سلايدر

مدرستي.. خيار استراتيجي لأكثر من 62 ألف ‘مصدر تعليمي’

«التعليم الذكي" بالسعودية.. من " افتراضي " إلى مستقبل " واقع.. واعد "

استمع

تحقيق: غروب الثُنيان

*  د. سالم باقديم وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية: الجودة من أهم معايير التعليم عن بُعد.

* أ.فاطمة الفهيد مساعدة الشؤون التعليمية بالشرقية : طلابنا قادرون على تحدي الأزمات وصناعة النجاح.

* أ. أمل الروقي مساعدة الشؤون التعليمية بمحافظة عفيف : تسجيل نحو 97% من الطلبة في منصة مدرستي.

* أ. سارا ردعان رئيسة قسم القيادة المدرسية ببيشة : التعليم عن بُعد بوابة حديثة لمستقبل واعد.

* القائدة جواهر الغامدي: التعليم عن بُعد اختباراً للمعلمات.

* مطالب بمواجهة التحديات الرقمية للوصول لكافة الطلبة وتمكينهم من التعليم عن بُعد.

* الأمهات : أزمة كوفيد – 19 ساهم بتعزيز ثقافة التعليم الإلكتروني لدى الطلبة.

* الطلبة : أدعم التعليم عن بُعد للإستقرار النفسي للطلبة المغتربين.

“من الأفضل تدريب الجيل الشاب ليكون في مقدمة المستقبل , والمملكة تجاوزت برؤية 2030 من مرحلة التخيّل إلى مرحلة التنفيذ”.. بهذه الكلمة أكدّ وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان على أهمية تمكين الأجيال القادمة لبناء المستقبل تزامنا مع انتشار فيروس كورونا كوفيد- 19 لمواجهة الأزمات الطارئة.

أ. فاطمة الفهيد

بعد نجاح التجربة السعودية , وتسجيل نحو 97بالمائة من الطلبة في منصة مدرستي واستخدام بُنية تحتية قوية انجاز يحسب للسعودية بين الدول , كيف استحدثت المنظومة التعليمية الموحدة بالمنصات والقنوات التعليمية , وما التحديات الرقمية التي واجهتهم بجميع مراحله لتمكين الطلبة من التعليم في الوقت الذي اغلقت فيه بعض الدول المدارس حول العالم , وماذا قال صنّاع القرار والخبراء والمختصين بالعملية التعليمية وآلية تطويره وما رأي أولياء الأمور؟ وكيف كانت تجربة الطلبة ومطالبهم في التحقيق التالي:

أ. لطفى دهنيم

وفي هذا الصدد , أكدّ الدكتور سالم باقديم , وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية بالجامعة العربية المفتوحة , بأن الجامعة اعتمدت على منظومة متكاملة من الإجراءات والأدوات والبنية التحتية التي مكنتها من تجاوز مضاعفات أزمة كورونا، التي أثرت على أداء العديد من المؤسسات حول العالم , منوها إلى أن النظام التعليمي في الجامعة مبني على منهج التعليم المدمج والذي يعتمد على التقنية.

* منهج التعليم المدمج!

ولفت الدكتور سالم باقديم , بأن الجامعة قامت بتشكيل فريق من موظفي الجامعة لمتابعة سير عملية التدريس والدخول إلى المحاضرات الافتراضية جميعها وبشكل يومي , حيث يقوم هذا الفريق برفع تقرير يومي عن مدى التزام أعضاء هيئة التدريس في تقديم المحاضرات، ونسبة مشاركة الطلبة في كل محاضرة ،و قياس مستوى التفاعل بين الطلبة ومدرس المقرر, و تقوم وكالة الجامعة للشؤون الاكاديمية بمراجعة هذه التقارير ومن ثم إرسالها للعمادات المختلفة ورفع التوصيات.

أما فيما يتعلق بالإختبارات ؟…..صرح دكتور باقديم , بأن الجامعة قامت بتبني عدة أساليب لتقييم أداء الطلبة من خلال التنوع، والمرونة , وبالنسبة للطالب، الاعتماد الدولي، والمحافظة الكاملة على قياس جميع مخرجات التعلم. , مفصلا ومن ضمن هذه الأساليب المعتمدة: الواجبات المنزلية , الاختبارات الالكترونية والاختبارات المنزلية.

* من تعليم افتراضي إلى واقع إبداعي!

من جانبها أكدّت مساعدة الشؤون التعليمية بالشرقية أ. فاطمة بنت عبدالله الفهيد ، على ضرورة معالجة الفاقد التعليمي لدى الطالبات وإتقانهن للمهارات الأساسية والتركيز علي المهارات الممتدة مثمنة دور المعلمات وما قدّمنه من إبداع في التعليم عن بُعد.

أ. تقى البوسف

وقالت الفهيد: بأن مدارس المنطقة الشرقية استطاعت أن تحقق معدل مرتفع في سرعة التجاوب مع التقنية , لافته إلى أنه تمت مواجهة التحديات التقنية للطالبات وتوفير أجهزة لوحية وشرائح أنترنت من خلال الشراكات المجتمعية.

من جهتها قالت أ . أمل الروقي , مساعدة الشؤون التعليمية بمحافظة عفيف, بأنه سجلّ نحو 97%بالمائة من الطلبة في منصة مدرستي على مستوى المملكة العربية السعودية , باعتبارها خيار استراتيجي جمعت أكثر من 62 ألف مصدر تعليمي , وعمدت وزارة التعليم بتأسيس بنية تحتية قوية واستحداث منظومة تعليمية موحدّة , والمنصات وقنوات تعليمية والأقمار الصناعية , وحل التحديات الرقمية للوصول لكافة الطلبة وتمكينهم من التعليم , في الوقت الذى أغلقت فيه المدارس في غالبية الدول وعدته انجاز يحسب للمملكة.

وطالبت الروقي : بضرورة الاهتمام بالتعليم الذكي من خلال ما تقوم به وزارات التعليم من إعداد منظومات متطورة وأن تكون مسؤولة على تصميم وإنتاج المواد التعليمية والمقررات الدراسية التي تكون في صورة مواد مطبوعة وحقائب تعليمية وبرمجيات حاسوب لتسهيل مهمة هذا التعليم والعمل على تحديد لوائح وقوانين تخصه , وإعداد لجان متابعة وإشراف على المادة التعليمية التي تعطي للمتعلم والتي يجب أن تكون ملائمة لقيم ومعايير وأخلاق المجتمع السعودي, استجابة للتحديات والمتغيرات في ظل الأوضاع الحالية التي يعاني منها التعليم في كل دول العالم.

أ. حسين العبادى

من جانبها قالت أ. سارا ردعان , رئيسة قسم القيادة المدرسية في محافظة بيشة , بأن التعليم عن بُعد بوابة حديثة لمستقبل وحاضر رقمي , ويُعد مطلب من متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي ولا مانع من التعليم المدمج ما بين بيئة حضورية وبيئة افتراضية في التعليم مستقبلاً ، وعزت ذلك بقولها : إننا نعاني من انغماس أبنائنا وبناتنا في التطبيقات والألعاب المتعددة فمنصة مدرستي أتاحت الفرصة لانغماس الجيل في التعليم بالتعاون مع شركة الاتصالات STCحيث وصلت قيمة الشريحة الواحدة خاصة بمنصة مدرستي(43ريالاً) ، يستطيع أيّ رب أسرة توفيرها.

* بداية صعبة!

ولم تنفي زهراء آل شيف , ولية أمر طالبة , بأنها لا تعرف كيفية التعامل مع وسائل التكنولوجيا ولا تدري عن أبسط الأبجديات فيها مما اضطرها للتعليم الذاتي من خلال رحلة البحث في الأنترنت للحصول علي معلومات عامه ، ومحاولة منها لتطبيق شروحات اليوتيوب ، كما لجأت إلي مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلي الاشتراك في دخول الورش التدريبية للتعليم عن بُعد ،واصفه تجربتها بأنها كانت صعبه – حسب تعبيرها – إلا أنها استطاعت أن تتعلم وتطور من ذاتها مما أشعرها بالثقة بالنفس.

أ. أحمد عبدالحى

* استعداد وجاهزية!

فيما قالت وفاء العامر, والدة طالبة تدرس في الابتدائية الثانية بمحافظة الخبر , بأن قرار التعليم عن بُعد أمرا جيداً للعديد من الأمور في مقدمتها حماية بناتنا من أي سلبيات قد يتعرضن لها من جراء فيروس كورونا كوفيد-19 ، لافته بأن الوضع الصحي لابنتها التي تعاني من مرض مزمن لا يسمح لها بالحضور للمدرسة ، فضلاً عن الشق الإيجابي المتعلق بتعزيز ونشر ثقافة التعليم الإلكتروني لدى الطالبات.

وتوافقها الرأي فاطمة آل دهنيم ,ولية أمر طالبتين (توأمتان ) تدرسان في الثانوية الرابعة مقررات في محافظة القطيف بأنها تفاعلت بشكل إيجابي مع قرار التعليم عن بُعد ، وبالتوازي مع ذلك فقد بدأت الاستعداد لتعلم كل جديد بالمنصة , للتأكد من تمكن أبنتيها من رفع الواجبات والاختبارات والشروحات والإثراءات.

وحول العقبات التي واجهتها؟….أجابت آل دهنيم بأن العقبات التي واجهتها , عدم وجود أجهزة لوحية كافية لأبنائها , وذلك لمباشرة حصصهم التعليمية فضلاً عن جلوس ابنتيها علي جهاز واحد أمر لا يجدي, وإن كانتا في مرحلة تعليمية واحدة , بالإضافة إلى عدم جلوسهن في مكان واحد أثناء تلّقي حصصهن الدراسية , أمر حرصت علي الاستعداد والتجهيز له، ثم عادت وقالت التعليم عن بعُد ساهم في صقل شخصية الطالبة وعلّمها الاعتماد على النفس , علاوة علي ذلك جعل أولياء الأمور أكثر اطلاعاً علي ما تتعلّمه الطالبة ويقيس مستواها.

فيما أبدت طالبة الصف الثاني المتوسط في المدرسة المتوسطة الأولى بالجارودية , بتول السادة استيائها نتيجة عدم تمكنها من رفع الإختبار لمادة لغتي الخالدة بسبب ضعف الإنترنت مما دفعها للجوء إلي بيت الجيران لتتمكن أخيراً من رفع الإختبار بعد عدة حلول ومحاولات واصفة ما تعرضت له بالمغامرة الممتعة وعندما تمكنت من رفع الإختبار شعرت بإنجاز كبير.

فيما أبان أسامة العمير, طالب الهندسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران ، بأنه من المؤيدين للتعليم عن بُعد لما له من إيجابيات عادت عليه هو شخصيا بالنفع والفائدة , موضحاً بأن التعليم عن بعُد سهّل من عناء الحضور لمقر الجامعة يومياً , والذي يتطلّب جهداً ووقتا بالإضافة إلي بقاء الطالب مع أهله , يساعده علي الإستقرار النفسي , وخاصة الطلاب الذين يسكنون بعيدا عن الجامعة ناهيك عن التكاليف المادية بما فيها مصاريف السكن ، الطعام والموصلات ….وغيرها من النفقات التي تشكل حملا ثقيلاً على بعض الطلاّب ذو الدخل المحدود.

* تدوير الحواسب من الأُسر المقتدرة إلى الفقيرة.. مبادرات مجتمعية!

وتحدث أ. تقي اليوسف ,مشرف ملتقى التطوير الاجتماعي بمحافظة سيهات , عن مبادرة ” تكاتف ” المجتمعية, استهدفت ألف من الطلبة , وبسبب جائحة كورونا (كوفيد -19 ) , مما يتطلب على كل طالب أن يكون لديه حاسب آلي ليتابع دروسه أو محاضراته عن بُعد , والبعض لا يتمكن من تأمين ذلك , مشيرا بأن فكرة تدوير الحواسب من الأُسر المقتدرة إلي الأُسر المتعففة خاصة الغير مشمولين بالضمان الإجتماعي .
وحول ردت فعل المجتمع السعودي من المبادرة ؟ قال اليوسف.. بأن الأمر الرائع حقاً هو تفاعل المجتمع بالتبرع بالحواسب القديمة من جهة وإقبال الكثير من الأُسر للتسجيل لطلب تلك الخدمة وقبولهم بالحاسب المستخدم بعد صيانته بصدرٍ رحب.

* المحبة تولّد الإبداع!

فيما قالت أ. دلال الدوسري معلمة في الابتدائية والمتوسطة الأولي بتحفيظ القرآن الكريم بعنك , أن حب الطالبات لاستخدام التقنية كان الدافع الأكبر لهن في استخدام التقنية بمهارة جاء ذلك من خلال تنافسهن في تقديم كل جديد يخص التقنية مبينة بأن إفراغ مواهبهن وطاقاتهن في المكان الصحيح، أمر في غاية الأهمية للتعزيز والاحتواء.

* رحلة مع طلاّب الفكرية!

من جهته تحّدث محمد عبدالحي صاحب محل “الغديرفون” للأجهزة الإلكترونية بسوق مياس بمحافظة القطيف ، بأنه بعد إعلان الوزارة بأن التعليم سيكون عن بُعد تضامنا ًمع هذا الإعلان جاءت مبادرته بتخفيض ثمن الأجهزة الحاسوبية بنسبة 50% موضحا بأنه تم بيع 450 جهاز حاسوبي حتى نفذت جميعها , واستفادت من هذا العرض المدارس التي بادرت بحملات تطوعية للطلبة ’ كاشفا عن الرغبة الملّحة في داخله كونه معلماً يدرس ستة طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ( الفئة الفكرية )في الثانوية الأولى بمنطقة رحيمه , حيث لمس حاجة هذه الفئة لشغف التعلّم من خلال دمجها بالتقنية وعدم مقدرتهم من إقتناء هذه الأجهزة الإلكترونية واستغل الحفل السنوي لمدرسته للتكريم الطلاب ببعض الأجهزة الإلكترونية.

* المدرسة.. مرجع الحلول!

فيما قال أ.حسين العبادي , ولّي أمر الطالبة نرجس , تدرس بالصف الثاني المتوسط في المتوسطة الأولى بالجارودية , كوني وكيل بالمدرسة الإبتدائية بحلة محيش, و منفصلاً عن زوجته هذا أمر يجعله لا يستطيع أن يكون متواجداً مع أبنته لتلّقي دروسها عبر المنصة موضحاً بأنها في بداية الأمر واجهت مشكلتين المشكلة الأولى , حساب المنصة لم يفتح لديها فتم التواصل مع إدارة المدرسة التي تعاونت معها , والمشكلة الأخرى بسبب عدم تمكنها من الدخول لرابط الاختبار فلجأت كذلك للمدرسة التي قامت بدورها بحل المشكلة.

*.. فى حيرة!

من جانبها قالت وكيلة الشؤون الطلابية أ. هدى الفرحان وكيلة المتوسطة الأولى بالجارودية , بأن معلمة الرياضيات أ. مكية أبو قرين ,توفي والدها, الأمر الذي أوقع إدارة المدرسة في حيرة , فكيف سيتم سدّ الحصص الأسبوعية في حال تمتع المعلمة بإجازة الوفاة من الدرجة الأولى؟.. ولكن سرعان ما أجاب الحس الإنساني في داخل أبو قرين لتبادر بهذه المبادرة من تلّقاء نفسها حيث رأت بأن تغيّبها عن أداء الحصص، قد يتسبب في عرقلة العملية التعليمية لدى الطالبات ، مما سينتج عنه عدم المقدرة الصحيحة من قياس مستوى الفاقد التعليمي لديهن في مرحلة حسّاسه وهامّه.

* مشوقة وجاذبية!
وشدد لطفي آل دهنيم , معلم التربية البدنية في مدرسة الملك سعود الإبتدائية بالظهران, بأهمية استخدام أساليب تعليمية مشوّقة وجاذبة وخاصةً للمرحلة الإبتدائية بما فيها ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوظيف التعلّم باللّعب مشيراً إلي أهمية معرفة الأساليب التي يمكن اتباعها في تعليمهم لجذبهم لبيئة تعليمية مشوّقه، خاصةً وأن هذه الفئة العمرية تحديداً لا يستطيع ذوي الطلبة من إرغامهم على الدراسة بمفردهم.
الجدير بالذكر : بأن عدد مدارس المملكة العربية السعودية يبلغ (أربع آلاف ومائتين وثمان وسبعين مدرسة) للذكور والإناث .حيث يبلغ عدد مدارس الإناث (ألفين وستمائة وتسع وستين مدرسه).في حين يبلغ عدد مدارس الذكور ( ألف وستمائة وثماني عشرة مدرسة).منهم أكثر من 500 ألف طالب وطالبة في المنطقة الشرقية يدرسون عن بعُد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى