سلايدرسياسة

تايمز: الهند تأمل في تطعيم جميع السكان البالغين بحلول ديسمبر

استمع

أشرف أبو عريف

يجب أن تعي عملية التوسع السريع في توافر لقاح كوفيد-19 اعتباراً من الشهر المقبل، أن الأزمة الحالية ، خاصة للفئة العمرية 18-44 ، ستخف بحلول يوليو، وبعد ذلك سيكون من الممكن، وفقاً لمصادر حكومية، تلقيح جميع السكان البالغين في الهند البالغ عددهم حوالي 950 مليون شخص بحلول ديسمبر المقبل.

وقال مسؤول كبير: ” كل التوقعات واضحة أمامنا، ونحن واثقون تمام الثقة في قدراتنا على تحقيق هدف تطعيم الأشخاص، الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً بحلول نهاية العام.”

يمكن تقديم الجرعات إلى الراغبين في التطعيم، ولن يكون هناك نقص في عدد اللقاحات، التي يتم الحصول عليها بشكل أساسي من الشركات الهندية المصنعة.

وفي حديثه بالتفصيل عن كميات اللقاح المتوقع توافرها،أوضح المسؤول قائلا إن الكمية ستكون 850 مليون في مايو ، و 100 مليون في يونيو ، و 150 مليون في يوليو ، و 360 مليون في أغسطس ، و 500 مليون في سبتمبر ، و 560 مليون في أكتوبر ، و590 مليون في نوفمبر و650 مليون في ديسمبر. وتعد هذه التقديرات للكميات مٌبشرة، مع العلم أنها تتحرى الدقة في نفس الوقت.

وتشير المصادر إلى توافر لقاح سبوتنيك روسي الصنع ، وقالت إنه من المتوقع تسليم حوالي 600 مليون جرعة في مايو ، ثم 10 مليون جرعة في يونيو ، و 25 مليون جرعة في يوليو و 16 مليون جرعة في أغسطس. وأبرم المصنعون اتفاقاً مع مختبرات دكتور ريدي، التي عقدت اتفاقات مع شركات أخرى أيضاً، وستتزايد أعداد اللقاحات بشكل أكبر بعد أغسطس ، لتتجاوز عدد 70 مليون شهرياً في نوفمبر وديسمبر.

وفيما يتعلق بتوافر اللقاحات في شهر مايو، فقد تم تسليم حوالي 40 ٪ من الجرعات، وسيتبعها الباقي ، على الرغم من أنه قد تمتد عمليه تسليم بعضها إلى شهر يونيو.

ومن المتوقع أن تبلغ الأرقام التقديرية للقاحات التي يوفرها المعهد الهندي للقاحات كالتالي: 65 مليون في يونيو و 70 مليون في يوليو و 100 مليون في أغسطس و 115 مليون في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر. ومن المحتمل أن يتوافر لقاح كوفاكسين بالكميات التالية: 25 مليون في يونيو و 75 مليون في يوليو وأغسطس و 77 مليون في سبتمبر و 102 مليون في أكتوبر ونوفمبر و 135 مليون في ديسمبر.

ولا تأخذ تقديرات الحكومة في الاعتبار تواريخ بدء إنتاج اللقاح، التي تم التعاقد عليها من الباطن من جانب شركات مثل: مختبرات دكتور ريدي، التي تصنع سبوتنيك على سبيل المثال ، حتى شهر نوفمبر. وقال المسئول إن شركات مثل ستيليس و شيلبا و جلاند فارما تندرج تحت هذه الفئة من الشركات أيضاَ، مشدداً على أن هذه التقديرات من أرقام اللقاحات تم حسابها بعناية ودقة. وسيتم استخدام حوالي 16 مليون جرعة من لقاح سبوتنيك في أغسطس، وترتفع إلى أكثر من 70 مليون في ديسمبر.

ويدخل اللقاح المشرح من شركة ذا بيولوجيكال إي.، الذي استخدم منهجية البروتين المؤتلف، المرحلة الثالثة من التجارب وتسير الأمور على اختباره بشكل جيد. في الواقع، إن الحكومة الهندية واثقة، في ظل وجود لقاحين قيد الاستخدام، أن اللقاحات التي في طور التجارب وحققت نتائج جيدة في المرحلة الأولى من المرجح أن يتم تسير حتى النهاية بنجاح. ومن المتوقع أن يحصل لقاح شركة نوفافاكس على الموافقات في الخارج قريباً، وسيصبح بعد ذلك مؤهلاً للاستخدام في الهند، بينما يتم في نفس الوقت إجراء تجارب محلية.

لا يزال لقاح أم.آر.إن.أيه. من إنتاج شركة جينوفا و لقاح إنتيرنسال من إنتاج شركة بهارات بايوتيك في المرحلة الأولى من التجارب، وهي تعمل بشكل جيد، ومن المتوقع أن يتم استخدامها بحلول شهر سبتمبر. وتجدر الإشارة إلى أن اللقاحات، التي مازالت في المرحلة ما قبل السريرية، مثل لقاح السعار من إنتاج بهارات بايوتيك ولقاح فيروسام من إنتاج شركة سيجال و لقاح أدينو من إنتاج شركة إنتاس ليست جزءاً من حسابات الحكومة المركزية حتى الآن.

ولا تزال نتائج المعهد الهندي للقاحات بالنسبة للقاح.-0.59٪ ،من إنتاج مجموعة برايت كوم المدرجة بالبورصة الهندية، في الانتظار. وإذا نجحت هذه التجارب، فيمكن أن يوفر هذا اللقاح كذلك بعض الحماية. ويختتم المسؤل حديثه قائلا: “إننا نعتقد أن هدف توفير اللقاحات للفئات المستحقة، أو الفئة التي تزيد أعمارهم عن 18 عاماً ، أصبح أمراً في متناول اليد إلى حد كبير.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى