إقتصاد

الحوار الإكاديمي الياباني المصري يتناول مستقبل الدول العربية

استمع

إبراهيم عوف

نظم مركز دراسات المناطق الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة بالتعاون مع سفارة اليابان، ندوة عن مستقبل الدول العربية، وذلك فى إطار الحوار الأكاديمى الياباني المصري.

وتحدث في هذه الندوة البروفيسور إيجي ناجاساوا المتخصص الياباني البارز في السياسة العربية المعاصرة وتاريخ مصر، الأستاذ في معهد الدراسات المتقدمة حول آسيا بجامعة طوكيو.

وشارك في الندوة كل من الدكتورة أماني مسعود، أستاذة الاجتماع السياسي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، الدكتور مازن حسن مدرس العلوم السياسية بالكلية، وذلك بحضور السيد كينيتشيرو موكاي، الوزير المفوض بسفارة اليابان، والسيد كوجي كانيكو ، مدير مركز الإعلام والثقافة بسفارة اليابان، والدكتورة شيرين الشواربي، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. وأدار الندوة الدكتور محمد كمال، رئيس مركز دراسات المناطق الدولية.

وفي إفتتاحية الندوة صرح السيد موكاي أنه مهتم كثيرًا بما هي السياسة أو الطريق الذي يجب على مثل هذا البلد الفريد الذي يمتلك عدة جوانب مختلفة أن يتبعه في المستقبل. كما أشار إلي إعتقاده بأنه من البديهي أن تدخل مصر واليابان في حوار مشترك حول مستقبل الدول العربية بما لدى البلدين من حضارة وتقدم فريد.

ومن جانبها أكدت الدكتورة شيرين الشواربي على أهمية هذا النوع من الندوات التي من شأنها تعميق الحوار الأكاديمي بين مصر واليابان.

وتناول الدكتور ناجاساوا في حديثه خلال الندوة تاريخ الثورات العربية ونشأة أنظمة الحكم في الدول العربية، كما أعرب عن سعادته لحرص الشباب على المشاركة في الحوار واهتمامهم بالشأن السياسي مما يبعث على التفائل بمستقبل زاهر لهذا البلد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى