سلايدر

الجنائية الدولية ترحب بقرار الادارة الاميركية الغاء عقوبات ضد المدعية العامة وموظفي مكتبها

استمع

رسالة بروكسل  – عبدالله مصطفى

الاثنين 5 ابريل

العناوين

ـ صيدليات بلجيكا تبدأ في بيع الاختبارات الذاتية للمواطنين للكشف عن كورونا

ـــ الجنائية الدولية في لاهاي ترحب بقرار الادارة الاميركية الغاء عقوبات ضد المدعية العامة وموظفي مكتبها.

ـــ رئيس الاتحاد الاوروبي يعلن من طرابلس ” مستقبل ليبيا بين ايديكم ولديكم فرصة فريدة لبناء دولة موحدة ذات سيادة.

 التفاصيل

بلجيكا

ـــ اعلنت  السلطات الصحية في بلجيكا  الاثنين عن تسجيل متوسط معدل يومي للاصابات بفيروس كوفيد 19 خلال الاسبوع الماضي بلغ مايقرب من 4450 حالة  كما جرى الاعلان عن تسجيل 39 حالة وفاة جديدة  ويرى الخبراء ان ارقام اصابات كورونا قد شهدت تراجعا بنسبة 6 في المئة مقارنة بالاسبوع الذي سبقه بينما الارتفع عدد الاشخاص الذين يلجأون للمستشفيات لتلقي العالج وارفع متوسط المعدل اليومي بنسبة 15 في المئة ليسجل 278 شخصا.

ـــ جرى الاعلان في بروكسل الاثنين ان اجمالي اصابات كورونا بلغت حتى الان رقما تجاوز حاجز ال900 الف اصابة  منذ تفشي الوباء في مارس من العام الماضي كما اشارت الارقام الى ان عدد من تلقوا اللقاح في البلاد قد تجاوز الميون ونصف المليون شخص وهم مايمثل 13 في المئة من اجمالي عدد السكان.

إعتبارًا من الثلاثاء الموافق 6 أبريل ، سيُسمح للصيدليات البلجيكية ببيع الاختبارات الذاتية السريعة لفيروس كورونا ، والتي يمكن للأشخاص باستخدامها بشكل فردي دون مساعدة طبيب أو ممرضة.وتأتي هذه الاختبارات الذاتية – التي ستكون تكلفتها ما بين 7 و 8 يورو – مع مسحات أكثر سمكًا من إختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل ، والتي يجب إدخالها بعمق 2 سم فقط في كل مَنخَر. وهكذا يتم إجراء الاختبار ، ثم يعرض نطاقات تسمح بقراءة النتيجة.

وحذر “جورج فيربريت” المتحدث بإسم الرابطة البلجيكية للصيادلة (APB) : “لا تقم بإجراء اختبار ذاتي إلا إذا كنت تحتاج إليه”وحسب توضيح فيريريت :”لوجستيًا ، كل شيء لم يتم تنظيمه بعد ، لكن الصيادلة جاهزون” ،لقد أبلغناهم عن الاختبارات المختلفة منذ سبتمبر الماضي.وقد شاركوا بالفعل في دورات تدريبية عبر الإنترنت. ”وسيشرح الصيادلة لعملائهم كيفية عمل هذه الاختبارات الذاتية ومتى يتم استخدامها. سيخبرونهم أيضًا بما يجب عليهم فعله وما لا يجب فعله بناءً على النتيجة.

اخبار الاتحاد الاوروبي

ـــ رحبت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي الهولندية بقرارا لادارة الاميركية الفاء قرار سابق ينص على فرض عقوبات على المدعية العامة في المحكمة فاتو بنسودا وكبار موظفي مكتبها وكذلك قيود التأشيرات على بعض موظفي المحكطمة الجنائية الدولية  وقالت المحكمة في بيان انها تدرك ان الولايات المتحدة قدمت بشكل تقليدي مساهمات مهمة لقضية العدالة الدولية وان المحكمة على استعداد لاعاداة الانخراط  مع الولايات المتحدة في استمرار هذا التقليد القائم على الاحترام المتبادل والمشاركة البناء ة واشار البيان الى ان المحكمة تتصرف بصرامة في اطار حدود نظام روا التاسيسي وتعمل في اطار الوفاء بولايتها القضائية المستقلة والنزيهة  وتعتمد في عملها على دعم وتعاون الدول الاطراف التي تمثل جميع مناطق العالم والمجتمع الدولي على نطاق واسع.

ـــ قال الأمين العام للأمم المتحدة، مطلع سبتمبر الماضي  إنه أخذ علما “بقلق” بفرض الولايات المتحدة عقوبات على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بن سودا ومسؤول كبير آخر، في أحدث سلسلة من التحركات السياسية أحادية الجانب ضد المحكمة.وجاء ذلك بعد ان  اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المحكمة الجنائية الدولية بـ “محاولات غير مشروعة لإخضاع الأمريكيين لولايتها القضائية”، وأعلن عن فرض عقوبات على المدعية العامة، ومدير قسم الاختصاص والتعاون والتكميل بمكتب المدعية العامة للمحكمة، فاكيسو موشوشوكو، وفقا لأمر تنفيذي أمريكي أصدره الرئيس دونالد ترامب في أوائل يونيو، بشأن “حظر ممتلكات بعض الأشخاص المرتبطين بالمحكمة الجنائية الدولية” بتاريخ 11 حزيران/يونيو 2020.

ـــ قال شارل ميشال رئيس الاتحاد الاوروبي ان الشعب الليبي شهد لحظة تاريخية  مع تنصيب المجلس الرئاسي الجديد وتعيين مجلس النواب لحكومة الوحدة الوطنية والمصالحة وادلى ميشال بتصريحات في طرابلس عقب لقاء رئيس الحكومة الليبية ووزير الخارجية قال فيها ان كنت ارغب في القدوم الى طرابلس لانقل رسالة واشحة وقوية للشعب الليبي وقيادته الجديدة وهي ” نحن نقدر جهودكم للعمل معا بروح الوحدة الوطنية والمصالحة ومستقبل ليبيا الان بين ايديكم ولديكم فرصة فريدة لبناء دولة موحدة ذات سيادة.

ـــ واشار الى انخراط الاتحاد الاوروبي من خلال عملية برلين في دعم المصالحة الوطنية  بشكل فعال وقدم المساعدة في مجالات عدة  ومنها الحوكمة الاقتصادية والخدمات والان الية المساعدة لمواجهة كورونا والتي ستوفر قريبا 57 الف جرعة من لقاح كورونا واشترط ميشال لاعادة بناء ليبيا ان يغادر البلاد كل المقاتلين الاجانب  لضمان تنفيذ وقف اطلاق النار واحترام حظر الاسلحة المفروض من الامم المتحدة.

  ـــ واشار ميشال ايضا الى تشجيع الاتحاد الاوروبي لكل المؤسسات على ضمان الاستعدادات في الوقت المناسب لانتخابات 24 ديسمبر القادم وفي نفس الوقت الاتحاد الاوروبي مستعد لزيادة المشاركة في الانعاش الاقتصادي والحوكمة والامن والاستقرار على اساس سيادة القانون وحقوق الانسان وتايضا ملف مكافحة الهجرة وهذه مجالات يمكن ان يقدم فيها الاتحاد الاوروبي خبراته واختتم ميشال بتجديد وقوف الاتحاد الاوروبي الى جانب ليبيا وان سفير الاتحاد الاوروبي سيعود بشكل دائم الى طرابلس نهاية الشهر الجاري وتمنى الافضل للشعب الليبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى