات السلطة التنفيذية التي ترعى شئون المسلمين والتي كانت تتولى ادارة شئون المسجد منذ العام الماضي.

ــــ ولكن هذه التصريحات اغضبت نائب رئيس الهيئة التنفيذية للمسلمين صلاح الشلاوي ، وهو مغربي الاصل ، وتقدم باستقالته مساء الثلاثاء، وفق وسائل الاعلام المحلية ونفى الاتهامات، وأكد ان ملفات الهيئة تدار بمنتهي الشفافية ، دون اي تأثير خارجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى