سلايدر

الديمقراطيون عازمون عزل ترامب يوم الاثنين بسبب تحريض أنصاره اقتحام الكونجرس

استمع

تقرير: د. حذامى محجوب

تُفَضِّلُ الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي عدم الانتظار حتى 20 جانفي لتغيير الرئيس.

ووفقًا لوكالتَي الأنباء “ رويترز ” و”أسوشيتد برس ” ، يمكن أن تبدأ إجراءات عزل دونالد ترامب يوم الاثنين 10جانفي 2021 بتوجيه اتهامات رسمية بسوء السلوك أعقاب غزو الكابيتول الأسبوع.

وإذا كان الأمر كذلك ، فقد يتم التصويت على الإقالة في وقت مبكر حتى قبل يوم الأربعاء ، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس. وبالتالي ، سيحل نائب الرئيس مايك بنس محل دونالد ترامب لضمان الانتقال مع الرئيس المعين جو بايدن في الأسبوع التالي.

وتقول رويترز إن اتهامات سوء السلوك التي يمكن أن توجه إلى الرئيس الحالي قد صاغها النواب الديمقراطيون ديفيد سيسلين وتيد ليو وجيمي راسكين.

وقد يتساءل البعض: لماذا التعجيل في عزل رئيس منتهية ولايته ولم تبق له سوى أيام قليلة في السلطة؟

الجواب: لتكون سابقة من نوعها.

وأوضح السناتور المستقل بيرني ساندرز على تويتر أنه يجب أن يكون واضحًا أنه لن يوجد رئيس ، لا الآن ولا في المستقبل ، يمكنه قيادة تمرد ضد الحكومة.

حصيلة جنازة

أدى غزو الكابيتول من قبل أنصار ترامب ، بما في ذلك العديد من أعضاء اليمين المتطرف ، الأربعاء ، إلى مقتل أربعة متظاهرين وضابط الشرطة ، برايان سيكنيك ، الذي توفي متأثرا بجراحه في اليوم التالي.

وفي خطاب متلفز بعد الظهر ، أشاد الرئيس المكلف جو بايدن به وقدم تعازيه إلى الأسرة.

وتوعد الأشخاص الذين يقفون وراء هذه المأساة بالمحاسبة ، وبتحميلهم المسؤولية.

وصرحت وزارة العدل ظهر أمس إن 15 شخصا اعتقلوا ووجهت إليهم تهم تتعلق بالعنف الذي وقع يوم الأربعاء ، من بينهم ريتشارد بارنيت ، الرجل الذي ظهر في الصورة في مكتب الزعيمة الديمقراطية نانسي بيلوسي الذي اعتقل صباح الجمعة. في منتصف النهار.

وقال كين كول من مكتب المدعي الفيدرالي بواشنطن إن متهمًا آخر يشتبه في أنه زرع قنبلة محلية الصنع بالقرب من الكونجرس.

غياب تاريخي

بالإضافة إلى ذلك ، أعلن دونالد ترامب ، الجمعة ، على حسابه على تويتر ، أنه لن يحضر أداء اليمين لجو بايدن في 20 جانفي وسيصبح أول رئيس منذ أندرو جونسون لا يحضر أداء يمين خلفه.

وكتب إلى كل شخص طرح عليه السؤال ، ‘لن أحضر آداء اليمين في 20 جانفي.’

ووفقًا لمصدر مقرب من الملف نقلته وكالة رويترز ، هناك حديث حتى عن مغادرة دونالد ترامب واشنطن في 19 جانفي ، في اليوم السابق لأداء خليفته اليمين، للذهاب إلى مقر إقامته في فلوريدا.

لن يكون هذا مفاجئًا، بالنظر إلى حقيقة أن دونالد ترامب كان يقول منذ عدة أسابيع أن الانتصار سرق منه وأنه كان ضحية لتزوير انتخابي واسع النطاق. وبدلاً من ذلك ، تدعي إدارته أن التصويت كان نزيهاً وحراً.

ومع ذلك، اعترف يوم الخميس بأنه كان عليه أن يفسح المجال للإدارة الجديدة ، دون أن يسمي أو يهنئ جو بايدن على فوزه.

ومن المتوقع أن يحضر نائب الرئيس المنتهية ولايته مايك بنس مراسم أداء اليمين في 20 جانفي.

رئيس “غير متوازن”

وأخيرًا ، قالت زعيمة الديمقراطيين في الكونجرس الأمريكي ، نانسي بيلوسي ، يوم الجمعة إنها تحدثت مع جيش الولايات المتحدة للتأكد من أن دونالد ترامب ، الرئيس غير المتوازن ، لا يمكنه استخدام الرموز النووية ، بينما يهدد بـ التصرف في الكونجرس إذا لم يتنحى عن السلطة بسرعة.

تحدثت هذا الصباح مع رئيس أركان الولايات المتحدة مارك ميلي لمناقشة الاحتياطات المتاحة لمنع رئيس غير سوي من شن أعمال عدائية عسكرية أو الوصول إلى رموز الإطلاق والأمر بضربة نووية.

نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب

سيؤدي جو بايدن وكامالا هاريس اليمين يوم 20 جانفي ظهرًا كرئيس ونائب رئيس للولايات المتحدة ، على التوالي.

تقليديًا ، يجتمع الرئيس المنتهية ولايته والرئيس المنتخب معًا في مبنى الكابيتول هيل لتجسيد الانتقال السلمي. يقام الحفل الذي طال انتظاره على درجات الكونغرس ، أمام مروج ناشيونال مول.

كل أربع سنوات ، يتدفق مئات الآلاف من المتفرجين إلى العاصمة الفيدرالية الأمريكية للحضور ، لكن الوصول سيكون محدودًا بسبب وباء COVID-19.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى