سلايدر

عاجل.. الجارديان – مسؤول سعودي رفيع المستوى يهدد بقتل محققة الأمم المتحدة الخاصة بــ “خاشقجي”

استمع

كشفت صحيفة The Guardian البريطانية منذ قليل أن مسؤول سعودي كبير هدد بقتل محققة الأمم المتحدة المستقلة ، أغنيس كالامارد ، بالقتل على خلفية تحقيقها في مقتل الصحفي جمال خاشقجي مرتين فى يناير 2020!https://www.theguardian.com/world/2021/mar/23/top-saudi-official-issued-death-threat-against-uns-khashoggi-investigator

وفي مقابلة مع صحيفة الغارديان ، قالت المقررة الخاصة المنتهية ولايتها المعنية بعمليات القتل خارج نطاق القانون، إن زميلاً لها في الأمم المتحدة نبهها في يناير / كانون الثاني 2020 بأن مسؤولاً سعودياً كبيراً قد هدد مرتين في اجتماع مع كبار مسؤولي الأمم المتحدة كالامارد إذا لم يتم كبح جماحها من قِبل الأمم المتحدة.

وعن سؤالها عن رأي زملائها المقيمين في جنيف بشأن التعليق ، قالت كالامارد: “تهديد بالقتل.. هذا ما تم فهمه “.

وكانت كالامارد ، المواطنة الفرنسية وخبيرة حقوق الإنسان التي ستتولى هذا الشهر منصبها الجديد كأمين عام لمنظمة العفو الدولية كانت أول مسؤول يحقق علنًا وينشر تقريرًا مفصلاً عن مقتل خاشقجي عام 2018 ، وهو أحد الكُتاب البارزين السابقين الذى تناول فى عموده بالواشنطن بوست الحكومة السعودية بالنقد  .

وكان المسؤول السعودى الكبير قد هدد بقتل كالامارد مرتين خلال اجتماع مع زملائها في الأمم المتحدة في جنيف في يناير 2020

وخلص تقرير Callamard المكون من 100 صفحة ، والذي نُشر في يونيو 2019 ، إلى وجود “أدلة موثوقة” على أن ولي العهد السعودي ، محمد بن سلمان ، ومسؤولين سعوديين كبار آخرين مسؤولون عن القتل ، ووصفت القتل بأنه “جريمة دولية”. وعلى إثرها أصدرت إدارة بايدن تقريرها غير السري ، والذي خلص إلى أن الأمير محمد وافق على القتل رغم نفى الحكومة السعودية أن جريمة القتل التي وقعت في القنصلية السعودية في اسطنبول بأمر من ملك المستقبل.

إلا أن صحيفة الغارديان تحققت بشكل مستقل من رواية Callamard يناير 2020. وقالت الصحيفة: إن التهديدات المزعومة صدرت في اجتماع “رفيع المستوى” بين دبلوماسيين سعوديين مقيمين في جنيف ومسؤولين تابعين للأمم المتحدة في جنيف. وخلال اللقاء ، قيل لـ Callamard ، إنهم انتقدوا تقريرها بشأن مقتل خاشقجي ، وسجلوا غضبهم من تحقيقها واستنتاجاتها. كما أثار المسؤولون السعوديون مزاعم لا أساس لها بأنها تلقت أموالاً من قطر – وهي تبرير متكرر ضد منتقدي الحكومة السعودية.

وقالت كالامارد إن أحد كبار المسؤولين السعوديين الزائرين زعم إنه تلقى مكالمات هاتفية من عناصر إجرامية كانوا مستعدين “لقتلها”.

وعندما أعرب مسؤولو الأمم المتحدة عن قلقهم ، سعى سعوديون آخرون كانوا حاضرين لطمأنتهم بأن التعليق لا ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد. ثم غادرت المجموعة السعودية الغرفة ، لكن ، كما أُبلغت كالامارد ، بقي المسؤول السعودي الكبير الزائر في الخلف ، وكرر التهديد المزعوم لبقية مسؤولي الأمم المتحدة في الغرفة.

وعلى وجه التحديد ، قال المسؤول السعودي الزائر إنه يعرف الأشخاص الذين عرضوا “تنفيذ العملية الإجرامية ضد كالامارد”.

بينما ناقشت كالامارد في الماضي التهديدات التي واجهتها في عملها كمقررة خاصة ، بما في ذلك الرئيس الفلبيني ، رودريغو دوتيرتي ، إلا أنها كشفت لأول مرة عن تفاصيل التهديد السعودي المزعوم  لصحيفة الغارديان لأول مرة.

ومن المحتمل أن يعزز هذا التطور وجهة نظر خبراء حقوق الإنسان بأن حكومة المملكة العربية السعودية قد تصرفت بمنأى عن العقاب في أعقاب مقتل خاشقجي عام 2018 ، بما في ذلك الاعتقالات التعسفية لمنتقدي الأمير ، فضلاً عن منافسيه السياسيين المحتملين.

واشارت الصحيفة أنه لم ترد الحكومة السعودية على طلبات البريد الإلكتروني للتعليق ، والتي أرسلتها صحيفة الغارديان إلى وزارة الخارجية السعودية وسفاراتها في لندن وواشنطن.

وأضافت كالامارد “إن هذه التهديدات لا تعنى لى شىء.. ولا بمزيد من التهديدات. لكن علي أن أفعل ما علي أن أفعله… ولم يمنعني ذلك من الأداء بطريقة أعتقد أنها الشيء الصحيح الذي يجب القيام به”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى